لأوّل مرة.. تويوتا تتفوق في مبيعاتها على جنرال موتورز في عقر دارها

لأوّل مرة.. تويوتا تتفوق في مبيعاتها على جنرال موتورز في عقر دارها

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تفوقت شركة تويوتا اليابانية على جنرال موتورز الأمريكية في حجم مبيعاتها من المركبات داخل الولايات المتحدة، لتزيح الأخيرة عن الصدارة في قائمة أكبر الشركات على مستوى المبيعات أمريكيًا، وللمرّة الأولى على الإطلاق.

 مبيعات شركة جنرال موتورز في الولايات المتحدة قد بلغت 2.2 مليون مركبة في 2021، بتراجع نسبته 13% مقارنة بالعام الماضي

يأتي ذلك في وقت ما تزال تؤثر به التقلبات في سلاسل التوريد العالمية على قطاع السيارات، إضافة إلى الزعزعة التي أحدثتها خطط التحوّل الكهربائي في قطاع السيارات عالميًا.

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مبيعات شركة جنرال موتورز في الولايات المتحدة قد بلغت 2.2 مليون مركبة في 2021، بتراجع نسبته 13% مقارنة بالعام الماضي، وهو ما عزته الشركة إلى مشاكل سلاسل التوريد للرقائق الإلكترونية الدقيقة، والتي يسبب نقصها أرقًا كبيرًا لصنّاع السيارات حول العالم. فالسيارة الحديثة التي تعمل بالوقود التقليدي تحتاج إلى قرابة 1000 من هذه الرقائق، في حين تحتاج السيارات الكهربائية إلى ضعف هذا العدد.

ولطالما عدّت جنرال موتورز الشركة الرائدة المهيمنة في قطاع السيارات في الولايات المتحدة، وذلك منذ فترة الكساد الكبير. إلا أن تويوتا اليابانية العملاقة قد تفوقت عليها محليًا العام الماضي، وذلك بسبب قدرة الشركة على التعامل مع مشاكل سلاسل التوريد والتحديات التي فرضتها هذه المعضلة. فقد حافظت تويوتا على مستويات إنتاج أعلى مقارنة بالمنافسين، وقد وصلت مبيعات الشركة في الولايات المتحدة فقط إلى 2.3 مليون مركبة في 2021، بزيادة 10% مقارنة بالعام الماضي.

أما إجمالي عدد السيارات التي بيعت في الولايات المتحدة العام الماضي فقد بلغ 15 مليون مركبة، بارتفاع بلغت نسبته 3.5% مقارنة بالعام 2020، إلا أن هذه الأرقام ما تزال أخفض بكثير مقارنة بالأرقام المسجلة ما قبل جائحة كورونا.

 تعتزم شركة جنرال موتورز الأمريكية التحوّل إلى بيع السيارات الصديقة للبيئة بشكل حصري بحلول العام 2035

من جهة أخرى، تعتزم شركة جنرال موتورز الأمريكية التحوّل إلى بيع السيارات الصديقة للبيئة بشكل حصري بحلول العام 2035، وقد تعهدت الشركة مؤخرًا باستثمار 35 مليار دولار أمريكي في مجالات تتعلق بالسيارات الكهربائية وبنيتها التحتية، إضافة إلى الاستثمار في مجال السيارات الكهربائية ذاتية القيادة. أما تويوتا، فقد تعهدت باستثمار 17 مليار دولار لمثل هذه الأغراض، كما أعلنت مؤخرًا عن عزمها طرح 30 موديلًا جديدًا مختلفًا من السيارات الكهربائية بحلول العام 2030.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"بي أم دبليو" ستخلق 6000 وظيفة جديدة في مصانعها خلال 2022

تيسلا تواجه مشاكل قانونية بسبب "الألعاب" داخل السيارة