لا ينبغي أن يقتصر تناوله على عيد الميلاد.. فوائد صحية مدهشة للديك الرومي

لا ينبغي أن يقتصر تناوله على عيد الميلاد.. فوائد صحية مدهشة للديك الرومي

الديك الرومي هو الخيار الأول على مائدة عيد الميلاد في كل العالم (Getty)

يحتوي اللحم الأبيض للديك الرومي على سعرات حرارية منخفضة مقارنةً باللحوم الحمراء. فلحم الديك الرومي، ثلثاه لحوم بيضاء، وثلثه لحم أحمر. وتتعدد فوائد الديك الرومي مما يشجع على تناوله في مناسبات عدة. في هذا المقال، المترجم عن الرابط التالي، تفاصيل أكثر.


لا يزال الديك الرومي هو الخيار الأول على مائدة عيد الميلاد لمختلف الدول. فمن بين كل عشر أسر، تقوم بطهيه قرابة ثمانية أسر، وتزيّنه احتفالًا بالعيد. وأنا شخصيًا أؤيد جدًا هذه العادة. فالديك الرومي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي لا أعلم من أين أبدأ في سردها لكم. إليكم بعضًا منها:

لا يزال الديك الرومي هو الخيار الأول على مائدة عيد الميلاد لمختلف الدول. فمن بين كل عشر أسر، تقوم بطهيه قرابة ثمانية أسر، وتزيّنه احتفالًا بالعيد

يُعد الديك الرومي مصدرًا غنيًا للبروتين، وبعيدًا عن الجلد، يُعتبر من اللحوم منخفضة الدهون أيضًا. تنخفض السعرات الحرارية في اللحم الأبيض للديك الرومي، كما تنخفض نسبة اللحوم الحمراء فيه أيضًا. إذ يتكون ثلثي لحم الديك الرومي من اللحم الأبيض، والثلث من اللحم الأحمر.

اقرأ/ي أيضًا: القصة الحقيقية وراء عيد الشكر.. صراع دموي انتهى برأس مٌعلقة على عصا

يُعد لحم الديك الرومي مصدرًا غنيًا بالحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والفسفور، فضلًا عن فيتامينات بي 6، والنياسين، وكلاهما ضروري لإنتاج طاقة الجسم. تناول لحم الديك الرومي بانتظام، يساعد في خفض معدلات الكوليسترول أيضًا. إذ يُعد لحمه من من اللحوم منخفضة السكريات، ويحافظ على استقرار معدلات الأنسولين في الدم.

يحتوي لحم الديك الرومي على حمض التريبتوفان الأميني، والذي يُنتج السيروتونين، الذي يعزز حالة المخ، كما أنه يلعب دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة. إنه غني أيضًا بالسيلينيوم، الذي يُعد ضروريًا لهرمون الغدة الدرقية. وهو مضاد قوي للأكسدة، ويساعد على التخلص من الشقائق.

يحتوي 85 غرامًا من صدر الديك الرومي المشوي على 125 سعرة حرارية تقريبًا، بينما تحتوي نفس الكمية من اللحم الأحمر على قرابة 150 سعرة حرارية. تحتوي اللحوم الحمراء على كم أكبر من الفيتامينات والمعادن. أما الديك الرومي، فتبدأ فوائده بالظهور بعد تناوله بوقت قصير.

ما السبب في شعورنا بالنعاس بعد تناول غداء عيد الميلاد في رأيك؟ يرجع ذلك بشكل أساسي إلى حمض التريبتوفان الأميني، والذي يُعد مُحفزًا لبعض هرمونات المخ، مثل السيروتونين والميلاتونين. فلكل منهما أثر على استرخاء الجسم. فهرمون الميلاتونين، الذي يُعرف بهرمون النوم، ينظم ويضبط ساعة الجسم.

تناول لحم الديك الرومي بانتظام، يساعد في خفض معدلات الكوليسترول إذ يُعد لحمه من من اللحوم منخفضة السكريات، ويحافظ على استقرار معدلات الأنسولين في الدم

اقرأ/ي أيضًا: فضيحة اللحوم البرازيلية الفاسدة.. هل مصر بمأمن؟

يحتوي لحم الديك الرومي على مجموعة كبيرة من البروتينات، إذ تحتوي وجبة مكونة من أربعة أونصات، أي 113 غرامًا من اللحم على 32 غرامًا من البروتينات -أي أكثر من احتياجك اليومي من البروتينات بنسبة 65%.

أضف إلى ذلك، قد يساعد النياسين الموجود في لحم الديك الرومي على زيادة الكوليسترول مرتفع الكثافة HDL، وهو النوع الجيد من الكوليسترول، كما يساعد في خفض الكوليسترول منخفض الكثافة LDL، وهو النوع السيء.

يُعد لحم الديك الرومي مصدرًا ممتازًا لفيتامين بي 12، والذي يساعد في خفض معدلات حمض الهوموسيستين الأميني، والذي يؤدي إلى التدهور الإدراكي. تحتوي وجبة الديك الرومي على ثلث احتياجك اليومي من فيتامينات بي 3، وبي 6، وكلاهما ضروري للصحة الجيدة.

إن ارتفاع معدل الزنك، والفوسفور، والتريبتوفان، والبروتين، وانخفاض نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول في لحم الديك الرومي، يجعل منه جزءً رائعًا من نظام طعامك الغذائي. كما أنه من الممكن أن يلعب دورًا مهمًا في الحماية من الإصابة بالسرطان.

لذا، بعد أن جعلت لحم الديك الرومي الطبق الرئيسي لعشاء عيد الميلاد، تأكد من الاستفادة القصوى منه تبقى من طعام خلال الأيام التالية. قم بطهيها وتناولها والاستفادة من عناصرها الغذائية الغنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شموع المفرقعات النارية.. خطر خفي يهدد أعيادنا

لماذا تحرّم جهات مسيحية الاحتفال بـ"هالوين"؟