29-يونيو-2017

الورقة والقلم دائمًا لهما تأثير كبير في إيجاد حلول مثالية (Getty)

كيف تتخلص من الديون؟ من الأسئلة التي تُدخلك في هموم ثقيلة وقد يستغرق الأمر فترة طويلة من أجل سدادها، لذلك نقدم لكم طرقًا مميزة ومجربة لحل هذه المشكلة باتباع بعض الطرق والخطط الممنهجة.

هناك حلول أكيدة للتخلص من الديون إلى الأبد وهي عملية وليست من وحي الخيال، نعم نحن نتفهم أن كل دين وله تفاصيله وتعاملاته ولكن هناك نقاط مشتركة فعالة مثل التقليل من الإنفاق وزيادة المدخرات الشهرية.

حاول بقدر الإمكان أن تتعامل مع كل ضيقة مالية بطريقة مختلفة وعدم الاقتراض في كل كبيرة وصغيرة

ومن هذه الاستراتيجيات: التفكير في كيفية الوصول إلى هذا الحد من تراكم الديون، التوقف عن زيادة الديون، وضع ميزانية بالورقة والقلم، سداد الأكثر إزعاجًا، الحديث المطول مع الدائنين بخصوص التعثر الذي تقع فيه وربما يتفهمون الأمر.

كيف تتخلص من الديون ؟

1- التفكير جيدًا في كيفية الوصول إلى تراكم الديون.
يجب ألا تتجاهل ما قمت به في الماضي القريب كان أو البعيد لأن الأمر ضروري للغاية، وقبل أن تُجيب على تساؤل كيف تتخلص من الديون؟ يجب أن تعرف أولًا أين ومتى ولماذا تراكمت إلى هذا الحد.

لا بد وأن ترصد كل أمر خاطئ قمت به من قبل ومن ثم فكر في كيفية التغلب عليه وعدم تكراره مرة أخرى، وبالتأكيد فهناك أسباب قد تكون قهرية دفعتك إلى الاستدانة وتسبب الأمر في تراكم الديون عليك بسبب كثرة الاقتراض.

2- توقف الآن عن الاقتراض!
يجب أن تكون صادقًا مع نفسك ولا تُزيد من الأمر سوءًا فيما يعني أنه لا بد من التوقف عن الاقتراض لعدم تراكم الديون مرة أخرى، وحاول بقدر الإمكان أن تتعامل مع كل ضائقة مالية بطريقة مختلفة وعدم الاقتراض في كل كبيرة وصغيرة.

3- وضع ميزانية يُمكن تنفيذها
الورقة والقلم دائمًا ما يكون لهما تأثير كبير في إيجاد حلول مثالية للكثير من المشاكل ومنها الأزمات المالية مثل وضع ميزانية يُمكن تنفيذها من تجاوز الأزمة المالية في فترة زمنية محددة حتى لا تُشهر إفلاسك، كل مشكلة لها حل ولا تيأس أبدًا فالأمور ما زالت تحت السيطرة.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا تفعل في وقت الفراغ في المنزل؟

4- البدء بسداد دين واحد
كيف تتخلص من الديون بطريقة مثالية؟ في الغالب تكون الطريقة الأفضل هي البدء بسداد دين واحد ولا تُقسم المال على أكثر من دائن –بالتراضٍ- لأن سداد دين واحد صغير يخلصك من عبء كامل وبعدها يمكنك التفكير في الدين الآخر وبالتالي فأنت تسدد دين وراء الآخر وتجد الأمور أكثر بساطة.

5- الحصول على المال
لا بأس بالتأكيد بأن تبحث على وظيفة إضافية أخرى من أجل كسب المزيد من المال لسداد الديون، ولكن لا تترك وظيفتك الأساسية فأنت تحتاج إلى وظيفة بوقت جزئي حتى لا يتأثر دخلك ودخل أسرتك بهذه الديون، إلى جانب عدم شراء الكثير من المتعلقات الشخصية.. هذا لا يعني ضيق ذات اليد ولكن يجب تحديد كل كبيرة وصغيرة حتى توفر المال بقدر الإمكان.

سداد دين واحد صغير يخلصك من عبء كامل وبعدها يمكنك التفكير في الدين الآخر

6- تطوير الخطة المالية
إذا كنت متزوجًا يجب أن تجلس عزيزي مع زوجتك وتتناقش معها فيما تواجهه من ديون وكيفية حلها، وستخرج من أفكار جيدة بعد هذه المناقشات، ولا تتجاهل الحديث مع الزوجة لأنها تسهل عليك ذلك الهم وتساعدك بتقديم النصائح.

7- الصدقة
ولكن ما علاقة التخلص من الديون بالصدقة؟! قد يكون ذلك التساؤل يلوح أمامك في الأفق ولكن من الجيد أن توطد علاقتك بالله سبحانه وتعالى وتخرج الصدقة التي تزيد من رزقك وبركة المال لديك.

وفي نهاية المطاف عليك أن تعرف عزيزي بأن الأمر يحتاج منك إلى مرونة وعدم الدخول في حالات نفسية سيئة من أجل سداد كافة الديون والتخلص منها تمامًا وحاول وبقدر الإمكان أن تنفذ كل النصائح السابقة حتى تستعيد حياتك الطبيعية مرة أخرى.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أسباب النسيان وضعف الذاكرة؟

كيف غيرت سياسات التقشف حياة الناس؟