كيف توفر في مصروفك الشهري بسهولة؟

كيف توفر في مصروفك الشهري بسهولة؟

كيف توفر في مصروفك الشهري بسهولة؟(مارتن بيرو/أ.ف.ب)

مع الارتفاع المضطرد في أسعار السلع، والرغبة المتزايدة في الحصول عليها، ربما أكثر مما نحن بحاجة إليه بات من المهم أن نتعلم كيف نحفظ أموالنا بعيدًا عن عبث التّبذير. سواء أ كنت تنال مصروفًا شهريًا أو أبًا لعائلة صغرت أو كبرت في الحجم، أو كنت سيدة ترغبين بالتّسوق واقتناء كل ما ترغبين به من سلع تملأ الأسواق، فكلنا نحتاج إلى تعلم مهارة الإنفاق الصحيح والصرف على ما يلزم، ومهما كانت السلعة مهمة، فضع نصب عينيك قاعدة مهمة: "لا تنفق كل ما يصلك من أموال، ودع الميزان يميل قليلًا نحو الإنفاق، لكن لا تجعله ميزانًا مُختلًا يميل نحو الإنفاق فيلغي التوفير. إن كنت تفكر الآن أن هذا الأمر يكاد يكون مستحيلًا فلك منا هذه النصائح لتستطيع توفير الأموال من راتبك أو مصروفك وبسهولة.

بالنظر إلى ميزانيتك قرر كم يجب أن تصرف خلال الشهر، من الضروري أن تعرف مصروفاتك خلال الأسبوع، وخلال اليوم الواحد

اقرأ/ي أيضًا:  كيف تتوقفين عن التسوق غير المحسوب؟

1 ـ تجنب أكل الطعام في الخارج

مهما كان المكان الذي اعتدت أكل الطعام به، أ كان بمطاعم من الدرجة الأولى، أو المطاعم السّريعة، فتوقف عن ذلك، بهذا الشّكل ستنفذ ميزانيّتك، وهي عادة أقل صحية بالطبع، قلل من المناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد والاحتفالات، وعندما ترغب بالخروج ضع ميزانية صغيرة ولا تتجاوزها.

2 ـ ضع لنفسك خطة مصروفات لا تتجاوزها

بالنظر إلى ميزانيتك قرر كم يجب أن تصرف خلال الشهر، من الضروري أن تعرف مصروفاتك خلال الأسبوع، وخلال اليوم الواحد، ضع القليل بجيب خاص في محفظتك للطوارئ، ثم قم بترك بطاقة الصراف الآلي بالمنزل، أما بطاقات الإئتمان فيفضل أن تنساها، تخلص منها فأنت حتى تتعلم ضبط مصروفاتك لن تحتاجها، حتى تصبح قادرًا على التحكم بما تصرف، أو ربما عليك التخلي عنها إلى الأبد.

بالنسبة لاستخدام الصراف الآلي برسوم إضافية فهذا ممنوعٌ قطعًا، فبعض البنوك تعتمد اقتطاع 1$ أو أكثر (حسب عملة البلاد) إن استخدمت الصراف الآلي لبنك آخر.

3 ـ سجل مصروفاتك

تسجيل المصروفات بدقة هي من الخطوات التي عليك أن تبدأ بها، فأنت بحاجة لتعرف أين تصرف أموالك بشكل دقيق، وبالمرحلة الثانية، عليك أن تحاسب نفسك عن أي تبذير لشراء شيء ربما لن تحتاجه لكنك مع ذلك رغبت به.

4 ـ تخلى عن الخدمات غير الضرورية

بعض الخدمات قد تكون غير ضرورية في حياتك، كالاتصال بسيارة أجرة (تاكسي) تعتبر في بلادك مرتفعة التكلفة، أو ربما عليك بتجربة استخدام وسائل النقل العام، بالطبع هذه الأمور ستعرف إن كانت ضرورية أم رفاهية بالنظر إلى ميزانيتك، وقدرتك على التضحية بالوقت وعوامل أخرى لكن حدد ما هو مهم وما هو أقل أهميّة. بعض الخدمات المهمة مثل ممارسة الرياضة قد تكون قادرًا على التخلي عنها في قاعة الألعاب وتقوم بها في المنزل.

