كيف وصلت WWE إلى السعودية؟

كيف وصلت WWE إلى السعودية؟

تركي آل الشيخ وفينيس مكمان على اليسار (WWE)

تتوجه أنظار متابعي المصارعة الحرة الأمريكية، الجمعة 7 حزيران/يونيو، إلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة السعودية الذي يستضيف العرض الترفيهي "سوبر شوداون" لاتحاد WWE، والذي يُنظم ضمن الاتفاق المبرم العام الماضي بين الاتحاد والحكومة السعودية لتقديم عرضين سنويين لمدة عشر سنوات.

لا يمكن الفصل بين عرض WWE الذي سينظم في السعودية، وبين العلاقات الوثيقة التي تجمع مالك الاتحاد ماكمان، وزوجته، بدونالد ترامب

ستكون هذه المرة الثالثة التي ينظم WWE عرضًا في السعودية، بعدما قدمت العام الماضي أولى عروضه هناك "Greatest Royal Rumble" في نيسان/أبريل، وألحقه بعرض "Crown Jewel" في تشرين الثاني/نوفمبر، ليقدم الجمعة، السابع من حزيران/يونيو 2019 عرضه الثالث هناك، والذي يحمل عنوانًا مختلفًا عن العرضين السابقين، وبرنامجًا مختلفًا يتضمن السيناريوهات التي ينفذها الاتحاد ضمن عروضه الأسبوعية والشهرية.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد، فإن النزالات المحددة حتى الآن في عرض سوبر شوداون، سيكون من ضمنها أعظم مباراة رويال رامبل بمشاركة 50 لاعبًا، وفي مبارايات أخرى برون سترومان ضد بوبي لاشلي، ونزال على لقب الإنتركونتننتال، بين فين بالور ضد أندرادي، ونزال على لقب اليونفيرسال بين سيث رولينز و بارون كوربن.

ولأول مرة سيشهد عرض السعودية نزالًا للرجل الميت أندرتيكر ضد غولدبيرغ، في مواجهة لطالما انتظرها جماهير الاتحاد على مر السنوات الماضية، كما سيتضمن العرض نزالًا يجمع تربل إتش في مواجهة راندي أورتن، بناءً على سيناريو العداوة القديم الذي بدأه الاثنين قبل نحو 15 عامًا، وفيما يبدو أن النزالين نظما بناء على طلب محدد من الهيئة العامة للترفيه السعودية.

WWE يتعرض لانتقادات بسبب عروض السعودية

قبل تنظيم عرض Crown Jewel العام الماضي كانت قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي تم اغتياله داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، لا تزال تتصدر الصحافة العالمية، ما دفع بالنجم دانيال براين والرجل الأول في الاتحاد جون سينا للاعتذار عن المشاركة في العرض. وكان الاتحاد قد صرح حينها بأنه من الممكن تأجيل العرض أو إلغاؤه بناءً على نتائج التحقيقات حول قضية اغتيال الصحفي السعودي، لكنه في النهاية قرر المشاركة حتى لا يخسر ملايين الدولارات.

ولم تقف الانتقادات للاتحاد عند هذا الحد، بل طالتها بعد انتهاء العرض حينها، بسبب الأخطاء الكارثية التي ارتكبها النجوم أثناء النزالات، لتظهرهم كأنهم يخوضون النزال لأول مرة أمام جمهور بهذا الحجم، فضلًا عن منع النساء من المشاركة في النزالات رغم الثورة التي تمر بها المصارعة النسائية في WWE، وتصدرها للنزالات الرئيسية في العروض الشهرية والمحلية.

وسيشهد عرض يوم الجمعة القادم غياب أربعة نجوم من الاتحاد عن العرض، يأتي في مقدمتهم النجم سامي زين الذي ترفض المملكة منحه تأشيرة دخول إلى أراضيها للمرة الثالثة على التوالي، بسبب أصوله السورية، وهو يقوم بجمع التبرعات بشكل دائم عبر حسابه الرسمي على تويتر لعلاج جرحى الحرب السورية. 

كما رفض النجم كيفن أوينز المشاركة في العرض عينه، وأرجعت تقارير السبب للصداقة المتينة التي يتمتع بها الاثنين رغم عداوتهما الدائمة في النزالات الأسبوعية التي تبث على الهواء.

