كيف تحافظ على نشاطك دون الحاجة للذهاب إلى الجيم؟

كيف تحافظ على نشاطك دون الحاجة للذهاب إلى الجيم؟

بإمكانك مهما كان مستوى انشغالك أن تنتقل إلى نمط حياة أكثر نشاطًا (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

هل يخطر لك أحيانًا أن تفكر بمقدار الوقت الذي تمضيه وأنت جالس دون أي حركة؟ سواء كنت في البيت أو في العمل أو على الكنبة أو في السيارة أو في اجتماع عمل أو جلسة عائلية أو في المطعم أو المقهى، وأنت تحدق في جهازك المحمول أو جهاز اللابتوب؟

لم يعد سرًا أن الخمول وتدني مستوى النشاط البدني، سبب  العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية لدى الكثيرين حول العالم

لم يعد سرًا أن هذا النمط من الحياة قد بات السبب وراء العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية لدى الكثيرين حول العالم، والسبب الرئيسي الذي يؤكده العلم هو الخمول وتدني مستوى النشاط البدني.

اقرأ/ي أيضًا: دراسة: مستواك في تمارين الضغط قد يكون مؤشرًا على مدى صحة قلبك

لكن الخبر الجيد هو أنه بإمكانك مهما كان مستوى انشغالك أن تنتقل إلى نمط حياة أكثر نشاطًا، وذلك عبر إدراج بعض الأنشطة البسيطة في برنامجك اليومي، وحتى دون الحاجة للذهاب إلى نادٍ رياضي أو صالة جيم، فهنا سوف نقدم لك خمس نصائح ستساعدك على ذلك، ننقلها بتصرف عن موقع "Runtastic".

1. غير روتينك الصباحي

"استيقظ واقفًا"! أي عندما تستيقظ حاول أن تتحرك ولا تبقى ممدًا في سريرك. الحركة بعد النوم تضمن لك يومًا مفعمًا بالنشاط. يمكن مثًلا أن تخرج للمشي في الصباح، أو تلتزم بروتين تدريب بسيط في المنزل، فذلك سيساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنحك الطاقة والحيوية لمتابعة يومك.

المشي
التمشي مع الأصدقاء مفيد لتجديد النشاط

وإن كنت مضطرًا للخروج مبكرًا من المنزل للذهاب إلى العمل، حاول على الأقل أن تركن سيارتك بعيدًا عن موقع عملك كي تسير قليلًا قبل أن تبدأ، خاصة إن كنت تعمل في وظيفة مكتبية.

2. لا تستخدم المصعد

إن كنت ترغب في تحسين لياقتك ولم يكن لديك الوقت للذهاب إلى الجيم، فحاول على الأقل أن تستخدم السلالم بدلًا من المصعد، فاستخدام السلالم يساعد على تقوية الساقين وتحسين صحة القلب، ويمنحك جرعة من النشاط الضرورية يوميًا لتحسين صحتك ومزاجك.

3. المشي مع الأصدقاء وزملاء العمل

هل لديك موضوع تود الحديث فيه مع صديقك أو زميلك في العمل أو أحد الموظفين لديك؟ بدلًا من الجلوس في مقهى، لم لا تخرج إلى حديقة قريبة لتمشي معه للحديث والتحاور بشأن العمل أو الحياة؟ قد يكون ذلك نوعًا من التغيير المرغوب في اجتماعاتك سيحبه موظفوك لو كنت مديرًا!

4. تجنب الجلوس لفترات طويلة

هل تعرف عدد الساعات التي تقضيها جالسًا في اليوم؟ إن لم تعرف ذلك بالتحديد فهذا يعني على الأغلب أنك تجلس لفترات طويلة، كما هي حال الكثير من الناس اليوم.

لذلك حاول أن تقف على قدميك كل نصف ساعة أو 40 دقيقة على الأكثر، وأن تسير قليلًا في المكتب أو الغرفة التي تجلس بها، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن ذلك يساعد على تخفيف الوزن وتعزيز النشاط، كما يحمي من الأعراض المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة مثل آلام الظهر والرقبة.

النشاط
الجلوس لفترات طويلة متواصلة قد يسبب آلامًا في العظام وخمولًا في الجسد

حاول أن تمضي وقتًا أطول وأنت واقف. لو تلقيت مكالمة هاتفية مثلًا وأنت على المكتب، حاول أن تبتعد قليلًا عن شاشة الكمبيوتر لتجري المكالمة وأنت واقف على قدميك.

5. رحّب بمساعدة الأصدقاء

التعاون يسهّل كل صعب؛ فلو كنت تجد صعوبة في الحركة والتمرين وحدك، فما عليك إلا أن تتعاون مع بعض الأصدقاء المقربين كي تحقق هدفك.

يمكن أن تتفق مع أحد الزملاء أو الأصدقاء على موعد للمشي أو الركض في الخارج، أو أداء بعض تمارين الضغط في ساعة معينة من كل يوم.

الوقوف كل نصف ساعة أو 40 دقيقة، مع الحركة الخفيفة في المكان، يساعد على تخفيف الوزن وتعزيز النشاط

ويمكنك أيضًا أن تذهب للعب كرة السلة أو السباحة مع بعض الأصدقاء مرتين أو أكثر في الأسبوع. الخيارات لا تنتهي في هذا الجانب، ويمكن أن تفكر بالنشاط الذي يلائمك وتشجع الآخرين حولك على مشاركتك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 أمور على المبتدئين في الجري توقعها

هل التعرض للشمس عبر زجاج النافذة جيد لزيادة فيتامين د؟

6 نصائح لمساعدتك في تحقيق أهدافك الصحية في العام الجديد

منها النزاهة والضمير الحي.. 5 مكاسب حقيقية ستجنيها عند الاستيقاظ باكرًا