31-مارس-2017

عيون أرغش (هيلين صباغ/Panoramio)

في أماكن متفرّقة على هذه الأرض، تخبّئ الطبيعة بعضَ سحرها المكثف على هيئة "سرّ"، مانحةً محبّي الاكتشاف متعةَ البحث عنه للعثور عليه، أو تتبّع خطى السكّان المقيمين فيه بصورة مؤقتة للوصول إليه. وهذا المكان في لبنان يُسمى "عيون أرغش". وهو أشبه بواحة ترتفع من حولها الجبال العالية وشبه الجرداء، ويشكّل إدراكها واحدة من المهمات الصعبة نظراً لوعورة الطرق التي تقود إليها.

عيون أرغش، أشبه بواحة ترتفع من حولها الجبال العالية وشبه الجرداء، ويشكّل إدراكها واحدة من المهمات الصعبة نظراً لوعورة الطرق إليها

لكن سواء أكان القدوم إلى هذه المنطقة البديعة، الواقعة في قضاء بعلبك (شرق لبنان) وعلى مقربة من بشري في شماله، متعمّداً أم بالصدفة، ستجتمع في الرحلة حتماً عناصر الخوف من المنحدرات، الإثارة بالنظر إلى السماء البعيدة فالقريبة فالأقرب، والذهول بمراقبة الغيوم في حركتها على مرمى حجر، والمتعة لكل ذلك وأكثر.

اقرأ/ي أيضًا: متحف الصابون في صيدا.. باللون والعطر والأبجدية

وقد تكون أكثر الطرق المختارة نحو "عيون أرغش" تمرّ عبر بشري فالأرز ثم الجبال العالية والقمحية اللون ومن بينها أعلى القمم في لبنان صعوداً وهي محفوفة بالمخاطر، يليها هبوط متعرّج على سفح واحد، تظهر خلاله "واحة" عيون أرغش خضراء يانعة بين أجباب متفرّقة من النبات والشجر الخشن، تتوزّع على السفوح المحيطة.

وهذا "الخط البطيء" القادم من مختلف المناطق اللبنانية لا سيما الساحلية، لا يستدعي العجلة أصلاً. فقرى قضاء الكورة، التي سيتم المرور بها مميزة في جغرافيتها، ومدينة بشري المعلّقة بين الأرض والسماء، الثّرية بإرثها، والغنية بمكتسباتها من التاريخ، المزهوّة ببيوتها الحجرية والحريصة على جمالياتها، هي واحدة من أجمل مدن لبنان وأكثرها ارتياداً من قبل السيّاح العرب والأجانب.

أما في المنطقة الفاصلة بين مدينة جبران خليل جبران (بشري) و"العيون"، كما يسميها أهالي المنطقة، فمزيدٌ من المساحات الجرداء يتوسطها أرز بشري وتقام إلى جانبه المرافق الخدماتية المتنوّعة لإقامة استثنائية في مكان استثنائي.

المياه في عيون أرغش عنصر أساسي، وهي تتوزع في المكان بطريقة غير متساوية، إلى جانبها مقاهٍ ومطاعم يقصدها البعيد قبل القريب

في تعليل اسم عيون أرغش، لا حاجة لمعجم يفسر الكلمة الأولى. فالمياه الزرقاء التي تغطي قسماً كبيراً من "لوحة" المكان تعلّل نفسها بنفسها، وهي تختصر ما في المنطقة من ينابيع. أما أرغش فكلمة يحير الكثيرون في إيجاد معنى لها، ولا شك أن لها في قاموس اللغات القديمة، التي نطق بها أهل الأرض معنى أو أكثر.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أبرز الوجهات للتقاعد عالميًا؟

إذاً المياه في "العيون" عنصر أساسي، وهي تتوزع في المكان بطريقة غير متساوية على شكل برك متفرقة يقيم إلى جانبها آل طوق (من بشري) مقاهٍ ومطاعم يقصدها البعيد قبل القريب. فهي إلى جانب جوّها المنعش في عزّ الصيف تقدّم لائحة شهية منتقاة من قائمة الطعام اللبنانية، ومطعّمة باللمسة "البشرّاوية" التي تزيدها العراقة لذّةً، لاسيما وأن مالكي هذه المطاعم أو القيمين عليها من أهالي المدينة هم من يعدون الطعام بأيديهم، ويقدّمونه بأنفسهم للزائرين.

حتى الساعة لا طرقات سالكة باتجاه "عيون أرغش" حيث هي بعيدة عن سطح البحر 2200 متراً. فالجبال من حولها مكسوّة بالثلج، وافتتاحها لهذا العام كما في كل عام لن يتمّ قبل أسابيع، يذوب خلالها الثلج فيبان مرجها المكسوّ بالحور واللزاب وتتغذى ينابيعها بمياه صافية كسماء تموز.

اقرأ/ي أيضًا:

تريد السفر.. تجنب هذه الأماكن الشهيرة

ما هي أشهر الأراضي الرطبة للسياحة عالميًا؟