كيف تتوقفين عن التسوق غير المحسوب؟

كيف تتوقفين عن التسوق غير المحسوب؟

عندما تتسوق فأنت لا ترى ما تريد حقًا(توم بينينتون/Getty)

عندما يصبح التسوق هاجسًا يلاحقك، فترغبين بابتياع الكثير وتستخدمين القليل، سيكون هذا دليلًا على أنك بحاجة لوقفة مع ذاتك لتتخذي العديد من القرارات، تقول الكاتبة صوفي كينسيلا (SOPHIE KINSELLA): "بالنسبة للعديد من النساء فالرغبة بزيارة المتاجر لن تزول أبدًا. سواء أكانت تملك ميزانية 1000$ أو 10$، فكلاهما ستمتلكان نفس الرّغبة ونشوة الارتياح عند التسوق، والشّعور بالذنب بعده".

وصوفي هي كاتبة سلسلة روايات "اعترافات مدمنة تسوّق" (Confessions of a Shopaholic)، والتي تحولت إلى فيلم بنفس الاسم من بطولة إيسلا فيشر (Isla Fisher) فحقق شهرة عالمية. ومع صعوبة التخلي عن هوس الشراء فلا شيء مستحيل، وللتخلص من هذه العادة إليك هذه النصائح أكنت سيدة أو كنت رجلًا:

اقرأ/ي أيضًا: مرض الاكتئاب..حاضر نتقن إنكاره 

وجد الباحثون أن النّاس عادة ما ينفقون المزيد من المال عند الدّفع من بطاقات الائتمان أو بطاقات الصرف الآلي

1ـ اعترف لنفسك بوجود مشكلة

ما لم تفكّر به من قبل أن ما يحدث معك غالبًا هو رد فعل ناتج عن مشكلة نفسية، ربما هو ناتج عن التّعامل المستمر مع القلق أو الغضب أو الاكتئاب أو بعض القضايا العاطفية الأخرى. يمكن لهذه المشاعر أن تؤدي إلى الإنفاق المبالغ، والخوف، والشّعور بالذّنب والخجل والشّك أو الشعور بالنّقص، وقد تكون أولى خطوات التخلص من هذه العادة الاعتراف بها والحديث عنها، لا تستبعد قوّة الشّفاء لمجرد الحديث عن مشكلتك مع صديق. فالأصدقاء الحقيقيون يمكن أن يكونوا معالجين عظماء.

2ـ تخلص من البطاقات

وجد الباحثون أن النّاس عادة ما ينفقون المزيد من المال عند الدّفع من بطاقات الائتمان أو بطاقات الصرف الآلي. فهكذا لا يشعرون بانقطاع الأموال، فالإنفاق يكون أكثر واقعية عندما تكون أموالك فعلًا في محفظتك. ولذلك ينصح باقتطاع الفواتير أولًا من الراتب ثمّ سحب المتبقي منه، بل وسحبه على دفعات خلال الشهر، فهذا سيقلل مشترياتك لأنك حصلت على مبلغ محدود لا يمكنه التزايد.

3ـ سجل نفقاتك

الفراغ الاجتماعي وحاجاتك للتّواصل مع الآخرين يتم تعويضها من خلال التّسوق

لا يهم إن كنت تستخدم الهاتف الذكي الخاص بك، أو برنامجًا على الكمبيوتر المحمول أو باستخدام ورقة وقلم، ما يهم أن تتبع نفقاتك الخاصة، فهذه الطريقة ستساعدك لتصبح أكثر وعيًا بالإنفاق الخاص بك ويساعدك للبقاء ملتزمًا بتغيير سلوكك الإنفاقي، فهذه القوائم مفيدة جدًا عندما نحاول محاكمة أنفسنا، والتّخلص من عادة سيئة، وحثّ أنفسنا على اتخاذ عادة جيدة.

ضع بهذه القائمة، قرب كل عنصر، قمت بشرائه علامة بحسب أهمية الشيء، وكلما ارتفعت درجة الأهمية لما ابتعته، كلما عرفت أنك تتقدم. وبهذه الطريقة، عندما تفكر بشراء شيء خاص بك، ستكون قادرًا على رؤية العلامة، لتعرف كم أنت بحاجة له لتقرر شراءه أو تجاهله حسب العلامة نفسها.

اقرأ/ي أيضًا: الطلاق في مصر.. حالة كل 6 دقائق!

4ـ قم باختبار الـ 20 دقيقة

عندما تتسوق فأنت لا ترى ما تريد حقًا، ولمواجهة الرغبة في الشراء، ابتعد لعشرين دقيقة، ليعود عقلك فيعمل بوضعه الطبيعي، فبعد 20 دقيقة، ستدرك أنك لا تريد هذه القطعة فعلًا، فتكون قد أدركت وحاربت الرغبة القوية للإنفاق، ويمكن تطبيق هذه القاعدة على الشراء الإلكتروني، ضع البضاعة في قائمة الأمنيات، وعد لها بعد وقت اجعله يطول أكثر للإلكتروني تحديدًا، وستجد أنك لن تشتري معظم ما في القائمة.

5ـ مارس حياتك بعيدًا عن التّسوق

الفراغ الاجتماعي وحاجاتك للتّواصل مع الآخرين يتم تعويضها من خلال التّسوق، لهذا السبب ينصحك الخبراء بملء حياتك بالأنشطة الاجتماعية الأخرى. ويمكن أن تشمل هذه الأنشطة الرياضية والنوادي والجمعيات الخيريّة ونوادي الكتاب. فهذا سيشغلك عن الذهاب إلى المولات.

اقرأ/ي أيضًا:

نصف المغاربة مضطربون نفسيًا ودعوات لقوانين تحميهم

كيف تستيقظ جيدًا دون كافيين؟