09-أغسطس-2021

جوزيف ستالين في آذار/مارس 1935

هذه المقالة ترجمة لمقالة الكاتب ناثانيال فلاكين، محرر Class Against Class والمنشورة فيها أيضًا.


ردًا على الهجوم الإسرائيلي الدموي الأخير على غزة، انطلقت مظاهرات حاشدة في جميع أنحاء العالم وكان هناك إضراب عام في جميع أنحاء فلسطين، وضمت حركة التضامن هذه قوى اشتراكية ترى جوزيف ستالين مثل يُحْتذى به. قد يرى الستالينيون المعاصرون أنفسهم على أنهم مناهضون للإمبريالية ومعارضون للصهيونية، وقد يستشهدون بحاشية هامشية من كُتيب ستالين في عام 1913 حول المسألة القومية والذي كُتِبَ تحت تأثير نيكولاي بوخارين ولينين ووصف فيه الدكتاتور المستقبلي الصهيونية بأنها "اتجاه قومي رجعي للبرجوازية اليهودية، التي كان لها أتباع على طول المثقفين والقطاعات الأكثر تخلفًا من العمال اليهود. لقد سعى الصهاينة إلى عزل جماهير الطبقة العاملة اليهودية عن النضال العام للبروليتاريا".

مَنَحَ الاتحاد السوفيتي إسرائيل اعترافًا دبلوماسيًا بتاريخ 17 أيار/مايو 1948، بعد ثلاثة أيام فقط من إعلان استقلاله

ولكن كيف كان رد فعل الاتحاد السوفييتي في عهد ستالين على تأسيس إسرائيل عام 1948؟ وما تأثير ذلك على الأحزاب الشيوعية الموالية لموسكو؟

اقرأ/ي أيضًا: لطالما أنقذتنا الطرائف: المزاح في زمن ستالين

مَنَحَ الاتحاد السوفيتي إسرائيل اعترافًا دبلوماسيًا بتاريخ 17 أيار/مايو 1948، بعد ثلاثة أيام فقط من إعلان استقلالها. كانت أول دولة في العالم تقدم على ذلك، قبل وقت طويل من اعتراف الولايات المتحدة.

في مقال نُشر مؤخرا في مجلة "التيارات اليهودية"، تروي دوروثي زيلنر بالتفصيل تأثير هذا الأمر على الحزب الشيوعي الستاليني في الولايات المتحدة. لطالما رفض الحزب الشيوعي الأمريكي ومنشوراته المرتبطة بالشعب اليهودي الصهيونية وفكرة الدولة اليهودية. عندما حاولت "النقابة" الصهيونية في فلسطين (الهستدروت) مقاطعة العمال الفلسطينيين، أشار إليها الشيوعيون الأمريكيون بشكل صريح على أنها مؤسسة "جيم كرو". كان لدى الحزب الشيوعي الأمريكي، على الرغم من سياساته الستالينية، تقليد فخري في النضال ضد العنصرية وقد شجب عنصرية مشروع الاستعمار الصهيوني.

بيد أن الاتحاد السوفييتي فاجأ العالم في عام 1947 بإعلانه أنه سيدعم خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين وإنشاء دولة يهودية.

كان تحول ستالين إلى دعم الصهيونية أمرًا حيويًا. يمكن للمرء أن يقول إن إسرائيل قد لا تكون موجودة في شكلها الحالي لو لم يقدم الاتحاد السوفييتي دعمه. يعتقد المؤرخون أن ستالين كان يأمل في إضعاف موقع الإمبريالية البريطانية في المنطقة، ربما كان يرى في المستعمرين اليهود نوعًا من حركة التحرر الوطني، لكن في الواقع تحققت تنبؤات جميع الماركسيين البارزين، وأصبحت الدولة اليهودية الجديدة دركًا للإمبريالية.

لم يقتصر الدعم السوفييتي لإسرائيل على الوسائل الدبلوماسية أيضًا. فقد أرسلت الكتلة السوفييتية عبر تشيكوسلوفاكيا أسلحة إلى ميليشيا الهاغاناه الصهيونية، التي استخدمتها لبدء التطهير العرقي في فلسطين. بعبارة أخرى، قدم ستالين دعمًا ماديًا للنكبة. أصبح الحزب الشيوعي المتحالف مع الاتحاد السوفييتي قناة مهمة لدعم إقامة الدولة الصهيونية.

