كيف تنجح في العمل كـ

كيف تنجح في العمل كـ"فريلانسر"؟

الفريلانسر يشتغل من أي مكان يريد(Getty)

بالنسبة للكثيرين فإن "العمل عن بعد" هو إنجاز في حد ذاته، فأنت تعمل عدد ساعات تحددها أنت، وترتدي ما تشاء أثناء العمل، كما أنك لا تضطر إلى النزول إلى الشارع يوميًا. يبدو الأمر جيدًا ولكن الحقيقة أن العمل عن بعد أو "الفريلانس" لا يناسب كل الأشخاص فبعضهم لا يفضله.

لعل أصعب ما يمكن أن تواجهه وأنت تعمل كـ"فريلانسر" هو دورك كمدير تسويقي لنفسك

"رئيس عمل نفسك": عيوب ومميزات

"أليس ستنافيلد"، إحدى العاملات بطريقة "الفريلانس"، تقول إن "الأمر ليس بهذه السهولة، فأنت لا تنام عدد الساعات التي تشاء، بالعكس يكون نومك، ومعظم عاداتك اليومية خاضعة لجداول قد لا تكون متناسقة فيما بينها".

البعض الآخر يرى أن ساعات العمل تضبطها وتتحكم فيها احتياجات صاحب العمل وليس رغبتك الشخصية في العمل، على سبيل المثال كان أحدهم يشير إلى أن رب العمل كان مشغولًا طوال اليوم ومتوفرًا فقط يوم السبت الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وكان ذلك يعني المزيد من المكالمات الهاتفية أوالسكايب والإيميل في وقت متأخر".

"آل بوردمان" أيضًا من العاملين بطريقة "الفريلانس"، وهو مصمم جرافيك يقول: إن "واحدة من أهم العناصر التي تساعدك في الاستمرار في عملك وتحقيق نتائج جيدة فيه هو قدرتك على التواصل بفاعلية مع رب العمل". كما أكد أنه "من المهم أن يتم الاتفاق على مواعيد تسليم العمل وكذلك دفعة أولى من الرسوم المادية أمر لا يجب نسيانه".

من أهم الأشياء التي يجب إدارتها، الردود على إيميلات العمل والتواصل عن طريق السوشيال ميديا وتحضير سيرة ذاتية مناسبة تحمل إجابات لأسئلة أصحاب العمل، فهم يحبون من يجيب على إيميلاتهم ويتواصل معهم ويكون دقيقًا في تحديد ميزانية العمل، فقد لا تكون في البداية بارعًا جدًا في عملك لكنك بارع في التواصل وهذا الأهم.

اقرأ/ي أيضًا: افتتاح أول عيادة مجانية في المغرب

أن تبيع مهاراتك!

"ماثيوس توكسانو" يعمل محررًا في موقع رياضي بطريقة "الفريلانس"، يقول: "حين تعمل عن بعد تكون على دراية بكل تفاصيل عملك ومهاراتك ولكن لا يجب أن تتوقع أن يكون زبونك الذي تبحث عنه على نفس مستوى معرفتك لنفسك، لذا فأنت تأخذه من يده لتريه ما لديك من خبرة وما حققت وما يمكنك تقديمه له، من المهم أن تقدم له كل الأسباب التي جعلت آخرين يختارونك أنت وليس غيرك، وأنت وحدك القادر على فعل ذلك". لعل أصعب ما يمكن أن تواجهه وأنت تعمل هو دورك كمدير تسويقي لنفسك، وإليك بعض النصائح لتسوق لنفسك بشكل جيد:

أولًا، لا تفرض أبدًا أي إمكانية للتواصل فأنت لا تعرف كيف ومتى قد يأتيك مشروع عمل يبحث عنك كما تبحث عنه. ثانيًا، من المواقع المفيدة التي تساعد على التواصل على المستوى المهني موقع "لينكد إن" بالإضافة إلى التواصل من خلال البريد الإلكتروني. ثالثًا، هناك الكثير من المواقع التي تساعدك على إيجاد عمل كـ"فريلانسر" ولكن يجب أن تتأكد أنك تتواصل مع الموقع الأفضل حتى لا يضيع وقتك في الانتظار. أما رابعًا، وهي أهم نصيحة على الإطلاق وعلى الرغم من بديهيتها إلا أنه من المهم أن يُشار إليها ألا وهي عمل ملف كامل بالأعمال السابقة وشهادات أصحاب العمل السابقين في عملك والأهم من ذلك هو المختصر الذي يشير إلى خبراتك السابقة.

اقرأ/ي أيضًا: 5 مؤشرات على أن زوجك يشكل خطرًا على حياتك

المراقبة والحذر أمر حاسم

أن تعرف ماذا تريد وكيف ستقوم به، وقدرتك على العمل وكيف تسوق لنفسك هي أهم النصائح للعمل كـ"فريلانسر"

أن تكون يقظًا فإن ذلك يعني أن تكون حريصًا على نجاحك وعلى حقوقك في صفقاتك التي تعقدها. الحذر واليقظة أمران بديهيان، ويمنعنان أي مجال لسوء الفهم أثناء العمل، فإذا وعدت مديرك أنك ستسلمه العمل في موعد محدد فإن عليك أن تفعل ذلك، إذا اضطررت أن تغير مواعيد تسليم العمل وكان ذلك بتكلفة إضافية يدفعها صاحب العمل فإن عليك أن تعلمه وليس أن تترك الأمر للحظات الأخيرة. لا أحد يحب المفاجآت لا في المال ولا في الوقت، لذا كن حذرًا وبلغ عميلك بوضعك وبتطور مشروعك معه باستمرار.

لا تهمل الإدارة المالية

يقول "دارين لانجلي"، مؤسس ومدير موقع "دارين لانجلي لتصميم المواقع" إنه "من السهل أن تنسى أن تدير مشروعك الخاص وأن تتذكر فقط أن تقبض مقابل عملك". يجب أن تكون لك خطة استراتيجية عن توقعاتك (خطة عن تكلفة عملك، وعن قدراتك على استيفاء مواعيد التسليم، كم ستجني، كم مشروعًا تستطيع القيام به وإتمامه)، ويجب أن تكون لك رؤية واضحة خاصة حول الكيفية التي ستقوم من خلالها بإنهاء العمل.

في النهاية، أن تعرف ماذا تريد وكيف ستقوم به، وقدرتك على العمل وكيف تسوق لنفسك هي خلاصة نصائح العمل كـ"فريلانسر"، الأمر الذي لا يبدو بالسهولة المتوقعة كما لا يبدو أيضًا عملاً صعبًا على المدى الطويل.

رابط المقال الأصلي (الترجمة بتصرف)

اقرأ/ي أيضًا: 

ما يجب أن تتوقعه إذا ما قررت إنجاب الأطفال!

8 أمور تجنبي القيام بها قبل زفافك