كيف تبحث بالصور بدل الكلمات في جوجل؟!

كيف تبحث بالصور بدل الكلمات في جوجل؟!

نسبة الخداع عبر الصور أمست ضئيلة بفعل خاصية البحث عن الصور (Getty)

هل تمنيت يوماً أن تبحث عن الصور كما تبحث عن الروابط والنصوص؟ قد يبدو هذا غريبًا للبعض، لكن محرك البحث جوجل يوفر هذه الإمكانية منذ فترة طويلة، غير أن أغلب متصفحي الإنترنت يجهلون كيفية استعمال هذه الخاصية. في هذه الحلقة سنتناول كيفية البحث بالصورة بدل النص.

تستعمل هذه الخاصية للأسباب التالية:
• لإيجاد الصورة ذاتها بوضوح ودقة أعلى. 
• لكشف الصور المزيفة، استبدال مبان أو أشخاص.
• لكشف تاريخ نشر الصور، قد تنشر بعض المواقع صورًا قديمة بتاريخ حديث.
• لكشف موضوع الصورة الأصلي.
• لمعرفة اسم المصور وصاحب الحقوق الأصلية للصورة.

كيفية استعمال الخاصية؟

لدخول محرك جوجل العادي نستعمل "www.google.com"، أما لدخول محرك البحث بالصور فيجب إضافة كلمة الصور قبلها بهذه الطريقة "www.images.google.com". سترى أنه بالإمكان البحث عن الصور من خلال الكلمات التعريفية كما في محرك البحث، أو عبر رفع صورة معينة من الجهاز، أو وضع رابط الصورة من الإنترنت.

لرفع صورة من الجهاز:
مثال عن الصورة: نشر موقع إلكتروني الصورة أدناه على أنها من قطاع غزة في فلسطين المحتلة، ويظهر في الصورة رجلًا ينقل طفلًا مصابًا بفعل القصف، بالعودة إلى محرك بحث الصور تبين أن الصورة من سوريا.

توجه إلى "www.images.google.com" اضغط أيقونة الكاميرا، اختر الصورة من جهازك وارفعها، بعد الرفع ستظهر لك المواقع التي سبق وأن نشرت الصورة، كما سيتعرف محرك البحث على أصل الصورة والحدث الذي ترتبط به.

لرفع الصورة الموجودة دون تحميلها إلى الجهاز، توجه إلى الصفحة التي تعرض الصورة، اختر نسخ مكان الصورة "copy image location" عبر الضغط على الصورة بزر الفأرة الأيمن "right click". توجه إلى محرك البحث، اضغط أيقونة الكاميرا، لكن عوضًا عن رفع الصورة، الصق رابط الصورة الذي قمت بنسخه.

بهذه الطريقة ستتمكن من إيجاد الصورة، ومكانها الأصلي وتاريخ نشرها لأول مرة، وحتى تاريخ تصويرها واسم المصور صاحب الحقوق.