كما أشارت التقارير إلى أن بطل Smackdown السابق، دانيال براين، أكد عدم مشاركته في العرض للمرة الثانية على التوالي. فيما طلبت السعودية عدم مشاركة نجم NXT للمواهب الشابة أليستر بلاك بسبب الأوشام التي تحمل رموزًا دينية على جسده. وكانت السعودية قد طلبت العام الماضي من ري مستيريو تبديل قناعه بسبب الصليب على جبينه، إذا أراد المشاركة في العرض.

ووجهت انتقادات للاتحاد بسبب تنظيمهم في عرض سوبر شوداون مواجهة تجمع أندرتيكر وغولدبيرغ، لأن الاثنين لم يتواجها سابقًا خلال السنوات التي أمضاها الأخير مع WWE، أو حتى تنافسا في نزال واحد على اللقب، إضافة لإعادة نجوم من الاعتزال بهدف المشاركة في نزال في السعودية، وهو ماحدث مع شون مايكلز الذي عاد من اعتزاله لإحياء فريق DX مجددًا مع شريكه تربل إتش في نزال ضد أخوة الدمار اندتيكر وكين ضمن عرض Crown Jewel.

تفاصيل الاتفاق.. "الماء لا يخرج من الصحراء.. وإنما النفط"!

نشرت العديد من المواقع الغربية العام الماضي نقاطًا قليلة حول تفاصيل العقد الموقع بين الهيئة العامة للترفيه السعودية واتحاد WWE، مشيرةً إلى أن قيمة العقد تتضمن 450 مليون دولار موزعة على عشرة سنوات، مقابل تنظيم عرضين رئيسين سنويًا، مضيفة أن العرض الواحد من العرضين السابقين الذين نظما تبلغ قيمته قرابة 20 مليون دولار بالإضافة لـ40 مليون دولار تكلفة تنظيم العرض.

وكشفت التقارير أن شون مايكلز وبروك ليسنر حصل كل منهما على مبلغ ثلاثة ملايين دولار للمشاركة في العرض، ومليونا دولار لأندرتيكر الذي عاد عن الاعتزال للمشاركة في عروض السعودية، فيما يبدو أنه بناء على طلب من هيئة الترفيه السعودية، كما ذكرت تقارير حديثة أن ليسنر حصل على مليون دولار للمشاركة في عرض يوم الجمعة القادم.

ووصفت إحدى التقارير العقد الموقع بين WWE وهيئة الترفيه السعودية بالقول: "المياه لا تخرج من الصحراء.. لكن النفط يخرج"، في إشارة تهكمية للمبالغ المالية التي يحصل عليها الاتحاد من السعودية.

وأضاف التقرير أن عرض The Greatest Royal Rumble بلغت إجمالي تكلفته 250 ألف دولار مقابل المبلغ الذي حصل عليه الاتحاد لتنظيمه بقيمة تتجاوز 20 مليون دولار، إلا أنه لا يبدو ذلك يشكل مشكلًة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يطمح لتقديم الترفيه بشكل معتدل.

لكن لا يظهر أن السعودية قادرة على تقديم نزالات الاتحاد بشكلها الكامل على أراضيها بعدما رفضت تقديم نزالات سيدات المصارعة الحرة على أراضيها، وهذا ما يتناقض مع سياسة WWE الحالية التي تصعد بالمصارعة النسائية إلى القمة، وجعلتهم يتصدرون الحدث الرئيسي لراسلمينيا 35 هذا العام لأول مرة في تاريخ المصارعة النسائية، وأصبح هناك ثلاثة ألقاب خاصة بنساء WWE بعدما كانت مقتصرة حتى عام 2016 على لقب واحد.

علاقات طويلة الأمد.. ماكمان وترامب

وبتتبع السيرة الذاتية لمالك الاتحاد ماكمان، نجد أنه مرتبط بعلاقات وطيدة مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، وهناك صورة التقطت لعائلة ماكمان مع ترامب جالسًا خلف مكتبه في البيت الأبيض، بعد استلام منصبه كرئيس للولايات المتحدة. 

ويرجع تاريخ هذه العلاقة لعام 1988 عندما استضافت قاعة مؤتمرات أتلانتيك سيتي التاريخية في ترامب بلازا عرض مهرجان الأحلام أكبر مهرجانات المصارعة الحرة في العالم.

