11-يناير-2022

انتهاكات متعددة في اليمن خلال العام المنصرم (Getty)

الترا صوت -فريق التحرير

وثّقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان انتهاكات كبيرة وواسعة النطاق في اليمن خلال العام 2021 المنصرم، وشملت الانتهاكات عمليات قتل خارج نطاق القانون واعتقالات تعسفية وعمليات الاختفاء القسري والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة المهينة، إضافة لتدهور الوضع الاقتصادي وتأثيره على الحياة المعيشية للسكان.

قال بيان للجنة إنها عاينت خلال الفترة من "كانون الثاني/يناير إلى كانون الأول/ديسمبر 2021، 2842 واقعة انتهاك حدثت في مختلف المحافظات اليمنية تضرر فيها 4096 ضحية

وقال بيان للجنة إنها عاينت خلال الفترة من "كانون الثاني/يناير إلى كانون الأول/ديسمبر 2021، 2842 واقعة انتهاك حدثت في مختلف المحافظات اليمنية تضرر فيها 4096 ضحية من الجنسين وبكافة الأعمار". وشملت الإحصائيات التي نشرتها اللجنة  سقوط 1237 ضحية بين قتيل وجريح جراء استهداف المدنيين في "هجمات مباشرة وعشوائية".

اقرأ/ي أيضًا: مسودة تقرير أممي: نقل شحنات أسلحة إلى اليمن مصدرها ميناء إيراني

وبحسب معطيات ذات البيان المذكور، وثّقت اللجنة مقتل 403 مدنيين بينهم 30 امرأة، و48 طفلًا، وإصابة 768 مدنيًا آخرين، بينهم 85 امرأة، و167 طفلًا خلال العام المنصرم. كما أشار بيان اللجنة كذلك إلى سقوط 296 ضحية من المدنيين جراء انفجار ألغام وعبوات ناسفة.

ومن الملاحظ أن البيان لم يتضمن معلومات تشير إلى الجهات المسؤولة عن تلك الجرائم، علمًا بأن أطراف الصراع الرئيسية تتمثل في الحوثيين وقوات الحكومة وقوات التحالف بقيادة السعودية والإمارات، وهي ذات الأطراف التي طالما اتهمتها تقارير حقوقية دولية وإقليمية بارتكاب انتهاكات ترقى لجرائم حرب في اليمن.

يُذكر أن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان كانت قد سجلت خلال العام الماضي سقوط 296 ضحية انفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم 17امرأة و35 طفلًا، كما رصدت 1158 واقعة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري وتعذيب، واستهداف 23 عين أثري وديني، و15 واقعة اعتداء على الطواقم الطبية والمنشآت والمرافق الصحية، وتدمير 580  من المباني العامة والخاصة، و17 مدرسة للأطفال، ورصدت 122 واقعة تجنيد أطفال دون سن 15 سنة.

يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين الحوثيين المدعومين إيرانيًا وقوات الحكومة المسنودة من قوات التحالف، إضافة إلى أطراف ثالثة مدعومة من الإمارات ودول أخرى

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين الحوثيين المدعومين إيرانيًا وقوات الحكومة المسنودة من قوات التحالف، إضافة إلى أطراف ثالثة مدعومة من الإمارات ودول أخرى، وتسببت الحرب بكارثة إنسانية أدت إلى مجاعة بشعة وإلى لجوء الآلاف. وذكَر بيان سابق للأمم المتحدة، أنه بنهاية العام 2021، تكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.