07-مايو-2022
قطر 2022

"Getty"

قرر أربعة من سائقي الدراجات الهوائية قطع مسافة 10500 كليو مترًا من جنوب أفريقيا إلى قطر على دراجاتهم الهوائية، لمشاهدة فعاليات كأس العالم. لوكاس ليديزما، لياندرو بيجي، سيلفيو جاتي، وسيباستيان رودريغيز سينطلقون من العاصمة "كايب تاون" في جنوب أفريقيا بدءًا من تاريخ 15 آيار /مايو من هذا العام، للمشاركة في الفعالية المزمع عقدها في شهر تشرين الثاني /نوفمبر.

المغامرة

السائقون الأربعة، وهم أصدقاء من الجنسية الأرجنتينية، يهدفون إلى تشجيع منتخب بلادهم في كأس العالم، وسيعبرون 15 دولة في القارتين الأفريقية والآسيوية أثناء رحلتهم هذه، ومن المفترض أن تلعب الأرجنتين أول مباراة لها في مواجهة المنتخب السعودي بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر على ملعب "لوسيل ستاديوم".

تهدف الرحلة إلى دعم النشاط البيئي عبر زراعة شجرة واحدة في جبال العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس مقابل كل كيلومتر يجتازه سائقو الدراجة في رحلتهم.

وقال السائق المشارك في الرحلة، ويعمل كمدرب رياضي، لوكاس ليديزما، 34 سنة، بأن "الفكرة الرئيسية من الرحلة تكمن في قطع مسافة 10500 كيلومتر والمرور في 15 دولة في مدة 6 أشهر"، وأضاف "من المخطط الوصول قبل 4 أو 5 أيام من افتتاح المونديال إلى العاصمة القطرية الدوحة"، بحسب ما صرح لوكالة رويترز. تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الاولى التي يقوم بها ليديزما برحلة كهذه، فهو كان قد شارك في فعاليات أولمبياد البرازيل عام 2018 وفي الكوبا أميريكا عام 2015، وكذلك حضور كأس العالم في البرازيل عام 2014، ونهائي كأس العالم في روسيا عام 2018.

في مغامرته لهذا العام، سوف يرافق ليديزما في الرحلة معد وثائقي وكاتب ووكيل سفر. الكاتب المرافق لياندرو بيجي، 31 سنة، قال "بدأنا التخطيط منذ شهور لمعرفة ما يحدث في كل بلد نمر بها، وهناك تحقيق عميق حول جميع المسائل المتعلقة بالرحلة"، وأضاف "نشعر بالحماس لهذه المغامرة، فالسفر على الدراجة الهوائية أمر جميل لأننا لا نتخطى أي مكان، ونشعر بالرحلة، نشعر بكل شجرة صغيرة، كل منزل، كل عائلة نصادفها، نشعر بالرحلة في كل كيلومتر نجتازه". وأشار القائمون على الرحلة، أنه إلى جانب مشاهدة المباريات، تهدف الرحلة إلى دعم النشاط البيئي عبر زراعة شجرة واحدة في جبال العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس مقابل كل كيلومتر يجتازه سائقو الدراجة في رحلتهم.

الدراجة هي الحل!

في مونديال روسيا عام 2018، اجتاز جايمي ماريوت مسافة 2400 ميلًا من برلين متجهًا إلى روسيا. وقال ماريوت "بدأت الفكرة أثناء تناول الغذاء مع صديقتي، وكنا نحاول إيجاد أقصر الطرق للقيادة من ألمانيا إلى روسيا وبتكاليف أقل، وهكذا اقترحت صديقتي فكرتها الرائعة بالسفر عبر الدراجة الهوائية".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية  BBC تقريرًا عن سائق الدراجة الهندي كليفين فرانسيز، والذي كان يبحث عن فكرة لتأمين تكاليف تذاكر السفر إلى مونديال روسيا. قال فراسيز "أدركت أنه لن يكون لدي ما يكفي من المال للسفر إلى روسيا والبقاء لمدة شهر. ثم سألت نفسي: ما الذي يمكن أن يكون أرخص وسيلة للسفر؟ الدراجة كانت الحل"، وهكذا انطلق فرانسيز في رحلته الملحمية من أجل لقاء بطله اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

استثمارٌ ضخم

تنتظر قطر تدفق كبير في أعداد الجماهير المتحمسة لمشاهدة الحدث، وقد تم بناء 4 ناطحات سحاب بالقرب من "لوسيل ستاديوم"، حيث صممت المباني لتتسع لحوالي 200 ألف شخص، وقد استوحى المهندسون التصميم من الشانزيليزيه الفرنسية، وتضم أشهر العلامات التجارية العالمية والمولات التجارية والمقاهي وكل ما يحتاجه الزائر من رفاهية وخدمات.

وقد أنفقت قطر ما يقارب 229 مليار دولار على البنى التحتية منذ 11 عامًا بعد فوزها بتنظيم فعاليات كأس العالم لكرة القدم، وتطمح قطر لأن تصبح مركزًا اقتصاديًا وسياحيًا في عام 2030، مع استقطابها حوالي 6 مليون سائح حسب الرؤية المخطط لها لعام 2030.

وبمقارنة مع دول أخرى استضافت كأس العالم في الدورات السابقة، يتبين أن حجم الاستثمار القطري من أكبر الاستثمارات في هذا المجال. جمهورية جنوب أفريقيا أنفقت 3.3 مليار دولار على البنى التحتية لاستضافة مونديال 2010، فيما أنفقت البرازيل 11.6 مليار دولار، تجهيزًا للبنى التحتية لاستضافة مونديال 2014.