نتيجة لهذه السياسة الإجرامية فقدت أفكار الاشتراكية والشيوعية التي كانت ذات يوم جذابة للجماهير العربية مصداقيتها في جميع أنحاء المنطقة. اعتاد الشيوعيون الرسميون في الولايات المتحدة على قبول التعرجات المفاجئة في خطهم السياسي. وفي غضون بضعة أشهر قدم الحزب الشيوعي الأمريكي دعمًا غير مشروط للتطهير العرقي للصهاينة، ونشر تقارير كاذبة حول الفظائع العربية المفترضة من أجل تبريرها.

التروتسكية

لقد رفض الشيوعيون الشرفاء الذين عارضوا الستالينية الحركة الصهيونية باستمرار. وبينما كانت بيروقراطية ستالين مشغولة بعقد صفقات مع القوى الإمبريالية، بداية مع النازيين، ثم مع الإمبرياليين "الديمقراطيين"، كانت المعارضة اليسارية بقيادة ليون تروتسكي هي التي ناضلت من أجل الاستقلال السياسي للطبقة العاملة. كان هذا يعني معارضة أي شكل من أشكال الإمبريالية والاستعمار، بما في ذلك الصهيونية.

كان تحول ستالين إلى دعم الصهيونية أمرًا حيويًا. يمكن للمرء أن يقول إن إسرائيل قد لا تكون موجودة في شكلها الحالي لو لم يقدم الاتحاد السوفييتي دعمه

قال ليون تروتسكي قبل وقت قصير من اغتياله على يد عميل ستاليني: "إن محاولة حل القضية اليهودية من خلال هجرة اليهود إلى فلسطين يمكن رؤيتها الآن على حقيقتها، استهزاء مأساوي بالشعب اليهودي". وأضاف برؤية مستقبلية: "إن التطور المستقبلي للأحداث العسكرية قد يحول فلسطين إلى فخ دموي لمئات الآلاف من اليهود. لم يكن من الواضح أبدًا كما هو اليوم أن خلاص الشعب اليهودي مرتبط بشكل لا ينفصم بالإطاحة بالنظام الرأسمالي".

اقرأ/ي أيضًا: في معنى أن النكبة ليست حدثًا

كتب الصهيوني السابق الذي تحول إلى تروتسكي أبراهام ليون دراسة عميقة عن المسألة اليهودية، أظهر فيها بالمثل أنه لا يمكن التغلب على اضطهاد اليهود من خلال إنشاء دولة قومية جديدة تحت وصاية القوى الإمبريالية. قدم برنامجًا للثوار اليهود للقتال كجزء من الطبقة العاملة الدولية لإسقاط الرأسمالية.

أصبح اليوم من الشائع بشكل متزايد الاعتراف بأن إسرائيل هي مشروع استعماري عنصري مع العديد من أوجه التشابه مع نظام الفصل العنصري. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن التروتسكيين في جنوب أفريقيا أدركوا قبل وقت طويل من تأسيس إسرائيل أن الاستعمار الصهيوني سيخلق نظامًا مشابهًا للغاية. كتبت صحيفة "The Spark" في عام 1938، وهي صحيفة تروتسكية في جنوب إفريقيا: "سيؤدي استمرار المسار الصهيوني الإمبريالي القديم إلى تعميق وتد الكراهية والشوفينية، وسيوسع الهوة بين العرب واليهود، وسيعزز الصراع الدائم والحرب الأهلية، مما يهدد وجود الجالية اليهودية. وبقولنا هذا فإننا لا نعني الصهاينة. نحن نعني الشريحة الواسعة من العمال اليهود وصغار الفلاحين. يمكنهم حل المشكلة اليهودية في فلسطين بسهولة بالغة. إن المطلوب هو التضامن والتعاون بين العمال والفلاحين اليهود والعرب، ونضال موحد من أجل فلسطين حرة مستقلة للعمال والفلاحين، محررة من قيود الرأسمالية الإمبريالية".

