19-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تتزايد التكهّنات اليوم بشأن مستقبل سيارة تويوتا لاند كروزر، رغم أنها صدرت بشكل جديد كليًا للعام 2022، بعد آخر تغيير عليها جذري عليها في العام 2016. فبين قائل بأن السيارة ستظل تحت الإنتاج في بعض الأسواق المحدودة في العالم، مثل الشرق الأوسط ودول الخليج العربي بالتحديد، إلا أن آخرين يرون بأن لاندكروزر ستخرج من السوق بنهاية العام 2022، وذلك بحسب جوني ليبرمان، ممن موقع موتور تريند الشهير. وثمة من يرى أنّه قد حان الوقت بالفعل لوداع هذه السيارة الأسطورية.

سيارة لاند كروزر من السيارات المعمّرة في السوق وتسعى تويوتا لإثبات استمرار الحاجة إليها في قطاع السيارات العائلية 

وبحسب موقع مجلة فوربس الأمريكية، فإن المبررات وراء الخروج المحتمل من السوق لسيارة لاند كروزر تتمثّل في كون السيارة قد باتت من السيارات المعمّرة في سوق مركبات الدفع الرباعي العائلية، وأنها لم تعد تقدم أيّ جديد، كما أنّ سعرها مرتفع مقارنة ببقية السيارات المنافسة. والأهم من ذلك كلّه هو أن مبيعاتها في تراجع عالميًا.

وحتى داخل تويوتا نفسها، فإن العملاء باتوا يفضلون بشكل متزايد سيارة "فور رانر" على لاند كروزر، للأسباب ذاتها، خاصة لمن لديه عائلة ويبحث عن مركبة حديثة كبيرة تؤدي مهام لاند كروزر وربما أكثر على مستوى التقنية، ولا تقلّ عنها فخامة، ولكنّها أفضل منها على مستوى السعر. هنالك أيضًا مركبة تويوتا سيكويا ثمانية المقاعد، وهي سيارة باتت تستحوذ على اهتمام المزيد من العملاء حول العالم، خاصة في أمريكا الشمالية.

ثمّة سبب دقيق آخر لتراجع الاهتمام بسيارة لاند كروزر الجديدة، وضعف الإقبال في السوق عليها، وهو أنّ الفخامة التي تعد بها لاند كروزر في موديلاتها الحديثة، نادرًا ما تتقاطع مع احتياجات استخدامها لأغراض المغامرة والاستفادة من صلابتها الهندسية في الطرق الوعرة خارج المدينة. هذا العالمان باتا أقل تقاطعًا لدى نفس المستخدم، إذ من يبحث عن الفخامة قليلًا ما يكون مهتمًا بالقدرات العضليّة للسيارة خارج المدينة، كما أن من يبحث عن قوّة الأداء والمغامرة، لن يكون معنيًا كثيرًا بالفخامة التي ترفع من ثمن السيارة بشكل غير منطقي مقارنة مع بعض السيارات الأخرى في الفئة ذاتها. وهذا ما يجعل تويوتا أمام تحدّ مستمرّ لتفسير استمرار إنتاج لاند كروزر جديدة في الأعوام المقبلة.

فالقيادة في الطرقات الوعرة تتطلب سيارة ذات أسعار معقولة، بسبب ما سيلحق بها من الضرر والاتساخ من الداخل والخارج. وهو ما يعني أن توفير بضعة آلاف من سعر السيارة التي تخطط لاستخدامها خارج المدينة في الطرق الوعرة، ما دامت توفر تقريبًا نفس القدرات والنتيجة العملية، فإن ذلك سيجعل التوجّه إلى شراء سيارة مضاعفة بالسعر قرارًا غير منطقي للكثير من العملاء.

أما من يبحث عن الفخامة، فليس عليه سوى أن يفكر باقتناء "ليكزس"، (يمكنك هنا أيضًا القراءة عن سيارات ليكزس الكهربائية الجديدة ومواصفاتها) أو إن لم يكن مستعدًا بعد لهذه القفزة، فليس عليه سوى أن يلقي نظرة على سيارة تويوتا سيكويا، وهي كذلك مركبة بثماني اسطوانات، ونظام دفع رباعي، إلا أنّها تعدّ سيارة عائلية فخمة من الداخل والخارج، وهي أقل سعرًا من لاند كروزر.

نالت لاند كروزر ثقة أجيال عديدة من العملاء في مختلف أرجاء العالم 

لن يكون خيار وقف إنتاج لاند كروزر خيارًا سهلًا بالنسبة للشركة اليابانية، فالسيارة تتمتع بشعبية كبيرة عالميًا، وكثيرون يشترون السيارة لفخامة الاسم وما يمثّله من علامة تجارية قويّة نالت ثقة أجيال عديدة من العملاء، ونالت عن جدارة ترتيبًا متميزًا بين أفضل السيارات العائلية القويّة في العالم، وأكثرها مبيعًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لأوّل مرة.. تويوتا تتفوق في مبيعاتها على جنرال موتورز في عقر دارها

ماذا نعرف عن ليكزس الكهربائية بالكامل ومتى ستطرح في الأسواق العربية؟