30-سبتمبر-2022
بوعدان مارتن

دورين بوغدان مارتن (Getty)

أمست الأمريكية دورين بوغدان مارتن المرأة الأولى التي تتسنّم منصب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، والذي يعدّ الوكالة التقنية الرئيسية ضمن هيئة الأمم المتحدة، وذلك بعد انتخابها على حساب منافسها الروسي رشيد إسماعيلوف، وبأغلبية ساحقة، بواقع 139 صوتًا مقابل 25 صوتًا فقط. 

ستتولى بوغدان مارتن إدارة الاتحاد اعتبارًا من مطلع العام المقبل

يعود تاريخ تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات إلى العام 1865، حيث أنشئ لغرض إدارة شبكات التلغراف الدولية حينها، أما اليوم فله دور مهم في مجال نظم الراديو والأقمار الصناعية والإنترنت، خاصة بعد أن أصبح وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة في عام 1947. 

وستتولى بوغدان مارتن إدارة الاتحاد اعتبارًا من مطلع العام المقبل، خلفًا للصيني هولين تشاو، الذي شغل المنصب منذ العام 2014. 

ستتولى بوغدان مارتن إدارة الاتحاد اعتبارًا من مطلع العام المقبل

ويعد هذا الاتحاد الوكالة الأكثر عراقة في جسد الأمم المتحدة، وتتولى مسؤولية واسعة تتعلق بالاتصالات الدولية، ومن بينها تحديد مدارات الأقمار الصناعية على مستوى العالم، وتنسيق المعايير الفنية الخاصة بالاتصالات الحديثة، ودعم جهود تحسين بنى الاتصالات التحتية في العالم النامي، بما يدعم أهداف التنمية العالمية التي تتبناها الأمم المتحدة. 

وفي هذا السياق قالت السيدة مارتن عقب فوزها: "نحن بحاجة ماسة إلى تزويد الأجيال الناشئة وأجيال المستقبل بأساس قوي ومستقر للنمو". وأضافت: ""يواجه العالم تحديات كبيرة، تتمثل بالصراعات المتصاعدة، وأزمة المناخ، وأزمة الأمن الغذائي، وعدم المساواة بين الجنسين، إضافة إلى افتقار 2.7 مليار إنسان حول العالم لخدمات الإنترنت"، وأشارت إلى رؤيتها بأن لدى الاتحاد الدولي للاتصالات فرصة لمساعدة العديد من هذه القضايا.

من تكون دورين بوغدان مارتن؟ 

شغلت دورين مارتن سابقًا منصبًا إداريًا بارزًا في مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي، وكانت تعنى بالبرامج التي من شأنها خلق المزيد من فرص العمل، وتطوير المهارات الرقمية وتعزيز التنوع والمساواة بين الجنسين. وقد حظي ترشيح مارتن لشغل المنصب الجديد تأييدًا من البيت الأبيض، حيث وصفها جو بايدن شخصيًا بأنها شخصية تتمتع ب"النزاهة والخبرة والرؤية اللازمة لتحقيق تحوّل في المشهد الرقمي". كما قال بايدن بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض: "تتفهم السيدة بوغدان-مارتن أهمية اتصال المدارس كافة بالإنترنت والتأكد من تمكن كافة الطلاب من الحصول على التعليم الافتراضي وتوفير الأدوات الرقمية التي يحتجن إليها النساء والفتيات لتحقيق النجاح وتوسيع نطاق فوائد الموارد الصحية والتعليمية عبر الإنترنت. يصعب أن نصدق أن 2,9 مليار شخص على مستوى العالم لا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت وفوائده العديدة في العالم الرقمي اليوم، وهذا تحد يعيقنا جميعا عن التقدم". 

وقد أبدت واشنطن تحمسًا كبيرًا لدعم نجاح دورين بوغدان مارتن أمام منافسها الروسي، لا سيما وأنها ترى إلى الاتحاد الدولي للاتصالات باعتباره ميدان "معركة حاسمة فيما يتعلق بمستقبل الإنترنت"، وذلك وفق تعبير مدير مكتب الأمم المتحدة في منظمة "كرايسيس غروب" ريتشارد غاون، في تصريحات لصحيفة العربي الجديد، والذي أوضح فيها أن التوتر الحالي مع موسكو زاد من أهمية هذا المنصب في نظر الولايات المتحدة، والتي كانت سعيدة بلا شكّ بنتيجة التصويت لصالح مرشحتها. 

وقد سارع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تهنئة بوغدان مارتن، وذلك عبر تغريدة من حسابه الرسمي على تويتر، حيث أعرب عن أمله بأن يكون انتخابها خطوة إيجابية من أجل "سد الفجوات الرقمية، وربط أكثر من 2.7 مليار شخص في جميع أنحاء العالم بالإنترنت، ورسم مسار مبتكر وتعاوني وشامل للاتحاد الدولي للاتصالات".