كيف تشحن طاقتك دون الاعتماد على القهوة؟.. 9 طرق مجربة

كيف تشحن طاقتك دون الاعتماد على القهوة؟.. 9 طرق مجربة

قد يكون من المجدي التفكير بطرق أخرى لشحن طاقتنا بعيدًا عن الإفراط في الكافيين (Getty)

ربما، للكثير منًا على الأقل، لا يُوجَد ما يُشعِر المرء بأن "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" مثل الاستيقاظ على رائحة فنجان قهوةٍ ساخن. 

تقترح إحداهن بدلًا من احتساء القهوة صباحًا، بدء اليوم بأغنية وتحريك الجسم بالرقص أو التقافز عليها برتم معين

فقد تحوّلت القهوة إلى جزءٍ جوهريٍّ من طقوس صباحنا منذ أن اكتشفها راعٍ أثيوبي في القرن التاسع. إذ يُستهلك أكثر 500 مليار فنجان قهوة سنويًا حول العالم.

اقرأ/ي أيضًا: القهوة.. كيف أمكن لمشروب بنيّ اللون أن يغزو العالم؟!

هذا ليس مستغربًا، فالقهوة هي بلا منازع المشروب الأكثر شعبيةً في العالم، وتبقى هي بكل تأكيد الوسيلة الأكثر انتشارًا لشحن طاقاتنا أو الحفاظ على تركيزنا أو فقط لتجاوز مزاجٍ عكر.

ولكن، وفي ظل اعتماد معظمنا على القهوة، قد يكون من المجدي التفكير بطرق أخرى نستطيع من خلالها شحن طاقتنا بعيدًا عن الإفراط الذي قد يصل حدّ الإدمان في استهلاك مادة الكافيين، هذا غير ما تتسبّب به من زيادة مستويات الكوليسترول.

بعيدًا عن ذلك، قد لا يتعدّى الأمر ببساطة رغبة المرء في تملك أمر نفسه واستكشاف جوانب وطرق أخرى أكثر جدوى وحسنًا ليبدأ بها يومه. وهو سؤالٌ تستعرض هذه المقالة المنقولة بتصرف من موقع Thrive Global عددًا من الإجابات المختلفة عليه.


هناك منا من يرى في القهوة الوسيلة الأمثل للحصول على جرعة طاقة تعينه على صباحٍ ثقيل، ولكن البعض الآخر لا يحصد من الكافيين سوى القلق والتوتر.

الرياضة
ممارسة الرياضة خير بديل للكافيين

في هذا السياق، ربما يكون مجديًا أن تقلّل نسب استهلاكك للقهوة، أو أن تحاول الانقطاع عنها لفترةٍ من الزمن، أو ربما الاستغناء عنها كليًا.

تمّ توجيه هذا السؤال: "ما هي البدائل الممكنة للقهوة؟"، لمجتمع "Thrive Global"، وكانت هذه هي الاقتراحات التي قدّموها.

1. حدّد نواياك

"أنا لست ممن يستطيعون مقاومة إغراء فنجان لذيذٍ من القهوة"، يقول أندرو جوبران، مستدركًا: "لكن لا أستهلّ يومي فعليًا بالقهوة. فشحن طاقتي يتطلّب إعدادًا جسديًا وذهنيًا. وأول ما أقوم به صباح كل يوم، وهذا مهمٌ جدًا، هو تحريك جسدي، فجلسة تمرينٍ جيدة تساعدني على التنشط. أما ذهنيًا، فأقوم بالتركيز على أهدافي ودوافعي لهذا اليوم".

2. حفلةٌ من أغنية واحدة

تقول كيرلي ريفيرا: "أفعل هذا كل صباح مهما كانت الظروف ومهما كان طبعي في ذاك اليوم. تحريك جسمي والقفز برتمٍ معيّن يذكّرني أن روحي تنبض بداخلي وهو ما ينعكس على باقي يومي".

3. أثرِ يومك بأطعمةٍ صحية

يقترح ويلسون الاعتماد على الأطعمة الصحية لتنشيط الجسد. يقول عن ذلك: "عندما بدأت بتناول طعامٍ صحيٍّ، استغنيت عن اللحم الأحمر والحلويات، واستبدلت ذلك بكمياتٍ أكبر من الدجاج والسمك". 

