لسلامتكم النفسيّة.. إنستغرام يحجب عدد

لسلامتكم النفسيّة.. إنستغرام يحجب عدد "اللايكات"

إنستغرام سيحجب عدد اللايكات على المنشورات (Tech Crunch)

في خطوة جريئة ومثيرة للجدل، أعلنت إدارة إنستغرام أنها ستعمل على حجب عدد "اللايكات" على منشورات مستخدمي التطبيق الشهير، وفقًا لما أورده موقع "Tech Crunch".

في خطوة جريئة ومثيرة للجدل أعلن إنستغرام أنه سيعمل على حجب عدد "اللايكات" على منشورات المستخدمين

وقال موقع "Tech Crunch"، إن الشركة تهدف من خلال هذا التعديل على جعل التطبيق بيئة أكثر أمانًا نفسيًا للمستخدمين، خاصة من فئة الشباب والمراهقين، من أجل إتاحة الفرصة للتركيز على المحتوى وليس عدد اللايكات التي جمعها، وتجنب الاهتمام بعقد المقارنات معها.

اقرأ/ي أيضًا: إنستغرام يستخدم الذكاء الاصطناعي لمكافحة التنمّر الإلكتروني

وسيفعل تطبيق إنستغرام هذا الحجب بشكل تجريبي على حسابات عدد من المستخدمين في كندا، على أن تعمم التجربة على كافة المستخدمين في الدول الأخرى، بحيث لن يكونوا قادرين على رؤية عدد اللايكات على الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرونها على حساباتهم.

إنستغرام
تهدف الشركة بحجب عدد اللايكات جعل إنستغرام بيئة أكثر أمانًا نفسيًا للمستخدمين

لكن هذا لا يعني أنّ صاحب الحساب سيتوقف تمامًا عن تلقي الإشعارات بالإعجابات التي ستحصل عليها منشوراته على إنستغرام، وسيظهر لديه من ضغط على زر الإعجاب على المنشور، لكن لن يكون بوسعه معرفة عدد المعجبين إلا عبر إحصاء اللايكات، واحدًا تلو الآخر، وذلك لأنه لن يكون هنالك رقم بعدد المعجبين بأي منشور عند تفعيل هذا التعديل على إنستغرام.

البداية من كندا

وقال متحدث رسمي باسم إنستغرام لموقع "Tech Crunch"، إن الشركة ستعمل قريبًا على تجربة هذا التعديل في كندا، بحيث تتم إزالة أعداد اللايكات عن كافة الصور ومقاطع الفيديو، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك هو مساعدة المتابعين على التركيز على ما يتم نشره من الصور ومقاطع الفيديو وعدم الانشغال بشكل مفرط بأعداد اللايكات التي تحصل عليها، وما قد يسببه ذلك من تجربة سلبية للمستخدمين.

ويعتمد الكثير من مشاهير إنستغرام وحتى المستخدمين العاديين، على عدد اللايكات كمؤشر على مقدار شهرتهم وانتشار صورهم وفيديوهاتهم. وبالنسبة للمشاهير فإن إعداد المعجبين بكل منشور يحدد القيمة التي ستدفعها العلامات التجارية لحسابات هؤلاء للدعاية على منتجاتها.

إنستغرام
بدأ تجريب هذا التعديل على بعض الحسابات في كندا

لكن إدارة تطبيق إننستغرام، ومع علمها بأن إخفاء عدد اللايكات سيكون تعديلًا من شأنه التأثير بشكل أو بآخر على العديد من مستخدمي التطبيق، عازمة على إيجاد طريقة ملائمة تحافظ بها على استمرار استخدام إنستغرام لتطوير الأعمال من قبل العلامات التجارية، وتوفير طريقة لمعرفة القيمة التي يمثلها كل حساب من حسابات المشاهير، خاصة وأن هذا التعديل ما يزال في المرحلة التجريبية حتى الآن.

قلق نفسي بسبب اللايكات

تزايد مؤخرًا الحديث من قبل العديد من المختصين عن الأثر السلبي الذي تلحقه وسائل التواصل الاجتماعي بالصحة النفسية والذهنية للعديد من المستخدمين، خاصة من الشباب والمراهقين.

مؤخرًا تزايد الحديث عن الأثر السلبي للسوشيال ميديا على الصحة النفسية والذهنية، خاصة بين الشباب والمراهقين 

ونالت فكرة إخفاء عدد اللايكات من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تأييدًا كبيرًا من قبل الكثيرين، بل دفعت بعض الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا للحديث بشكل مباشر عن الأثر المدمّر الذي قد يحلقه الهوس بالشهرة واللايكات على الصحة النفسية والذهنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا يهجر المراهقون فيسبوك ويتحولون إلى إنستغرام ويوتيوب؟

الموضة على السوشيال ميديا.. كيف يفسد الذوق العام بصورة؟!