كيف تعود الأندية الإنجليزية إلى نهائي الأبطال؟

كيف تعود الأندية الإنجليزية إلى نهائي الأبطال؟

جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد أثناء مواجهة بازل (روبي بارات / Getty)

منذ مفاجأة تشيلسي في دوري أبطال أوروبا سنة 2012 وحصدهم اللقب، والدوري الإنجليزي يغيب عن الأدوار الأخيرة من دوري أبطال أوروبا. نجح فريقان إنجليزيان فقط بالوصول إلى نصف النهائي وسجلا معًا هدفًا واحدًا فقط في تلك المرحلة، ولم تنجح سوى أربعة أندية بتجاوز دور الـ 16.

9 من 11 هزيمة للأندية الإنجليزية في دور الـ 16 جاءت على يد برشلونة والريال وبايرن و"بي اس جي"

عانت أندية الدوري الإنجليزي من خطورة أربعة أندية وهي باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ وبرشلونة وريال مدريد، والأندية الثلاثة الأخيرة حققت اللقب في آخر 5 سنوات، وتركت أوروبا وخاصة إنجلترا تعاني في الطريق إلى كأس الأذنين. وهو ما يطرح السؤال الكبير هنا: ما هو سبب فشل أندية الدوري الإنجليزي ولماذا تقدم أداءً سيئًا في دوري الأبطال؟

اقرأ/ي أيضًا: برشلونة ويوفنتوس.. معركة الثأر الكروي

تختلف الإجابات لهذا السؤال لكن الأكيد أن الأندية الإنجليزية لم تقدم أداءً سيئًا فقط في دوري الأبطال وإنما هي تقدم أداءً أقل مما هو مطلوب على الرغم من وصف البطولة الإنجليزية بأنها الأفضل في العالم.

في مواسم 2007-2008 و2008-2009، جميع الأندية التي شاركت في دوري أبطال أوروبا وصلت إلى دور ربع النهائي، وستة من ثمانية أندية وصلت إلى نصف النهائي، وحقق مانشستر يونايتد أحد اللقبين حيث منعه برشلونة من السيطرة على أوروبا. لكن بعد 9 سنوات غاب كل هذا التفوق وتلاشى ولم تعد تظهر الأندية الإنجليزية بالقوة التي عهدناها في دوري أبطال أوروبا، وكان يظهر التفوق بشكل واضح حين يلعب مانشستر سيتي ضد ريال مدريد وتشيلسي ضد برشلونة وآرسنال ضد بايرن ميونيخ.

منذ سنة 2012 لم يظهر أي نادٍ إنجليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا

يحتاج الدوري الإنجليزي إلى لقب، ليس فقط لكون الدوري هو الأقوى تنافسية في العالم، وليس لأن الأندية المنافسة فيه أفضل من ألمانيا وإسبانيا بل لكون الأندية الإنجليزية في القمة تملك أدوات وقدرات مالية لا تقوم بتوظيفها بالشكل الصحيح، فنجد أن أندية برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونيخ تنجح بجذب المواهب واستخدام مواردها بشكل أفضل في سوق الانتقالات.

إذا ما أرادت الأندية الإنجليزية العودة إلى القمة في دوري الأبطال عليها هزيمة الريال وبرشلونة و"بي اس جي" وبايرن لكون 9 من 11 هزيمة تعرضت لها الأندية الإنجليزية في دور الـ 16 جاءت عل يد هذه الأندية الأربعة، فيما لم تنجح الأندية الإنجليزية بعبور دور الـ 16 في السنوات الأخيرة إلا حين لعبت أمام دينامو كييف وأولمبياكوس وغلطة سراي وإشبيلية.

اقرأ/ي أيضًا: 5 منتخبات كبرى قد تفشل بالتأهل لكأس العالم

تواجد 5 أندية إنجليزية في دوري الأبطال يجب أن يشكل دافعًا كبيرًا لتواجد واحد على الأقل في نهائي البطولة وإعادة الهيبة للدوري الأقوى في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نادال يلاحق فيدرير ويصل إلى الـ "غراند سلام" رقم 16

ريال مدريد.. أزمة الهجوم والمداورة أمام زيدان