في 9 خطوات.. كيف تستيقظ جيدًا دون كافيين؟

في 9 خطوات.. كيف تستيقظ جيدًا دون كافيين؟

يمكنك الاستيقاظ والشعور بالنشاط دون كافيين

ألترا صوت- فريق التحرير

الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين لن يكون يومًا خيارًا جيدًا، وتأثيراته على الجسم يمكن للشخص أن يشعر بها. أحيانًا لا تكون المشكلة في الإكثار من استهلاك الكافيين، قد يكون مجرد اعتياد استهلاكه في أوقات معيّنة هاجسًا عند كثيرين، لا يحبّ الإنسان بطبيعة الحال أن يشعر أنه مدمنٌ على تصرفٍ معيّن. من هنا يأتي البحث عن بدائل تجعلنا قادرين على الاستيقاظ كلّ صباح دون الحاجة إلى تناول الكافيين، معظم هذه الأفكار تتمثل في تغييرات حياتية بسيطة ولكنها تصنع فارقًا.

عندما تخصص وقتًا صباحيًا لممارسة التمارين الرياضية سيساعدك ذلك على أن تستيقظ وتصبح أكثر يقظة دون الحاجة لتناول مشروبات الكافيين

1. حافظ على شرب الماء

عندما تشرب كفايتك من الماء يوميًا ستشعر أنك بحال أفضل وأكثر يقظة، اشرب كوبًا من الماء عند استيقاظك صباحًا لتشعر براحة في جهازك الهضمي، سيتمكن جسمك من القيام بوظائفه اليومية على أكمل وجه عندما يكون مرطب بما فيه الكفاية وهذا ينعكس طبعًا على نشاطك الذهني.

2. مارس الرياضة الصباحية

عندما تخصص وقتًا صباحيًا لممارسة التمارين الرياضية سيساعدك ذلك على أن تستيقظ وتصبح أكثر يقظة دون الحاجة لتناول مشروبات الكافيين؛ ممارسة الرياضة تنشط التنفس وتزيد كميّات الأكسجين التي يستهلكها الجسم؛ عندما يبدأ النهار بجرعة نشاط كهذه سينعكس ذلك على النشاط الذهني.

3. استمع للموسيقى

الاستماع للموسيقى في الصباح يحفّز النشاط العقلي ويحثّ على اليقظة، اختر قائمة أغانٍ مناسبة لتفتتح بها نهارك بنشاط؛ ابتعد عن الأغاني الصاخبة والمزعجة، اختر أغانٍ لطيفة دون أن تكون مسببة للنعاس في ذات الوقت.

4. تناول طعام الإفطار

الحصول على وجبة غذائية غنيّة صحية وخفيفة في الصباح الباكر سيوفر الطاقة اللازمة للجسم ليبدأ نشاطاته اليومية، عندما تتناول طعام الإفطار ستشعر أنك أكثر يقظة واستعدادًا لاستقبال كلّ التحديات التي تننظرك خلال يومك.

5. تنفّس بعمق

احرص على استنشاق هواء نقيّ وجديد في الصباح الباكر عند استيقاظك؛ تنفس بعمق واضبط إيقاع نفسك باستخدام الهواء النقيّ لتشعر أنك أفضل حالًا؛ كلما استيقظت أبكر ستحصل على هواء أكثر نقاءً وإنعاشًا.

6. امضغ العلكة

يبدو أن للعلكة تأثيرًا محفزًا لتنشيط الدماغ في الصباح الباكر؛ عندما يكون فمك مشغولًا سيغدو ذهنك أكثر يقظة.

7. ابحث عن البرد

المناخ الحار ودرجات الحرارة المرتفعة ستجعلك أكثر رغبة في النوم وتخفض نشاطك الذهني، إذا أردت أن تشعر باليقظة والاستيقاظ خفف ملابسك، افتح النافذة أو استخدم التكييف؛ ما يهم هو أن تخفض درجة حرارة محيطك.

8. عليك بالاستحمام

الحصول على حمام مائي منعش في الصباح له تأثير إيجابيّ جدًا على اليقظة؛ تعريض الجسم لهذه التغيرات التي ترافق الاستحمام يجعل ذهنك مستيقظًا ومتفتحًا وعلى استعداد للقيام بنشاط جديد.

9. تكلّم مع أحدهم

الحصول على قسط من التواصل الاجتماعيّ مع أحد في الصباح سينقلك من حالة ذهنية إلى أخرى؛ التحفيز الذهني الذي يتطلبه إرسال واستقبال الكلام والتعاطي مع أحدهم يفرض عليك أن تكون أكثر إشراقًا ويقظة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

6 عادات للأشخاص السعيدين

8 عادات سيئة تقتل الزواج