اقرأ/ي أيضًا:  كيف تنظم وقتك في 60 ثانية؟

5 ـ أمعن النظر بفواتير هاتفك

الهاتف أحد أهم مصادر إهدار المال، لذلك قم بمراجعة فواتيرك

عليك أن تعرف أين تذهب أموالك، والهاتف أحد أهم مصادر إهدار المال، قم بمراجعة فواتيرك، أو غيّر اشتراك هاتفك إن كان من الخطوط المدفوعة مسبقًا، واحرص على ألا تدفع قيمة خدمات إضافية أنت لست بحاجة لها.

6 ـ توقف عن التسوق غير المحسوب

هل أنت من المغرمين بالتسوق؟ عليك أن تطرح هذا السؤال على نفسك، راجع مصروفاتك وانظر إلى خزانة الملابس والأدوات التي تبتاعها ثم قرر، هل أنت بحاجة إلى حل مشكلة التسوق غير المحدود وغير الضّروري؟

7 ـ قم بإعداد طعامك بالمنزل

بهذه الطّريقة ستتخلص من المصروف الزائد، فطهي الطعام أقل كلفة بالتأكيد من ابتياعه جاهزًا من المطاعم، لكن عليك أن تتحقق من أنك تطهو كمية كافية، ليست قليلة وليست كثيرة. وأمر آخر في حال أردت الخروج وشراء الطعام أو الحلوى، فتجنب التسوق على معدة خاوية.

8 ـ قم بشراء دراجة هوائية

بهذه الطريقة ستوفر مبلغًا ضخمًا، بعضه قادم من ميزانية التّنقل، والبعض الآخر من تخلصك من القاعة الرياضية، فقيادتك للدراجة الهوائية طريقة للذهاب إلى أعمالك، وبالوقت نفسه رياضة ممتازة.

9 ـ اختر السلع الرخيصة من المتاجر الإلكترونيّة

ستساعدك المتاجر الإلكترونيًة بتوفير الكثير من المال، فهي تعرض المنتجات بأسعار أقل تكلفة، كما يمكنك أن تبتاع منها الضروري والمهم، واحذر من الشراء الزائد، ولا تقم بشراء المنتج فورًا، ضعه بقائمة الأمنيات، ثم عد له لاحقًا لتكون أكيدًا أنك بحاجة له.

10 ـ استثمر التخفيضات

قم بشراء مستلزماتك من المتاجر التي تقوم بعروض كبيرة، وبأوقات التنزيلات السنوية، فهذا سيقلل الإنفاق السنوي لك، وحاول أن تجعل إنفاقك الشهري معتمدًا على أقل المنتجات سعرًا والمضمونة بالطّبع، قم بشراء الأطعمة المجمدة فهي تبقى فترةً أطول، وسعرها أقل أيضًا.

11 ـ أعد تدوير ما تملك

إبدأ التّفكير بالتخلص من الفائض لديك، قم ببيع الكتب التي انتهيت منها، أو قطعة أثاث لا تستخدمها وتشكل ضيقًا بمساحة المنزل، أو الملابس القديمة، ويمكنك بالمقابل الشراء من تلك الأماكن، كتبًا مستعمة أو أثاثًا مستعملًا أنت بحاجة له.

12 ـ العمل الإضافي

العمل الإضافي، أو الجزئي لو كنت طالبًا سيحل مشكلة النقص في ميزانيتك، كما سيؤمن لك الخبرة.

13 ـ استخدم حصّالة

هذا العمل ليس للأطفال، كل ما في الأمر أن الأهل يعلمون أبنائهم هذه المهارة منذ الصغر، واستخدام الكبار حصالة لجمع القطع المعدنية وحتى الورقية طريقة ممتازة لجمع كل ما يفيض من المصروف اليومي والأسبوعي والشّهري هكذا حتى تجد أنها لا تتسع لأكثر من ذلك.

اقرأ/ي أيضًا:

هل القميص المكويّ سرّ الأناقة؟

كيف تستيقظ جيدًا دون كافيين؟