24-ديسمبر-2021

(Getty)

احتل محرّك جوجل مرة جديدة صدارة مواقع الإنترنت التي زارها مستخدمو الإنترنت حول العالم خلال العام 2021، حيث استُخدم محرك البحث الأكثر شهرة وانتشارًا بوتيرة تفوق الـ 3.5 مليار مرة في اليوم الواحد، شملت أكثر من ثلاثة أرباع الأبحاث التي قام بها المستخدمون حول العالم.

وتباينت الكلمات والمواضيع التي بحث عنها المستخدمون من خلال موقع جوجل، واختلفت بين بلد وآخر، وبين فترة زمنية وأخرى، وتأثرت كالعادة بالحالة الاقتصادية والاجتماعية والأوضاع السياسية، ولم يغب فيروس كورونا ومتحوراته، وآخر أخبار لقاحاته وطرق الوقاية منه عن اهتمامات المستخدمين، كما برز اهتمام واضح بالعملات الرقمية، والمسابقات الكروية القارية.

كورونا تؤرق الهنود وكرة السلة تشغل بال الأمريكيين

مرّت الهند بأوقات عصيبة خلال العام 2021، مع تفشي جائحة كورونا فيها بشكل رهيب، ما أدّى إلى مقتل آلاف السكان، وإصابة الملايين بالفيروس التاجي. موقع " هندوس تايمز " أشار إلى أن أكثر جملة بحث عنها الهنود خلال هذا العام كانت السؤال حول كيفية التسجيل للحصول على لقاح للفيروس، فيما احتل السؤال حول كيفية تحضير الأوكسجين منزليًا المركز الخامس، في ظل النقص الرهيب في الأوكسجين الذي شهدته المستشفيات والمراكز الصحية. السؤال حول كيفية الاستثمار في العملة الرقمية " بيتكوين " احتل المركز التاسع.

اقرأ/ي أيضًا: أكثرهم أُصيب بفيروس كورونا.. تعرف إلى أبرز الفنانين العرب الذين رحلوا في 2021

في الولايات المتحدة تصدّرت أخبار دوري كرة السلة الأمريكية NBA لائحة اهتمامات مستخدمي موقع جوجل، فيما تضمنت لائحة المواضيع العشرة الأكثر بحثًا عن كلمة Dog coin، بعد التغريدة ما ذكرها إيلون ماسك مالك " تيسلا " في إحدى تغريداته. شملت القائمة أيضًا المسلسل الكوري " لعبة الجبار " الذي حظي بشعبية جارفة بعد عرضه على موقع نيتفليكس، بالإضافة إلى كلمات " كوفيد 19 " ولقاحات كورونا.

اهتمام بريطاني بكريستيان إريكسون

في المملكة المتحدة، كان لاعب كرة القدم الدانماركي كريستيان إريكسون، أكثر الشخصيات التي بحث عنها البريطانيون عبر جوجل، بعد تعرضه لأزمة قلبية خلال مباريات يورو 2020 كادت أن تودي بحياته، متقدمًا على وزير الصحة مات هانكوك، فيما احتلت لاعبة التنس البريطانية اليافعة إيما راديكانو المركز الثالث، بعد نجاحها في الفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وهي في سن الـ 19 فقط.

على صعيد الموسيقي، تصدّر البحث عن كلمات عن أغنية " بوكر فايس" لليدي غاغا المركز الأول بريطانيًا، تلتها أغنية " إيزي وان مي " لأديل، بينما حلّت أغنية " سويت كارولين " لنيل سميث المركز الثالث، بعدما اشتهرت بشكل كبير إثر تأديتها خلال بطولة اليورو الأخيرة التي استضاف ملعب ويمبلي في لندن عددًا كبيرًا من مبارياتها، من ضمنها النهائي الذي جمع إيطاليا مع إنجلترا.

اقرأ/ي أيضًا: أبرز 10 كتّاب ومفكرين عرب رحلوا عن عالمنا في 2021

مستخدمو الإنترنت في أستراليا أبدوا اهتمامًا واضحًا بالأحداث الرياضية خلال العام 2021، فاحتلت أخبار دوري كرة السلة الأمريكي المركز الاول، متقدمة على دوري كرة القدم الأمريكي، وظهرت منافسات يورو 2020، بطولة ويمبلدون المضرب، وترتيب ميداليات أولمبياد طوكيو ضمن قائمة المواضيع الأكثر بحثًا، والتي تضمنت أيضًا البحث عن أخبار الأمير فيليب.

كورونا ترفع شعبية تحضير الطعام منزليًا

أشهُر الحجر الصحي الطويلة خلال السنتين الاخيرتين، جعلت المواطنين حول العام يبدون اهتمامًا خاصًا بوصفات تحضير الأطعمة منزلية، خاصةً مع إقفال معظم المطاعم لأبوابها لفترات طويلة. بحسب الإحصاء الذي نشره موقع جوجل، حول أكثر الوصفات التي بحث عنها المستخدمون خلال العام 2021، احتلت " بيريا تاكو " المركز الأول، وهو عبارة عن قشور تاكو مقلية يتم تغميسها في الحساء، وقد حازت على شعبية واسعة منذ ظهور الجائحة.

 في المركز الثاني برزت " نانسي جورينج "، وهو وجبة بسيطة تقوم على مزج بقايا الأطعمة المتواجدة في الثلاجة مع الأرز، بينما احتلت معكرونة فيتا المركز الثالث، وهي تُحضر من جبنة فيتا مع الطماطم وزيت الزيتون إضافة إلى المعكرونة، كما حلّت شوربة البطاطس في المركز السادس، وقد حضرها ملايين المواطنين حول العالم، بسبب سهولة تحضيرها وانخفاض كلفتها.

أخبار بايدن تتصدر قائمة السياسيين

بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، تصدّرجو بايدن لائحة السياسيين الذين تم البحث عن اسمهم عبر جوجل بمعدل سبعة مليون بحث في شهريًا، متفوقًا بفارق كبير على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون.

 المستشارة الألمانية التي غادرت الحكم بعد 16 سنة احتلت المركز الرابع، أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كانت له العديد من المواقف والمحطات المثيرة للجدل، من بينها تعرضه للصفع من قبل أحد المواطنين، واتهامه من جماعات وناشطين مسلمين بالتهاون مع إساءات وُجهت للنبي محمد. اللائحة ضمت أيضًا رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس البرازيلي بولسينارو.  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حصاد 2021.. جولة على أبرز 8 أحداث سياسية على الساحة الدولية

أبرز أحداث العام 2021 في العالم العربي