25-ديسمبر-2021

(Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

حظي عام 2021 بالعديد من الأحداث الرياضيّة الهامّة، وعلى إثرها دخل الرياضيون التاريخ من أوسع أبوابه، ونتج عن ذلك لحظات خالدّة حنّطتها عدسات الكاميرات، ونستعرض هنا أبرز 5 صور رياضيّة في عام 2021.



1- أسوأ تبديل في عام 2021

بلغت إيطاليا نهائي بطولة يورو 2020، وواجهت إنجلترا في ملعب ويمبلي الشهير، الفريقان شارفا على إنهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل 1-1، وهنا قرّر مدرّب إنجلترا غاريث ساوثغيت إجراء تبديل استثنائي سيتسبّب لاحقًا في منح إيطاليا الكأس الغالية، وحرمان إنجلترا من فوزها الأوّل في البطولة، يحدث ذلك على أرضها وبين جماهيرها.

فمع وصول الشوط الإضافي الثاني لدقيقته الأخيرة، دفع المدرّب ساوثغيت بالشابّان ماركوس راشفورد وجادون سانشو، زجّ بهما كي يكونا من منفّذي ركلات الترجيح، قامر باللاعبين كونهما تدرّبا على ذلك ومتخصّصان بالركلات الترجيحيّة حسب وجهة نظره، لكنّ اللاعبين أهدرا ركلتيهما أمام مرمى الحارس الإيطالي دوناروما، وكان هذا التبديل سببًا أساسيًّا في حرمان إنجلترا من البطولة، ما أسال الكثير من الحبر في الصحافة البريطانيّة حول جدوى ما فعله ساوثغيت، فاعتبر الكثيرون ما حدث بأسوأ تبديل في تاريخ كرة القدم.

2- روح رياضيّة عالية قابلتها دموع الفرح

منح معتز برشم قطر والعرب ميداليّة ذهبيّة، لم يتصدّر البطل القطري المشهد في أولمبياد طوكيو لهذا السبب فقط، بل لروحه الرياضيّة العالية التي ساهم فيها بإدخال الفرحة لمنافسه الإيطالي، حينما وافق على تقاسم الذهب معه دون خوض جولة فاصلة هو الأقرب للفوز بها، وبالتالي التتويج بالذهب الأولمبي منفردًا.

رفض النجم معتز برشم الاستئثار بالذهب لنفسه، ورضي أن يتقاسم الميدالية الذهبيّة مع الإيطالي تامبيري، حيث توّجه الحكم إلى اللاعب القطري وسأله عن إمكانيّة إجراء محاولة أخيرة فاصلة بين اللاعبَين، لكنّ برشم رفض ذلك وقرّر تقاسم الذهب مع الإيطالي، ، لينفجر الأخير في فرحة جنونيّة عامرة، ويحتضن البطل القطري معتز برشم، ويدخل في نوبة من دموع الفرح.

3- خطوة أولى لبدء مرحلة جديدة في تاريخ الكرة

مثّل انتقال ميسي من برشلونة إلى باريس سان جيرمان حدثًا استثنائيًّا في تاريخ اللعبة، لم يجرؤ أحدٌ من متابعي كرة القدم على تخيّل ميسي يلعب لناد بقميص آخر غير برشلونة، اللاعب الأرجنتيني لعب 17 عامًا مع النادي الكاتالوني وشاركه بإنجازات جعلت هذه الفترة تسمّى بالعصر الذهبي للبارسا، لكنّ المستحيل حصل، وانتقل ميسي إلى نادي باريس سان جيرمان.

ترقّب الكثيرون الظهور الأوّل لميسي مع ناديه الجديد، انطلق الدوري الفرنسي وميسي لم يكن جاهزًا للحضور بعد، إلى أن أتى يوم الـ29 من آب/أغسطس، حينما رحل نادي العاصمة إلى ملعب ستاد ريمس، وحملت الدقيقة 66 النبأ السار لعشّاق باريس سان جيرمان، وأكّدت الواقع الحزين لمحبّي البارسا، ميسي دخل بديلًا لنيمار في هذه الدقيقة، ووثّقت هذه الصورة الخطوة الأولى لميسي في الدوري الفرنسي، هي خطوة تؤشر لبداية مرحلة جديدة في تاريخ القدم.

4- صراعٌ شرس على صدارة بطولة العالم للفورمولا ون

بلغ التنافس على صدارة بطولة العالم للفورمولاون أشدّه، بين سائق ميرسيديس لويس هاميلتون وسائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، قبل أن يتوّج ماكس فيرتشابن باللقب للمرّة الأولى في تاريخه، بعد موسم استثنائي للغاية، حسمته اللفّة الأخيرة من السباق الأخير.

هذا التنافس الشرس بين السائقين كان ميزة الموسم الحالي، فبدأ الصراع منذ الجولة الأولى، وكأن السائقين أدركا مسبقًا أن البطولة ستُحسم في اللفّة الأخيرة، فوصل الصراع بينهما في بعض السباقات إلى حد الخطورة، وتصادما فيما بينهما في أكثر من جولة، لكنّ الصورة الأبرز كانت في سباق جائزة إيطاليا الكبرى بحلبة مونزا، والتي تلخّص صراعًا شرسًا عاشه الموسم الحالي، حينما واصل فيرشتابن مطاردته لهاميلتون، فارتفعت سيارة الهولندي بعد احتكاكها بالمطبّ البلاستيكي، وأسفر ذلك عن سقوطها فوق سيارة هاميلتون، والذي نجا بأعجوبة من إصابة محقّقة.

5- جدار بشري لحماية خصوصية إيريكسن

بدأت الدانمارك مشوارها  في كأس أمم أوروبا بمواجهة منتخب فنلندا، في هذا اللقاء طرأ حادث مرعب أفزع الجميع، نجم الدانمارك كريستيان إيريكسن سقط مغشيًا عليه بعد توقّف قلبه بشكل مفاجئ، فتدخّل الكادر الطبّي على الفور، وساهم لاعبو الفريقين إضافة إلى الكادر الطبي في منح المصاب الخصوصية من الكاميرات والجماهير، وحملوا اللاعب إلى أقرب مشفى خارج الملعب، ليتوقّف اللقاء بسبب حالة الذعر هذه.

هذا التصرّف السريع من الكادر الطبي ساهم بإنقاذ حياة كريستيان إيريكسن، كذلك تمّ الإشادة بلاعبي الدانمارك وقائدهم سيمون كايير، حيث تسلّم قائد منتخب الدانمارك والفريق الطبّي المصاحب للمنتخب الأسكندنافي جائزة رئيس الاتحاد الأوروبي، بسبب مساهمتهم في إنقاذ حياة كريستيان إيريكسن، خلال الحادثة الشهيرة التي حصلت في يورو 2020، ما جعل هذه الصورة من أكثر اللقطات تأثيرًا في الرياضة عام 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إنجازات تاريخية وتألّق غير مسبوق.. حصاد الرياضة العربية في 2021

نهاية حزينة لأجمل الحكايات.. ميسي يرحل عن برشلونة