25-فبراير-2022

قال لافروف إن نظام أوكرانيا يخضع للغرب والنازيين الجدد (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، صباح اليوم الجمعة، إن تدخل بلاده عسكريًا في أوكرانيا جاء لحماية إقليم دونباس مما وصفها بالاعتداءات الأوكرانية المتكررة. واعتبر أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، يستمر بنشر الأكاذيب حول حياد بلاده، كما أنه لم يلتزم باتفاقية مينسك وتحالف مع الناتو، وحاول امتلاك أسلحة نووية.

قال الوزير الروسي إن لا يمكن الاعتراف بحكومة تقوم بقمع والتنكيل بشعبها، وتمنع اللغة الروسية، معتبرًا أن الهدف من الهجوم ليس احتلال أوكرانيا، وإنما نزع سلاحها و"اجتثاث النازية منها"

وقال الوزير الروسي إن لا يمكن الاعتراف بحكومة تقوم بقمع والتنكيل بشعبها، وتمنع اللغة الروسية، في إشارة إلى الحكومة الأوكرانية، معتبرًا أن الهدف من الهجوم ليس احتلال أوكرانيا، وإنما نزع سلاحها و"اجتثاث النازية منها". وأضاف أن روسيا مهتمة باستقلال وحرية الشعب الأوكراني، وبتأسيس حكومة أوكرانية تمثل التنوعات المختلفة فيه. وهي إشارة صريحة إلى مساعي موسكو لتغيير النظام في البلاد. حيث اعتبر أن النظام الحالي في كييف "يخضع للولايات المتحدة والغرب والنازيين الجدد".


لمعرفة آخر التطوّرات لحظّة بلحظة، يمكن الآن متابعة البث المباشر لقناة التلفزيون العربي/أخبار على يوتيوب


وجدد رأس الخارجية الروسية القول بأن حلف الناتو حاول ضم دول مثل أوكرانيا وجورجيا، وهو في ذلك، تجاهل التصورات الأمنية الروسية، وأن الولايات المتحدة تستخدم أوكرانيا من أجل ردع روسيا. مع ذلك، فقد سعت روسيا حسب زعم وزير خارجيتها، للوصول إلى تسوية دبلوماسية منذ تم التوقيع على اتفاقيات مينسك التي كان يمكن أن تضمن سيادة أوكرانيا، كما "حاولنا إقناع كييف والغرب بتنفيذ اتفاقيات مينسك لكن محاولاتنا لم تلق صدى".

جدد رأس الخارجية الروسية القول بأن حلف الناتو حاول ضم دول مثل أوكرانيا وجورجيا، وهو في ذلك، تجاهل التصورات الأمنية الروسية

وأعلن وزير الخارجية الروسي أن بلاده مستعدة للتفاوض فقط في حال تنفيذ شروطها بشأن تخلي أوكرانيا عن السلاح وتشكيل حكومة ممثلة للجميع، مضيفًا أنه بعد استكمال هذه العملية العسكرية وتحرير أوكرانيا من العسكرة سنسمح لشعبها بتقرير مصيره.