كيف تنظم وقتك في 60 ثانية؟

كيف تنظم وقتك في 60 ثانية؟

رتب مكتبك والمنطقة التي تحيطه كل مساء (Getty)

نعاني الكثير من الفوضى في عملية تنظيم الوقت، ورغم الآثار السلبية التي تسببها، ثمة نسبة قليلة ممن يحاولون تنظيم أوقاتهم، فيما تظهر النسبة الأكبر وقد سيطرت الفوضى على حياتهم اليومية، وجعلتها أكثر دمارًا، وللتغلب على هذه الفوضى يطرح جيف ديفيدسون، في كتابه "نظم وقتك في 60 ثانية"، مجموعة من النقاط التي تساعد الآخرين على تنظيم وقتهم بطرقٍ صحية، ويمكن تلخيصها في التالي:

اجمع المعلومات التي تساعدك على الشعور بالراحة، وابتعد عن السعي وراء الكمال، ابدأ من الأشياء البسيطة في عملية تنظيم وقتك

اقرأ/ي أيضًا: 5 طرق للتعامل مع الذين يعانون من انعدام الأمان

1 ـ تبني وجهات نظر قوية

يجب عليك في البداية، أن تقوم بعملية التغيير السلوكي، معتمدًا على عناصره الثلاثة، التي يمكن تلخيصها، بالمقدمات، والحدث أو السلوك نفسه، وعواقب الحدث ونتائجه. لذا عليك التمسك بالأفكار التي تراودك، وعدم جعلها تهرب منك. الاعتراف بماذا صنعت، وعدم الهروب من المسؤولية.

إن اتخاذك القرارات الصائبة، والاختيارات الصحيحة، يساعدك على إعادة توجيه نفسك تلقائيًا. أن تتبع ما يقوله داخلك، للعمل بذكاء وليس عن طريق الاجتهاد، والابتعاد عن الحالة المزاجية التي تناسب الفكرة التي تبحث عنها.

2 ـ احتواء الممارسات التحفيزية

اجمع المعلومات التي تساعدك على الشعور بالراحة، وابتعد عن السعي وراء الكمال، ابدأ من الأشياء البسيطة في عملية تنظيم وقتك، وقم بترتيب مكتبك أولًا، بعدها حاول تنظيم أمور حياتك بدءًا من الأهم، وتعامل في البداية مع الأشياء الصعبة التي تواجهها.

ولتستطيع فعل ذلك، مرن نفسك على التنظيم في 60 ثانية، بعدها وجه سؤالًا لنفسك: هل سيكون الأمر أكثر سهولًة بعد ذلك؟ ثم حدد مجموعة الأهداف التي تجدها على سلم أولوياتك.

3 ـ الاستفادة من القوائم والمخططات

حاول أن تستخدم عقلك في تنظيم جدول حياتك، واكتب جدول مواعيدك ضمن الأجندة الخاصة بك، وافصل بين المهام طويلة الأجل، والمهام قصيرة الأجل، ثم اعمل على قائمة ضبط توضيحية، ويفضل ألا تكون القائمة أقل من ثلاثة بنود أو أكثر من تسعة بنود.

ارسم خريطة على منتصف ورقة بيضاء، وحدد فيها مهامك اليومية التي عليك إنجازها، لا تنسى أن تضيف إلى جداولك مهامك الفرعية، ما يساعدك على النجاح في الأهداف التي حددتها، واستخدم التقويم لمعرفة إن كان هناك تقدم في الأهداف التي حددتها.

4 ـ إعادة تنظيم أماكنك

ابدأ من نقطة الصفر مع الأشياء التي تريد تنظيمها، وحتى تستمر في عملية تنظيم الوقت، رتب مكتبك والمنطقة التي تحيطه كل مساء، ترتيب الرفوف المحيطة بمكتبك شيء مهم، حاول أن تفصل بين الملفات التي تريد الاحتفاظ بها على الرفوف، والملفات التي تريد وضعها داخل الخزانة.

احفظ الملفات التي تصل إليك بطريقة فنية، حتى يكون من السهل الوصول إليها عندما تحتاجها، ويمكنك أن تخصص ملفات لكل شهر من السنة، تحفظ داخلها المستندات التي تريد العمل عليها وفق مخططك الشهري.

اقرأ/ي أيضًا: 7 صفات عليك التحلي بها لتصبح قائدًا فذًا

5 ـ تنظيم الأنشطة التي تمارسها عبر الإنترنت

ابدأ بتنظيم بريدك الإلكتروني، من خلال حذف الرسائل الموجهة عشوائيًا، والاحتفاظ بالرسائل المهمة داخل ملفات خاصة

ابدأ بتنظيم بريدك الإلكتروني، من خلال حذف الرسائل الموجهة عشوائيًا، والاحتفاظ بالرسائل المهمة داخل ملفات خاصة، ونظم طرق بحثك على الإنترنت، واحفظ المواضيع التي تريد البحث عنها داخل ملفات مرتبة.

6 ـ تنظيم أنشطة الاجتماعات

عند عقد أي اجتماع، حاول أن تكون فترة التعريف بالمشاركين وقراءة جدول الاجتماع طويلة، وإذا كنت أنت مدير الاجتماع، ابدأ الاجتماع في الوقت المحدد حتى يشعر المتأخرون أنهم تأخروا عن الموعد.

التزم بالوقت المحدد لجدول الاجتماع، وخصص وقتًا محددًا لكل قضية تريد نقاشها مع المشاركين، وكي تصل إلى موعد الاجتماع في الوقت المحدد، نظم وقتك من أجل الطريق، وحتى تواجه الأزمات المرورية، حاول أن تنظم وقتك في الوقت الذي لا يغادر فيه الآخرون إلى أعمالهم، وبالعكس عندما يعودون إلى منازلهم.

7 ـ كيف تجعل من منزلك قلعة؟

دمر قواعد الأعداء في منزلك، من خلال ترتيبه وتنظيم وقتك داخله، مثلما فعلت في مكتبك قبل انتهاء وقت العمل، اختر يومًا معينًا في الأسبوع لتنظيم منزلك، لأنك ستكون مجهدًا طيلة الأيام السابقة من العمل.

فكر بطريقة استراتيجية لتنظيم المساحات في منزلك، فكر في الاستغناء عن الأشياء القديمة، عند حصولك على شيء جديد، حاول الابتكار والإبداع عندما تكون مساحة تخزين الأشياء التي تحتاج تخزينها صغيرة.

اقرأ/ي أيضًا:

6 أشياء يجب ألا تخفيها عن شريك حياتك

9 خطوات لتعزيز ثقتك بنفسك