26-مايو-2016

احصل على دورات تساعدك على التطور بوظيفة أحلامك(توماس تريتشل/Getty)

في البداية عليك أن تعرف أنّك لم ترغب بالبقاء في وظيفتك الحالية إلا لأسباب، وهذه الأسباب بالتأكيد هي مادية ولوجيستية، فأنت في وظيفتك الحالية تشعر بالاستقرار وأن هذه الوظيفة خلقت لك وأنك أفضل من يقوم بعملك. ومع ذلك فأنت تحلم بفرصة عمل أفضل على الدوام، فمهما تقدمت وأحرزت النجاح في عملك ستظل تفكر بعمل الأحلام، فما الحل؟

روّج لنفسك بأن تعمل بالمجان أو بتكلفة قليلة

اقرأ/ي أيضًا: 6 خدع بلغة الجسد لتكون أكثر إقناعًا

1ـ ابدأ بممارسة شغفك بالمجان

لن تستطيع الوصول إلى حل هذه المعادلة دون خطوات جريئة، والخطوة الأولى بأن تبدأ الترويج لنفسك بأن تعمل بالمجان أو بتكلفة قليلة، فلو كنت كاتبًا أو مصمّمًا أو حتى تعمل في مهنة تحتاج جهدًا جسديًا أكبر، قم بعملك الذي تحبه ولا تنتظر الفائدة المادية، وسترى أنك ستحصل على التقدير. احرص على تقديم بطاقة الأعمال الخاصة بك لكل من عملت معه، وسترى النتيجة سريعًا، طالما أنك أنجزت أعمالك باحترافية عالية.

2ـ تعلم إدارة الوقت

أن تعمل في وظيفتين بالوقت نفسه يعني أن تكون إنسانًا مشغولًا دائمًا، استخدم مخططًا يوميًا لتتّبع الجدول الزمني الخاص بك. عدم تنظيم وقتك سيجعلك تقصر بالعمل نفسه فتفوتك المواعيد وتصل في وقت متأخر عن العمل إذا كنت لا تتبع هذه السياسة فستخسر عملك القديم ووظيفة أحلامك. يمكن تتبع جدولك اليومي ليساعدك على التّذكر حيث تحتاج إلى أن يكون كل يوم منظمًا بعناية.

3ـ استخدم قوائم المهام (to-do lists):

قوائم المهام أو (to-do lists) هي قوائم تبدأ بمربع ثم سطر فارغ، تتكرر على طول الصفحة بدفتر ملاحظات صغير، احصل عليها واكتب المهام التي يتوقع منك أن تنجزها، وكلما أنجزت مهمة اكتب قربها علامة صح ☑ ولا تنسى هذا الدّفتر، واجعله من أول أولوياتك، واستخدم أقلامًا ملونة، أحدها لوظيفتك الأولى والآخر لوظيفة أحلامك، واستخدم تدرجات كل لون لتكتب الأكثر أهمية أو المستعجل من هذه المهام.

4ـ لا تخجل من طلب المساعدة

ستحتاج المساعدة من عائلتك وأصدقائك لتستطيع التّوفيق بين العملين، لا تتردد فأنت بأقصى حاجة لهذه المساعدة اليوم، فأسبوع طويل من العمل بوظيفتين سينتج عنه بيت يحتاج إلى التّنظيف ووجبات طعام لم تطهى ورعاية مسؤولياتك الأخرى، ومع المساعدة ستستطيع التّوفيق بين العملين، ولا تنسى شكرهم بالنهاية فلولاهم لن تستطيع التّوفيق بين العملين وبالأخص إذا كنت تعمل بلا مقابل، ففي هذه الفترة لن تستطيع استئجار من يساعدك. حاول تجهيز الأطعمة المجمدة مع الأصدقاء، وقسمها إلى حصص كافية، لتكون جاهزة للتسخين خلال الأسبوع القادم.

قوائم المهام أو (to-do lists) مهمة لترتيب أولوياتك وتقسيم جهدك

اقرأ/ي أيضًا: 7 صفات عليك التحلي بها لتصبح قائدًا فذًا

5ـ توقع الإجهاد الجسدي وخطط لحل هذه المشكلة

سيكون من السهل أن تنسى أخذ وقت لنفسك، لكن تذكر ذلك فتواصل مع أصدقائك وأسرتك، وتذكر أن تحصل على أوقات للاسترخاء، والرّاحة. إذا كان ذلك ممكنًا، خصص يومًا من كل أسبوع لا تعمل به، وخطط ليوم ممتع مع العائلة أو الأصدقاء، اذهب إلى حديقة أو متحف أو شاهد فيلمًا، أو فقط اجلس بالمنزل بسريرك وقم بالقراءة.

6ـ جدد نفسيّتك

احصل بين الفترة والأخرى على قصة شعر جديدة، أو قم بشراء ملابس جديدة لنفسك، أو اذهب إلى صالون التّجميل واحصل على "باديكير"، أو قم بالخروج لتناول العشاء مع أصدقائك.

7ـ طوّر نفسك

احصل على دورات تساعدك على التطور بوظيفة أحلامك، فأنت بالتأكيد نلت درجة علمية جيدة بوظيفتك الأولى، لكنك أهملت حلمك على حساب الاستقرار، الآن وقد بدأت العمل على نفسك باتجاه وظيفة الأحلام فمن المهم تطوير مهاراتك بها.

8ـ حدد خياراتك

الآن بعد أن قمت بتطوير نفسك وحصلت على تدريبات للتميز بوظيفة أحلامك، وبالوقت نفسه استطعت التّوفيق بينها وبين وظيفتك الأولى، جاء الوقت لتراجع خيارك الأول، هل لا تزال تريد الحفاظ على الوظيفتين؟ هل أنت سعيد بكم الأعمال الملقى عليك؟ هل أنت قادر على الاستمرار؟ أجب على هذه الأسئلة فأنت قادر الآن على اتخاذ القرارات المهمة بحياتك، وفق ما تراه مناسبًا لك ولظروفك الخاصّة.

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف تنظم وقتك في 60 ثانية؟

8 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك