7 نصائح أساسية للنجاح في مقابلة العمل عبر

7 نصائح أساسية للنجاح في مقابلة العمل عبر "سكايب"

يتخوف البعض عندما يعرف أن المقابلة سوف تتم عبر سكايب (واشنطن بوست)

يرغب الجميع في أن يكون متميزًا عند إجراء مقابلة العمل، لكن ربما يتخوف البعض عندما يعرف أن المقابلة سوف تتم عبر سكايب (Skype)، وقد صار هذا النوع من المقابلات رائجًا الآن، فبهذه الطريقة يمكن لأصحاب العمل اختصار المسافات وتخفيض التكلفة وتوفير الوقت، لكن يجب أن تعرف أن الأمر لا يختلف كثيرًا عن المقابلات الشخصية، فقط عليك أن تعرف على ماذا تركز وكيف تظهر، وفي هذا المقال سوف نوجز لك أهم هذه الأمور لتظهر في أفضل شكل عند إجراء مثل هذه المقابلات:

صارت مقابلات العمل عبر سكايب رائجة منذ فترة وهي تمكن من اختصار المسافات وتخفيض التكلفة وربح الوقت

1. مكان المقابلة

اجلس في مكان هادئ وتحقق ألا يقطع مقابلتك أي شخص من عائلتك، لو كنت تجلس في مطعم عام اختر بقعة هادئة وأخبر النادل أنك ستكون مشغولاً، يمكنك أن تخبره بطلباتك مسبقًا، ولو كنت في مكان عملك أغلق مكتبك أو احصل على غرفة فارغة لساعة دون إزعاج، فمن المهم ألا يشتت انتباهك أحد عن المقابلة. تحقق من الإضاءة وانتبه أيضًا لخلفية الصورة أي الحائط خلفك عندما تجلس، اختر خلفية فارغة أو محايدة بلا زهور.

2. مواقع التواصل الاجتماعي

تأكد أنك متفرغ للمقابلة، حاذر من التنقل بين نافذة سكايب ونوافذ أخرى، أغلق أي نافذة قد تتسبب في تشتيتك عن المقابلة مثل فيسبوك أو تويتر أو أي من مواقع التواصل الاجتماعي فحتى لو لم تستخدمها ربما تصدر أصوات منها تشتتك. وهذا ينطبق على هاتفك النقال قم بإغلاقه كليًا في فترة المقابلة.

اقرأ/ي أيضًا: عالم الأعمال.. لا صوت يعلو فوق صوت زوكربرغ!

3. اختبار جودة الاتصال قبل المقابلة

قبل المقابلة قم باختبار الاتصال مع أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك عبر سكايب، تحقق من جودة الصوت ووضوح صورتك، وبذلك ستتجنب الأحداث الطارئة قدر المستطاع. تحقق من صوتك ولا تجعله عاليًا ولا منخفضًا، تحقق من حركات يدك عندما تتحدث فلا تجعل لغة الجسد تكشف توترك، وهذا عبر إجراء اتصال مع صديق وتسجيله لتفحص تفاصيل حركاتك وتتجنب ما قد ينم عن التوتر. يجب التحقق من الاتصال بالإنترنت أيضًا، وهنا في حال كان الاتصال اللاسلكي (واي-فاي) متقطعًا أو غير مضمون، يفضل الاتصال السلكي (الإيثرنت).

4. المظهر والهيئة

ارتد ملابسك بطريقة مهنية كأي مقابلة أخرى، فهذا سوف يشعرك بالاستعداد والجهوزيّة، كما سيشعر الطرف الآخر بمدى جديتك واحترافيتك، لا تختر ملابس رياضية أو ألوانًا صارخة، ولو كنت سيدة لا تبالغي بوضع المكياج ولا تهملي نفسك بالمقابل، وبالنسبة للرجال يفضل أن تكون اللحية حليقة والشعر مرتبًا، ربما يظن البعض أنهم قادرون على ارتداء بنطلون قصير والاهتمام فقط بمظهر الجزء العلوي فقط، لكن ماذا لو اضطررت إلى الوقوف وتعديل شيء ما أو ضبط الصوت أو أي أمر طارئ آخر، باختصار كن جاهزًا من رأسك حتى أخمص قدميك وكن بسيطًا وعمليًا وحافظ على ابتسامتك دون تكلف.

لا تختلف مقابلات العمل عبر السكايب كثيرًا عن المقابلات الشخصية، فقط عليك أن تعرف على ماذا تركز وكيف تظهر

5. تحقق من تسجيل المقابلة

من أهم فوائد إجراء المقابلات عبر سكايب أن يقوم أي من الطرفين بتوثيق هذه المقابلة عبر تسجيلها صوتًا وصورة من الطرفين، ومن البرامج المضافة والتي تقدم هذه الخدمة موقع Vodburner ويسمح بتعديل التسجيل وحتى تحميله على موقع مثل يوتيوب. تأكد أن الطرف المقابل موافق على ذلك، كي لا تخترق خصوصيته بتسجيل صوته وصورته دون إذن مسبق. 

6. ادرس جيدًا قبل الموعد

اقرأ جيدًا عن الوظيفة والشركة والأشخاص الذين يعملون فيها، إن كنت على علم بمن سيقابلك ابحث عنه على "لينكد إن" (Linkdin)، واقرأ عن الشركة ونشاطها بشكل عام، عد إلى متطلبات الوظيفة وسجل ملاحظاتك عليها، ظلل المتطلبات التي ترى أنها تناسبك، وتلك الأمور التي تتمتع بها لتكون أفضل متقدم لهذه الوظيفة، ودع هذه الملاحظات أمامك قبل بدء المقابلة، ولا تنسَ أن تضع قلمًا أيضًا، لكن لا تنشغل بالملاحظات فمن المهم أن تركز على المقابلة، ولا تنسها بالمقابل.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية إنشاء وتخصيص الروابط القصيرة

7. لا تجعل الحوار من طرف واحد

قد يتكلم المتحدث بسرعة وبشكل متواصل، بالطبع عليك ألا تقاطعه، لكن بالمقابل أشعره أنك لا تزال على اتصال به وتستمع له بالفعل، أقحم كلمة مثل (نعم) ليشعر أنك لا تزال تستمع وأن الاتصال عبر سكايب جيد من جهة تقنية أيضًا.

 

نقاط حمراء تحقق منها قبل المقابلة

- اسمك على برنامج سكايب

سيكون اسم المستخدم على سكايب هو أول ما يلاحظه من يقابلك، فبالتأكيد يجب أن يكون اسمك الصريح، احذر من استخدام الأسماء المستعارة هنا، فهذه المقابلة لعمل ويتوقع منك الطرف الآخر أن تكون إنسانًا جادًا، ولن يتقبل اسمًا مثل (زهرة الربيع)!

- موعد المقابلة

من غير المقبول الخطأ في موعد المقابلة، وهذا قد يحدث عندما تكون المقابلة بين طرفين في دول تقع على خطوط طول مختلفة ويخضعون إلى توقيت مختلف أو بين دول أحدها يعتمد التوقيت الحقيقي والآخر التوقيت الصيفي، لذلك تحقق أن تحصل على موعد المقابلة حسب توقيت القدس مثلًا، أو حسب توقيت غرينتش إن كانت الشركة أجنبية. 

اقرأ/ي أيضًا:

المغاربة يعلنون حربهم على شركات الاتصالات

الهاشتاغ.. لغة رقمية باستخدامات عربية مختلفة