عندما أصبحت خطط التقسيم وإقامة دولة يهودية خالصة أكثر واقعية في عام 1947، ألقى الشيوعيون الرسميون، وأيضًا ما يسمى بالصهاينة "اليساريين" أو "الاشتراكيين"، بثقلهم وراء هذا المسعى الاستعماري. كانت فقط المنظمة التروتسكية في فلسطين (الرابطة الشيوعية الثورية)، هي التي انشقت بشكل صريح كمعارضة. في حديثهم إلى العمال اليهود، قالوا إن الدولة اليهودية في فلسطين ستكون حتمًا أداة للإمبريالية. ودعوا العمال اليهود إلى النضال ضد الإمبريالية إلى جانب أشقائهم من الطبقة العربية في جميع أنحاء المنطقة.

إخلاء سكان قرية زينين في أيار/مايو 1948 (تصوير: جون فيليبس)

احتوت الرابطة الشيوعية الثورية على العديد من الثوريين الشجعان مثل ييجيل جلوكشتاين، الذي كان تحت اسم توني كليف زعيمًا لحزب العمال الاشتراكي في بريطانيا، وكذلك جاكوب مونيتا ورودولف سيغال، الذين عادوا إلى وطنهم ألمانيا. حيث قادوا الحركة التروتسكية لعقود. كما ضمت الرابطة جاكوب تاوت وجبرا نقولا اللذين بقيا في فلسطين ونشطا في اليسار الجديد في إسرائيل بعد عام 1968.

أدناه، ننشر بيانًا صادرًا عن الرابطة الشيوعية الثورية، القسم الفلسطيني للأممية الرابعة في عام 1947. شكر لرابطة العمال الاشتراكيين السابقة في فلسطين وإلى أيندي أوكالاغان لترجمة البيان ونشره.

إن السياسة الستالينية المتمثلة في البحث عن تحالفات مع القوى الإمبريالية "التقدمية" لا يمكن إلا أن تؤدي إلى الهزائم

يقدم هذا التاريخ دروسًا مهمة في يومنا هذا. إن السياسة الستالينية المتمثلة في البحث عن تحالفات مع القوى الإمبريالية "التقدمية" لا يمكن إلا أن تؤدي إلى الهزائم. من أجل تحرير فلسطين يجب على الطبقة العاملة أن تشكل نفسها كقوة سياسية مستقلة تناضل من أجل الثورة الاشتراكية.

ضد التقسيم (1947)

أظهر أعضاء لجنة الأمم المتحدة "تفهمًا" و"قاموا بعمل رائع في وقت قصير جدًا". بهذه الكلمات أيدت ممثلة الوكالة اليهودية، غولدا ماير، اقتراح التقسيم. واتفقت معهم معظم الأحزاب الصهيونية مع بعض التحفظات على "شكل" الحل.

اقرأ/ي أيضًا: دفن النكبة.. عن طريقة إسرائيل الممنهجة في إخفاء جرائمها

كما شارك وزير الخارجية الأمريكي مارشال في هذا الرأي. ومع ذلك، فمن المعروف أن مصير الشعوب المضطهدة ليس الشغل الشاغل لوزيرة الخارجية الأمريكية. لذا فإن ردة فعله قد تثير القلق لدى أولئك الذين يؤمنون بالنوايا الحسنة للجنة الأمم المتحدة.

ماذا يمنح اقتراح الامم المتحدة لليهود؟ للوهلة الأولى يمكن القول كل شيء: حصة هجرة تبلغ 150 ألف وأكثر؛ الاستقلال السياسي في حوالي ثلثي فلسطين. ثلاثة موانئ كبيرة وتقريبًا كل الساحل. وهذا أكثر مما تجرأ المتفائلون من أعضاء الوكالة اليهودية على طلبه.

أليس هذا "الفهم" و"الود" مريبًا بعض الشيء؟ لماذا صوت لصالح هذا الاقتراح ممثلو كندا وهولندا والسويد، الذين تربطهم علاقات وثيقة مع القوى الأنجلوساكسونية؟ ولماذا صوّت لصالحها ممثلو غواتيمالا وبيرو وأوروغواي الذين تُدار سياساتهم من قبل واشنطن؟ رفضت جميع المجلات الدورية الصهيونية وكذلك شبه الصهيونية (أعضاء الحزب الشيوعي الفلسطيني) طرح هذا السؤال. وبالطبع لم يردوا عليه.