ويضيف: "لم تعد القهوة الصباحية تخطر على بالي وقت الاستيقاظ إلا في أوقاتٍ متأخّرةٍ من الصباح، عندما تحن نفسي لها. فما أضعه في جسمي في اليوم الذي يسبق هذا الصباح يحدّد حاجتي من عدمها للكافيين بالكامل".

4. معلقة سمنة مع الفطور

أما نازيا ديفرانك، فتقترح شحن الطاقة صباحًا بملعقة واحدة من السمنة. هي تفعل ذلك، بخلط معلقة السمنة مع مشروب مخفوق الفواكه، أو حتى بإضافتها للشاي. وتقول إن ذلك يساعدها على البقاء نشيطة.

الطعام الصحي
اعتمد على الغذاء الصحي

5. اكتب ساعة كل صباح

تقول لورا جين هافر: "أقوم بتدوين أفكاري لساعة؛ أكتب عن امتناني، وأحاول التعرّض لمكنونات الإبداع في ذاتي، محاولةً أن أعبّر عن مزاجي لهذا اليوم".

وتضيف: "يملأني التدوين بالحماس، ويُغزي نهر الإبداع بداخلي، وهو أمرٌ مهمٌ لي على الصعيد الشخصي والعملي، فالتركيز على الامتنان يجعلني أكثر إيجابية طوال اليوم".

6. اخرج للتنزّه

بالنسبة لغايل كاورانين جونز، فالتنزه صباحًا حل مثالي لشحن الطاقة: "غيّرت ساعات عملي في الصيف كي أستطيع التنزّه في ساعات الصباح الباكر قبل الحر والرطوبة".

تلتقي جونز ببعض أصدقائه وتتنزه معهم، مما يحافظ على شعورها بالنشاط. يقول: "عندما أعود من وقتٍ أمضيته وأنا أمشي في الطبيعة، فكل ما أشعر به هو شعورٌ غامرٌ من الهدوء والاطمئنان والرضا مع بداية يوم عملي، وهذا يساعدني على الإنتاج والتركيز، ويُبقيني حاضرة الذهن مع عملائي".

7. اذهب إلى العمل بالدراجة

تقول كيت ماكلين: "أنا أحبّ القهوة، ولكنها أحيانًا لا تفي بالغرض، أو ربما تشعرني بشيء من السقم"، مضيفةً: "بدأت مؤخّرًا بركوب الدراجة من وإلى عملي بعض أيام الأسبوع لأستغل أيام الصيف الجميل، وأبدأ يومي ببعض الحركة".

النشاط
الذهاب للعمل بالدراجة كبديل للقهوة

دفعة الإندورفين التي تحصدها ماكلين من ركوب الدراجة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة يوميًا، تعطيها النشاط الإضافي الذي تحتاجه كل صباح، وقد وجدت أن كميات الكافيين التي تستهلكها في الأيام التي تركب فيها الدراجة، تقل بنسبة لافتة.

8. كن حاضر الذهن وأنت تمشي

طريقة ميليسا مونسي في استعادة النشاط وشحن الطاقة، هي حضور الذهن أثناء التمشية. تقول: "أحاول أن أستشعر الطاقة التي أستمدها من الهواء العليل، فالمزج بين هواء الصباح النقي والحركة هو ما يمنحني اليقظة والإنتاجية التي أبدأ بها يومي".

من طرق شحن الطاقة صباحًا، البديلة للقهوة، شرب كأس من الماء الدافئ مع عصرة ليمون، أو أي مشروب آخر مغذٍ

9. رشفاتٌ من مشروبٍ مغذٍ

تقول كيكي دالكي: "أشرب كأسًا من الماء الدافئ مع عصرة ليمون تنظّف معدتي، ومن ثم أعد مشروبًا يحتوي على اللفت أو السبانخ والجزر والخوخ أو التوت الأزرق، وأضيف أيضًا بعض مسحوق الكولاجين والجليسدران الثلاثي (MCT)". وبالنسبة لها، فهذه هي أفضل جرعة طاقة يمكن للمرء الحصول عليها على الإطلاق.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

كيف تحافظ على نشاطك دون الحاجة للذهاب إلى الجيم؟

دراسة: ساعة واحدة من ممارسة الرياضة تقي خطر الإصابة بالإعاقة

من بينها ممارسة الجنس.. 5 عادات صباحية ستجعل يومك مفعمًا بالنشاط والحيوية