27-يونيو-2018

ستدعم أجهزة كيندل اللغة العربية في تطبيقاتها (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

يعاني الكتّاب العرب من قلة الفرص في سوق الكتب الإلكترونية، وذلك لأن الكتب العربية غير مدعومة على أجهزة القراءة الإلكترونية، إضافة إلى التعقيدات المتعلقة بتوزيع الكتب الإلكترونية وانتشارها بين القراء في العالم العربي. لكن أمازون قررت مؤخرًا أن تساهم في تحسين هذا الواقع، وذلك عبر البدء رسميًا بدعم اللغة العربية على أجهزتها وتطبيقاتها الخاصة بالقراءة، ويشمل ذلك تخصيص قسم للكتب العربية على متجر كيندل. وسيكون بالإمكان الاستفادة من كافة المزايا التي توفرها أجهزة كيندل في كتبها، بما في ذلك تعديل الخط وإمكانية البحث والتظليل، وسيبدأ هذا المشروع بطرح أكثر من 12 ألف كتاب عربيّ على متجر كيندل.

يعاني الكتّاب العرب من قلة الفرص في سوق الكتب الإلكترونية، وذلك لأن الكتب العربية غير مدعومة على أجهزة القراءة الإلكترونية

وتشمل الكتب التي اختارتها كيندل في المرحلة الأولى أبرز الكتاب العرب وأشهرهم من المعاصرين وغيرهم، مثل نزار قباني ونجيب محفوظ، وستجد كذلك مقدمة ابن خلدون الشهيرة، إضافة إلى الترجمات العربية لبعض أشهر الكتب الإنجليزية، مثل سلسلة روايات هاري بوتر. وتوفر كيندل كذلك إمكانية النشر الذاتي للمؤلفين، وذلك عبر خدمة "النشر المباشر".

وأفادت شركة أمازون أن مستخدمي تطبيق كيندل على أجهزة الأندرويد وiOS سيكون بوسعهم الاستفادة من الخدمة، والاطلاع على أكثر من 12 ألف كتاب بالعربية تم نشرها.

اقرأ/ي أيضًا: أسواق الكتب القديمة.. حياة في مكان آخر

ومن المفترض أن يكون لهذا الأمر أثر كبير على سوق الكتب العربية ومعدلات توزيع الكتب عربيًا، وهي المنطقة التي تعاني فيها صناعة النشر، حيث تتراوح مبيعات الكتاب عند نشره في كثير من الأحيان بين 1000 نسخة و3000 نسخة في المعدل، مع مشاكل في التوزيع وضعف القوة الشرائية لدى الناس، ما يجعل وصولهم إلى الكتاب صعبًا. لكن منصة أمازون ومكانتها في العالم قد تساعد على حل جزء من هذه المشكلة، عبر توفير الكتب الإلكترونية المدعومة على أجهزة القراءة بأسعار أرخص من أسعار الكتب الورقية.

يذكر أن أمازون كيندل تقدم عددًا من أجهزة القراءة التي تتيح لمستخدميها تصفح الكتب الإلكترونية وشراءها وتنزيلها وقراءتها، كما أنها تدعم الصحف والمجلات وغيرها من أشكال المحتوى الرقمي المكتوب، وذلك عبر الاستفادة من متجر كيندل الذي يمكن الوصول إليه عند اتصال الجهاز بالإنترنت. ويتوفّر في متجر كيندل الإلكتروني حاليًا في الولايات المتحدة أكثر من 6 ملايين كتاب إلكتروني.

وكان الرئيس التنفيذي وأغنى رجل في العالم حاليًا، جيف بيزوس، قد أوكل لموظفيه مهمة بناء أفضل قارئ إلكتروني في العالم، قبل أن يتمكن منافسو أمازون من ذلك، وهذا ما نجحوا في تحقيقه بالفعل، إذ تتربع أمازون كيندل على عرش مبيعات أجهزة القراءة الإلكترونية عالميًا، وتوفر أصنافًا مختلفة منها تناسب جميع الاحتياجات والأذواق.

كيفية تحديث دعم الكتب العربية على أجهزة أمازون كيندل؟ 

يمكن تنزيل التحديث الخاص بالكتب العربية على أجهزة كيندل عبر الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لأمازون هنا، وتنزيل تحديث البرمجية على جهاز الحاسوب الخاص بك، ومن ثمّ نقله إلى جهاز الكيندل من أجل تنصيب التحديثات وبدء عملية دعم الكتب العربية، بالإضافة إلى توفير الدخول إلى مكتبة أمازون كيندل العربية التي تشتمل على أكثر من 12 ألف كتاب إلكتروني. 

هل هنالك مصادر مجانية للكتب الإلكترونية؟ 

يمكن قراءة الكتب بصيغة PDF على كيندل بما في ذلك الكتب العربية، ومن المعروف أن الصيغة الأفضل للكتب على كيندل هي MOBI. وهنالك العديد من المواقع العربية التي توفّر الكتب "المقرصنة"، أي الكتب التي تم تصويرها دون إذن الناشر ورفقها على شبكة الإنترنت، وهي مواقع ومبادرات ما تزال تثير الكثير من الجدل عربيًا بين المستخدمين. فهنالك من يرفض الاستفادة منها نظرًا لخرقها القانون المتعلق بحماية حقوق النشر والتوزيع، وهنالك من يرى أن أسعار الكتب في الدول العربية مرتفع وغير متناسب مع مستوى الدخل ويلجأ إلى استخدام الكتب المصورة. وصار البعض مضطرًا أحيانًا للاستفادة من الكتب المقرصنة نظرًا لظروف الهجرة واللجوء وعدم القدرة على الاعتماد على الكتاب المطبوع كثيرًا لغياب الاستقرار. 

ومن أهم المصادر العربية للكتب الإلكترونية المجانية التي يمكن قراءتها على أمازون كيندل، وغيرها من أجهزة القراءة الإلكترونية، هي موقع مؤسسة هنداوي، والتي توفر عددًا جيدًا من الكتب المتنوعة في العديد من المجالات والتخصصات، وهي كتب شرعيّة لا تخالف حقوق النشر، وتتوفر بعدة صيغ، منها PDF وMOBI. 

يذكر أن مؤسسة هنداوي "هي مؤسسة عربية غير ربحية ومقرها مصر تسعى لنشر المعرفة والثقافة في العالم العربي، وكانت مؤسسة هنداوي قد بدأت نشاطها بالاهتمام بالترجمة وذلك بوصفها "جسرًا من جسور التواصل مع الآخر، ومَعبرًا لانتقال العلوم والمعارف كافةً" حسبما ورد في موقعها الرسمي. وتعمل المؤسسة أيضًا على تكوين أكبر مكتبة عربية تضم أهم كتب التراث العربي الحديث بعد إعادة إنتاجها؛ بصيغ إلكترونية مختلفة، وتوفيرها مجانًا للقارئ العربي. 

كما تتوفر الكتب الإلكترونية العربية على "قارئ جرير" وبعض التطبيقات الأخرى مثل تطبيق "أبجد" و "ياقوت" (المعروف حاليًا باسم "رفوف")، وهي من المشاريع الريادية البارزة عربيًا لتطوير تجربة القراءة الإلكترونية والنهوض بها. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جهاز "كيندل أويسيس".. متين وذكي وليس لأي أحد!

11 علامة تدلّ على أنك من عشاق الكتب