30-سبتمبر-2022
كأس العالم

يرغب لاعبو كرة القدم المشاركون في نهائيات كأس العالم 2022، بالحصول على معلومات تفصيلية حول أدائهم الفردي خلال المباراة، ويطمحون للحصول على هذه المعلومات بعد المباراة مباشرة للاستفادة منها.

الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) استجاب لرغبة اللاعبين، وأطلق مؤخّرًا تطبيقاً ذكياً سيٌستخدم للمرة الأولى في مونديال قطر، يزود اللاعبين والمنتخبات بمعلومات فورية ومفصلة عن أدائهم خلال المباراة.

كأس العالم

التطبيق الجديد الذي طورته النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين متاح لكل اللاعبين المشاركين في المونديال، ويتم تفعيله عند وصول اللاعب إلى قطر، واختُبر بنجاح العام الماضي خلال كأس العرب.

مدير الابتكار وتكنولوجيا كرة القدم في الفيفا، يوهانس هولزمولر، قال "لأول مرة في بطولة كأس العالم ستتاح للمنتخبات المشاركة، ولجميع اللاعبين إمكانية الوصول المباشر إلى بيانات الأداء الخاصة بهم، وما يتصل بها من مقاطع فيديو بعد كل مباراة...هذا التطور مثال مبهر على الكيفية التي يستخدم بها الفيفا أفضل ما تجود به التكنولوجيا، في سبيل تحسين تجربة خوض مباريات كرة القدم بالنسبة للفاعلين الرئيسيين في اللعبة عند تواجدهم على أرض الميدان".

التطبيق يعطي اللاعب المعلومات التالية:

1- عدد المرات التي طلب فيها اللاعب الكرة أو تحرك لاستلامها، وما إذا كانت تمريراته ساهمت في اختراق خطوط الفريق المنافس، ونوعية الضغط الذي مارسه على الخصم عند استحواذ الخصم على الكرة.

2- تحليل فترات المشاركة في اللعب، ومرات اختراق الخطوط، ومواقع استلام الكرة، والضغط على حامل الكرة.

3- معلومات عن الأداء البدني، ويتم جمعها من خلال نظام تتبع عالي الدقة، يعتمد على عدة كاميرات موزعة في مختلف أرجاء الملعب، من أجل بلوغ أقصى درجات الدقة في تتبع اللاعبين، وتتيح هذه المعلومات حساب المسافة المقطوعة، وفق مستويات سرعة مختلفة، وعدد المرات التي ركض فيها اللاعب بسرعة تفوق 25 كيلومتراً في الساعة، وقياس سرعته القصوى.

4- خرائط حرارية لأماكن تمركز اللاعب في الملعب.

5- إمكانية عرض المعلومات بشكل متزامن، أي يستطيع اللاعب على سبيل المثال معرفة كم مرة مرر الكرة بنجاح عندما كان يركض بسرعة 11 كيلومتراً في الساعة.

6- صور لأبرز اللحظات من كل مباراة يخوضها اللاعب في كأس العالم، حيث يمكنه حفظها أو نشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

7- الاطلاع مباشرة على إحصائيات المباراة المفضلة للاعب.