لكن هذا هو بالضبط السؤال الحاسم. الأهم من محتويات الاقتراح هي دوافع أولئك الذين قدموه. دعونا لا نخطئ! وراء (على حد تعبير مارشال) الدول "المحايدة" تقف القوى الأكثر اهتمامًا بهذه القضية. الحسابات التي أدت إلى اقتراح التقسيم هي بالضبط نفس الحسابات التي أدت إلى تقسيم الهند.

ما هي هذه الحسابات؟ في عصرنا، عصر الثورات الاجتماعية وثورات الشعوب المستعبدة، تحكم الإمبريالية من خلال طريقتين رئيسيتين: القمع الوحشي القاسي (كما في إندونيسيا والهند الصينية واليونان)، أو عن طريق تحطيم نضال الطبقات الاجتماعية من خلال الصراعات الوطنية. الطريقة الثانية أرخص وأكثر أمنًا وتمكن الإمبريالية من الاختباء وراء الستائر.

يمكن لدولة يهودية في قلب الشرق الأوسط أن تكون أداة ممتازة في أيدي الدول الإمبريالية. ستكون هذه الدولة المنعزلة عن الجماهير العربية تحت رحمة الإمبرياليين

نجحت الإمبريالية حتى الآن في استخدام أساليب "فرق تسد" في هذا البلد، باستخدام الهجرة الصهيونية كعامل تقسيم. وبهذه الطريقة نشأ توتر وطني وجه إلى حد كبير الغضب الذي سببته الإمبريالية بين الجماهير العربية في فلسطين والشرق الأوسط ضد اليهود. لكن هذه الطريقة توقفت مؤخرًا عن تحقيق النتائج المرجوة. على الرغم من التوتر الوطني، نشأت في البلاد طبقة عاملة عربية قوية ومناضلة. وقد انفتح فصل جديد في تاريخ فلسطين عندما تعاون العمال العرب واليهود في إضرابات واسعة النطاق، من أجل إجبار المستغلين الإمبرياليين على تقديم تنازلات. تلقى الإمبرياليون درسًا جديدًا بعد فشل المحاولة الأخيرة لإرغام سكان فلسطين على دوامة جديدة من إراقة الدماء المتبادلة عن طريق الاستفزازات. والآن توصلوا إلى استنتاجاتهم: إذا رفضتم محاربة بعضكم البعض، فسنضعكم في مثل هذا الموقف الاقتصادي والسياسي الذي سيجبركم على القيام بذلك! هذا هو المضمون الحقيقي لاقتراح التقسيم.

اقرأ/ي أيضًا: 6 كتب لا بد منها لمعرفة فلسطين

ربما اقتراح التقسيم سيجسد حلم الشعب اليهودي بالاستقلال السياسي؟ سيتلخص "استقلال" الدولة اليهودية في الاختيار، بطريقة "حرة" و"مستقلة"، بين خيارين: التجويع أو بيع نفسها للإمبريالية. التجارة الخارجية - الواردات والصادرات- لا تزال كما كانت من قبل تحت سيطرة الإمبريالية. تظل القطاعات الرئيسية للاقتصاد (النفط والكهرباء والمعادن) في أيدي الاحتكارات الأجنبية. وسوف تستمر الأرباح في التدفق إلى جيوب الرأسماليين الأجانب.

يمكن لدولة يهودية في قلب الشرق الأوسط أن تكون أداة ممتازة في أيدي الدول الإمبريالية. ستكون هذه الدولة المنعزلة عن الجماهير العربية معزولة وتحت رحمة الإمبرياليين بالكامل. وسيستخدمونها لتحصين مواقعهم، وفي نفس الوقت يقومون بإلقاء محاضرات على الدول العربية حول "الخطر اليهودي"، أي التهديد المتمثل في الميول التوسعية الحتمية للدولة اليهودية الصغيرة. وذات يوم، عندما يصل التوتر إلى ذروته، سيترك "الأصدقاء" الإمبرياليون الدولة اليهودية لمصيرها.

