كيف تحافظ على نظافة أذنك بالطريقة السليمة؟

كيف تحافظ على نظافة أذنك بالطريقة السليمة؟

استخدام أعواد القطن يدفع بالشمع إلى داخل الأذن ما يزيد من تراكمه (Getty)

الترا صوت – فريق الترجمة

يرغب الناس دومًا في تنظيف آذانهم من الشمع المتراكم بها، مع أن هذا الشمع موجود في الأذنين أصلًا من أجل حمايتها من الوسخ والغبار. فالأذنين ذاتية التنظيف، ففي كل مرة تحرّك فيها فكيك، يتحرك الجلد داخل الأذن، ويدفع الشمع الزائد إلى الخارج.

 وإن كنت تستمعل أعواد القطن لتنظيف أذنيك فإنك بذلك تدفع الشمع إلى داخل أذنك أكثر ونفس الأمر عند استخدام سماعات الأذن الصغيرة

فيما يلي ننقل لكم مترجًا بتصرف عن صحيفة "الغارديان" نصائح مهمة لتنظيف الأذنين، مرفقة بنصائح للابتعاد عن بعض الأدوات التقليدية التي يُعتقد أن تساعد على تنظيف الأذنين.

اقرأ/ي أيضًا: 8 نصائح لتحافظ على صحة جهازك الهضمي


ربما سمعت من قبل أنه لا يجدر بك وضع أي شيء صغير داخل أذنك، وهذه نصيحة وجيهة حريّ بك أن تلتزم بها. ففي حال وضعك أي جسم غريب داخل أذنيك من أجل "تنظيفها"، فإن مستوى الأس الهيدروجيني، أو الـ"pH" سيتغير، ما يجعل الجسد ينتج المزيد من الشمع.

تنظيف الأذن
تجنب اللعب داخل أذنك أو إدخال أي شيء حاد بها

وإن كنت تستمعل أعواد القطن لتنظيف أذنيك، فإنك بذلك تدفع الشمع إلى الداخل أكثر في أذنك، ما يجعله يتراكم أكثر، والأمر ذاته يحدث عند استخدام سماعات الأذن الصغيرة.

أما في حال أدخلت نقطًا من الزيت في أذنك، فهذا يجعل الشمع في الداخل يتحرك بشكل سائل، ما يعني أنّه سيظل داخل الأذن فترة أطول، وقد لا يخرج إلا بمساعدة الطبيب المختص، إذ قد يتسبب ذلك بإغلاق مجرى السمع، وقد تشعر بأنك تحت الماء بسبب ذلك.

وفي حال كنت تعاني من مشكلة الإفراز الزائد للشمع، فيجب عليك أولًا استشارة الطبيب، إذ يمكن عندها أن يفحص الأذن وأن يستخدم آلية الشفط الدقيقة من أجل إخراج الشمع بشكل آمن.

النصيحة الأفضل فيما يتعلق بالأذنين فهي أن تترك الشمع داخل الأذن وشأنه، وإن كنت قلقًا بشأن ذلك فيمكنك أن تزور الطبيب مرة كل عام لفحصها. تذكر أن الأذنين أداة السمع لدى الإنسان، وهي مهمة كذلك لحفظ التوازن.

طرق تساعد على تنظيف الأذن دون إيذائها

يمكن تنظيف الأذن من الخارج بقطعة قماش مبلولة بماء دافئ، دون إدخالها أو إدخال طرفها في الأذن، فذلك قد يساعد على تليين الشمع المتراكم في الأذن في حال وُجد، ويعمل على دفعه إلى الخارج.

تنظيف الأذن
كثرة استخدام السماعات الصغيرة يدفع بالشمع إلى داخل الأذن

يمكن كذلك، بعد استشارة الطبيب، استخدام قطرة خاصة بالأذن، في حال وجود التهاب معين يتسبب بالألم الذي قد تعتقد أنه ناجم عن تراكم الشمع في الأذن، مع أن المشكلة تعود لمسبب آخر يمكن القضاء عليه بسهولة عبر القطرة أو مضادات الالتهاب.

تجنب هذه الأمور عند التعامل مع الأذن

  • تجنب إدخال أي شيء في أذنك، خاصة الأدوات الحادة، مثل الأقلام أو المفاتيح أو غير ذلك مما يشيع حمله في اليد خلال اليوم

 النصيحة الأفضل فيما يتعلق بالأذنين هي أن تترك الشمع داخل الأذن وشأنه وإن كنت قلقًا بشأن ذلك فاذهب للطبيب مرة كل عام لفحصها

  • قم بالتخلص من أعواد القطن في المنزل ولا تعد إلى استخدامها أبدًا.
  • تجنب إدخال السوائل الزيتية إلى أذنك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأذن الذكية.. ابتكار سيعيد للغة العربية ألقها

كيف يهدد التفاوت الطبقي صحة الأفراد؟

هل يشكل تأجيل الدورة الشهرية خطرًا على صحة المرأة؟

دراسة: مستواك في تمارين الضغط قد يكون مؤشرًا على مدى صحة قلبك