26-فبراير-2022

اتهمت أوكرانيا ألمانيا بعدم أخذ موقف حازم من الغزو الروسي (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

اتهمت أوكرانيا ألمانيا برفض توريدها أسلحة نوعية وكذلك بمعارضة عقوبات كبرى على موسكو. وفي تصريح للقناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) قال السفير الأوكراني لدى ألمانيا أندريه ميلنيك إن "كل طلب للحكومة الألمانية لمساعدتنا الآن تم رفضه بكل بساطة. هذا محزن للغاية".

اتهمت أوكرانيا ألمانيا برفض توريدها أسلحة نوعية وكذلك بمعارضة عقوبات كبرى على موسكو

وذكر السفير الأوكراني أنه بعد الاجتياح الروسي لبلاده التقى بعض الوزراء الألمان وطلب منهم معدات عسكرية ووقودًا للجيش الأوكراني، وكان الجواب "في تقديرنا قد يكون أمامكم أيها الأوكرانيون بضع ساعات، لن يكون من المجدي الآن مساعدتكم على الإطلاق". وأضاف "هذه السياسة، هذا التردد، تركنا كأضاحي نُذبح".


لمعرفة آخر التطوّرات لحظّة بلحظة، يمكن الآن متابعة البث المباشر لقناة التلفزيون العربي/أخبار على يوتيوب


وانتقد ميلنيك الموقف الألماني الرافض لفرض عقوبات ضد روسيا خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت مؤخرًا كالاستبعاد من نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت)، وفرض حظر على واردات النفط والغاز والفحم من روسيا. وتساءل السفير الأوكراني "ماذا تنتظر ألمانيا؟ أن يموت عشرات ومئات الآلاف من الأوكرانيين أمام أعينها؟".

وخلال قمة الاتحاد الأوروبي قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنه في "الوقت الحالي لا يريد استنفاد جميع خيارات العقوبات ضد روسيا"، مضيفًا "يجب التمسك بكل شيء آخر تحسبًا لموقف تكون فيه هناك ضرورة للقيام بأشياء أخرى".

وتتمسك برلين بمبدأ عدم توريد أسلحة فتاكة إلى مناطق أزمات. وتشير الحكومة الألمانية إلى أنها دعمت أوكرانيا بما يقرب من ملياري يورو منذ بداية الصراع عام 2014. لكن الحكومة الأوكرانية قدمت مؤخرًا قائمة بالأسلحة التي تقل عن عتبة الأسلحة الفتاكة إلى الحكومة الألمانية وشملت أجهزة رؤية ليلية، وأجهزة تحديد مواقع ومعدات إزالة الألغام، إلا أن الرد الألماني لم يأت، حيث تقول الحكومة الألمانية إن القائمة لا تزال قيد المراجعة.

بالمقابل كشفت تقارير صحفية أن الجيش الألماني يخطط لتقديم تعزيزات للجناح الشرقي من حلف شمال الأطلسي متمثلة في جنود إضافيين وأنظمة أسلحة. وذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية الجمعة إن ألمانيا قد تنقل قريبًا سرية مشاة تضم حوالي 150 جنديًا مع حوالي 10 مركبات مدرعة من طراز "بوكسر"، ومن المحتمل أن ينضم هؤلاء الجنود إلى مجموعة قتالية فرنسية في رومانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوكرانيا: عقوبات غربية على روسيا عقب فشل مجلس الأمن في التوصل لقرار