كيف تكتب مراجعة كتاب؟ 5 نصائح أساسية

كيف تكتب مراجعة كتاب؟ 5 نصائح أساسية

كاريكاتير لـ مورو/ الأرجنتين

الترا صوت – فريق التحرير

تختلف أساليب القراءة باختلاف الأهداف المقصودة منها، فقد تكون القراءة للتسلية وتزجية الوقت، وقد تكون للمطالعة والرغبة في معرفة بعض المعلومات عن موضوع معيّن، وقد تكون للدراسة والمذاكرة، كما قد تكون أحيانًا أخرى بهدف الكتابة عن الكتاب نفسه، بتقديم عرض عام عنه أو مراجعته والتعليق عليه. ولكي تكون قادرًا على كتابة مراجعة أو عرض لكتاب ما، ثمة نصائح أساسيّة يوصي بها الكتّاب والمحرّرون نوجزها لكم هنا في 5 نقاط:

 

1. قم باختيار الكتاب بعناية

ستساعدك هذه الخطوة الأولى على أن تكتب مراجعة متماسكة للكتاب المقصود، إن اخترته بعناية، إذ يفترض بمن سيكتب عن موضوع ما أن يكون مهتمًا به، ويقع في مجال معرفته أو دراسته الأكاديمية أو يتقاطع معه، وذلك كي تكون المراجعة أو العرض ممتعة للقارئ، ولاسيما إن كان الكتابة تساعده على توليد اهتمام مماثل بالكتابة وقراءته، وهذا لن يحدث إلا إن توفّر الاهتمام به لدى من يكتب عنه. أمّا لو فرض عليك كتابة مقال عن كتاب معيّن، فعليك حينها أن تقرأه بحرص كاف لتولّد الفضول والاهتمام بالموضوع الذي يتطرق إليه.

2. اشتبك مع الكتاب بشكل نشط وناقد

لا تكتف بالقراءة لاكتشاف النقطة الأساسية في فصول الكتاب أو للخروج ببعض الحقائق والمعلومات وحسب لتستخدمها في مراجعتك. تفاعل مع النص الذي تقرأه، واستخدم القلم واكتب الملاحظات وضع خطوطًا تحت الفقرات التي يلزمك أن ترجع إليها عندما تبدأ الكتابة. تذكّر فقط أن لا تخطّ شيئًا على الكتاب إن لم يكن ملكًا لك!

تدوين الملاحظات أثناء القراءة

3. ركّز على الملخّص والتحليل

قبل أن تشرع بالقراءة، عليك أن تفكّر بالمعلومات التي تعرفها عن الكتاب وسياقه والأفكار التي قد يلزمك البحث عنها أكثر لتغذية المقال الذي ستكتبه عن الكتاب. قم بعد ذلك بالاطلاع على مقدمة الكتاب وجدول المحتويات، وحاول أن تدوّن بعض التوقعات الخاصة بك عمّا ستقرأه في الكتاب، ويمكنك أن تستفيد من الأسئلة الآتية:

  • ما الذي يحكيه عنوان الكتاب عن الموضوع الذي يتناوله؟
  • ما الذي تحكيه المقدمة والتصدير عن موضوع الكتاب؟
  • ما الذي يحكيه جدول المحتويات عن الطريقة التي تناول بها الكاتب موضوعه؟
  • من هو الجمهور المستهدف للكتاب؟

4. اشرع بالقراءة

حين تبدأ قراءة الكتاب، احرص على ما يلي في كل فصل من الفصول:

  • تنبه جيدًا لعنوان كل فصل، واطلع سريعًا على محتويات الفصل كي تشكّل فكرة عامة عنه.
  • افحص التوقعات التي دونتها قبل الشروع في القراءة وما إذا كانت متوافقة مع ما قرأت في الفصل
  • بعد قراءة كل فصل، دون ملاحظاتك، وابدأ بكتابة ملخص باستخدام لغتك الخاصة، بحيث تأخذ بالاعتبار النقاط الأساسية في الفصل الذي قرأته، ثم اكتب بعض الملاحظات المختصرة عن فقرات بعينها في الفصل والتي تجد أنّه من المفيد مناقشتها في مراجعتك أو عرضك للكتاب.

مر

5. ابدأ بالتقييم

حين تشرع بكتابة المراجعة الخاصة بالكتاب الذي قرأته، حاول أن تتعامل بشكل منطقي مع المادة الخام التي جمعتها أثناء القراءة. فما يتوفر لديك الآن هو نقاط أساسية من كل فصل، وما تحتاج التطوير عليه الآن هو كتابة آرائك وانطباعاتك وتقييمك لما قرأت.

فلو كنت قد قرأت كتبًا أخرى من قبل عن الموضوع، سيكون من الجيد أن تقارن بين ما قرأت في الكتاب الجديد وما جاء في كتب سابقة، فتوضّح الجديد الذي أتى به الكاتب وما تميّز به عن الكتب الأخرى أو لم ينجح في تحقيقه.

أما إن لم تكن قد قرأت كتبًا أخرى مشابهة في الموضوع، فهذا لا يعني أنّه لا يسعك تقديم رأيك في الكتاب بعد قراءته، ويمكنك الاستفادة من هذه الأسئلة:

  • هل وفّى الكتاب في فصوله بما ورد في المقدمة؟
  • كيف كانت منهجية الكتاب في تناول الموضوع وما مدى نجاحها؟
  • هل نجح الكتاب في مناقشة فرضياته الأساسية والتدليل عليها بالبيانات الكافية؟
  • هل الأدلة التي قدمها الكاتب مقنعة، وإلى أي حدّ كان ذلك؟
  • ما هي أبرز نقاط القوة في الكتاب، وما أبرز نقاط الضعف فيه؟
  • كيف تقيّم وضوح اللغة في الكتاب، وهل ساعدت في بيان رأي الكاتب عن الموضوع الذي تناوله؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف كانت القراءة الصامتة طريقًا إلى الحياة الفردية؟

5 نصائح لجعل القراءة لطفلك عملية أكثر إمتاعًا وإفادة