مرفق في الايميل صورة العائلة

وفي مهرجان الأحلام 23 الذي نظم عام 2007 في ملعب ريلاينت بمدينة هيوستن بولاية تكساس قدم ماكمان مع ترامب سيناريو عداوة انتهى بحلق الأخير لشعر منافسه ماكمان. 

وحينها تحدثت تقارير أن ترامب اشترى العرض مقابل ثلاثة ملايين دولار، وأطلق على العداوة مع ماكمان اسم "مواجهة المليارديرات". وفي مرة أخرى ظهر ترامب في عرض RWA الأسبوعي، معلنًا للجماهير أنه اشترى العرض ليوم واحد، مقررًا إعادة ثمن التذاكر إليهم، وقرر عرض برنامج تلفزيون الواقع متلفزًا بدون إعلانات.

إلا أن الأهم من ذلك، التقارير التي تتحدث عن الدور الذي تلعبه ليندا ماكمان زوجة مالك الاتحاد فينيس ماكمان في إدارة ترامب، بعد أن قدمت استقالتها من WWE عام 2009، للتفرغ للعمل السياسي، وقامت بترشيح نفسها عن الحزب الجمهوري لمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كونيتيكت، لكنها خسرت رغم ضخها قرابة 100 مليون دولار في دورتين انتخابيتين، فتحولت لتكون من المتبرعين الأسخياء للحزب الجموري.

وذكرت تقارير أخرى أن ليندا ماكمان كانت من المتبرعين الأسخياء كذلك لحملة ترامب الانتخابية بقيمة سبعة ملايين دولار، منحتها للمجموعات القريبة من ترامب. وبعد تولي ترامب منصبه في البيت الأبيض عين ليندا ماكمان رئيسة لإدارة الأعمال الصغيرة في حكومته، وهو منصب يعادل بمسؤولياته منصب الوزير. 

وقد استقالت ماكمان من منصبها العام الجاري، حيثُ تم تعيينها رئيسة فريق America First Super Pac الذي ينظر إليه على أنه لاعب أساسي في جمع الأموال لحملة ترامب الانتخابية.

وكما يتضح، لا يمكن فصل العقد الذي يربط بين WWE وهيئة الترفيه السعودية عن الدور الذي تلعبه ماكمان في إدارة ترامب، فالعقد أبرم بين الطرفين بعد وقت قصير من انعقاد قمة الرياض عام 2017 التي عاد منها ترامب بعقود من السعودية  تجاوزت قيمتها 400 مليار دولار. 

وما يعزز ذلك الاعتقاد، حديث مالك الاتحاد ماكمان عن إلغاء نظام الرعاية الصحية "أوباما كير"، وهو من بين المساعي التي يحاول ترامب بشكل مستمر تمرير قانون في الكونغرس لإلغائه أو تعديله.

لذلك ليس غريبًا أن تبدأ WWE بتقديم عروضها في السعودية، خاصة بعد أن منحتها منحتها فرصًة فانتازية للانتصار على إيران في العرض الأول. والغريب في الأمر أن المصارع ذو الأصول الإيرانية أريا ديفاري ظهر بموقف هزيل أمام مجموعة من اللاعبين السعوديين الذين وقعوا عقودهم مع الاتحاد قبل أقل من أسبوع على تنظيم العرض، وذلك بعد عام كامل من العرض نافس في عرض Money in the Bank على لقب الكروزرويت في نزال خسره أمام توني نيس، لكن ذلك لا يعني الاتحاد شيئًا، ففريق الإبداع قادر على صياغة سيناريوهات طوال الوقت، واللعب عليها، طالما أن الأموال تتدفق باستمرار على الاتحاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطريق إلى القمة.. جيل النشوء والارتقاء في اتحاد المصارعة الحرة

جيل WWE الذهبي.. دماء وعنف واعتزال وموت خاطئ!

على حافة الانهيار.. سنوات WWE العجاف مع الجيل الثالث

جيل الثورة.. كيف أنقذ عرض NXT  اتحاد المصارعة من الانهيار؟

المصارعة الحرة النسائية.. الطريق إلى قمة WWE

لماذا نجحت WWE في استقطاب الجماهير