كما سيحصل العرب على "استقلال سياسي". سيؤدي التقسيم إلى إنشاء دولة عربية إقطاعية متخلفة، أشبه بإمارة شرق الأردن في غرب نهر الأردن. وبهذه الطريقة يأملون في عزل وشلل البروليتاريا العربية في منطقة حيفا، وهي مركز استراتيجي مهم مع مصافي النفط، وكذلك تقسيم وشل الحرب الطبقية لجميع عمال فلسطين.

ماذا عن "خلاص اللاجئين من معسكرات الاعتقال"؟ خلقت الإمبريالية مشكلة اللاجئين من معسكرات الاعتقال عندما أغلقت أبواب جميع البلدان في وجههم. مصير اللاجئين مسؤوليتها. الإمبريالية ليست خيرية. إذا أرسلت اللاجئين إلى فلسطين كـ"هدية"، فإنها ستفعل ذلك لسبب واحد فقط: استخدامها لأغراضها الخاصة.

اقتراح التقسيم الذي يبدو أنه "مفضل" لليهود، يتضمن العديد من الجوانب المرغوبة للغاية من وجهة نظر الإمبريالية: (1) سيتم استخدام التنازلات للصهيونية كطعم من أجل الحصول على موافقة الأغلبية اليهودية؛ (2) أنها تتضمن عدة استفزازات، مثل ضم يافا للدولة اليهودية، وحرمان الدولة العربية من أي ميناء، الأمر الذي يثير حفيظة العرب. (3) هذه الاستفزازات تمكن بريطانيا العظمى من الظهور على أنها "صديقة العرب"، والتي ســـ"تناضل" من أجل تقسيم ثانٍ أكثر عدلًا. وهذا بدوره سيساعدهم على ابتلاع الحبة المرة. بعبارة أخرى، لدينا هنا تقسيم عمل معد له مسبقًا.

من أجل حل المشكلة اليهودية ومن أجل تحرير أنفسنا من عبء الإمبريالية، ثمة طريقة واحدة فقط: نضال الطبقات الاجتماعية المشترك مع أشقائنا العرب

الخلاصة: اقتراح لجنة الامم المتحدة ليس حلًا لليهود ولا للعرب. إنه حل خالص وحصري للبلدان الإمبريالية. قبض صانعو السياسة الصهاينة بطمع على عظمة الإمبريالية التي أُلقيت لهم. وأما النقاد الصهاينة "اليساريون"، يهاجمون بفتور اقتراح التقسيم باسم رفع القناع عن لعبة الإمبرياليين، ويدعون إلى... دولة يهودية في كل فلسطين! دولة ثنائية القومية وحسب اقتراح منظمة الشباب الصهيونية "هشومير هتسعير" (الحارس الشاب) هي مجرد ورقة توت من أجل حق اليهود في فرض هجرة يهودية وسياسات صهيونية على العرب دون موافقتهم وضد إرادتهم (هجرة يهودية وسياسات صهيونية).

اقرأ/ي أيضًا: الفوتوغرافيا الصهيونية ومقولة أرض بلا شعب.. قصة تزوير

ماذا عن الحزب الشيوعي الفلسطيني؟ يبدو أنه ينتظر الحل "العادل" للأمم المتحدة. وعلى أي حال، فهو يواصل زرع الأوهام بشأن الأمم المتحدة، وبهذا المعنى يساعد على إخفاء وتنفيذ البرامج الإمبريالية.

مقابل كل هذا نقول: لا يجب أن نقع في الفخ! إن حل المشكلة اليهودية، مثل حل مشاكل البلاد، لن يأتي "من الأعلى"، من الأمم المتحدة أو أي مؤسسة إمبريالية أخرى. لا "صراع" أو "إرهاب" أو "ضغط" أخلاقي سيجعل الإمبريالية تتخلى عن مصالحها الحيوية في المنطقة (وفر مخزون النفط هذا العام أرباح بنسبة 60 بالمائة!).

من أجل حل المشكلة اليهودية ومن أجل تحرير أنفسنا من عبء الإمبريالية، ثمة طريقة واحدة فقط: نضال الطبقات الاجتماعية المشترك مع أشقائنا العرب؛ نضال له رابط لا ينفصل عن نضال الجُمُوع المُضطهدة ضد الإمبريالية في كافة المشرق العربي وفي كافة العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما بعد إسرائيل.. تشريح الذات الصهيونية

إيلان بابيه يفضح "فكرة إسرائيل"