07-فبراير-2022

(Getty Images)

إذا كُنت نشطًا على إحدى منصات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوعين الماضيين، فعلى الأرجح أنك قد لحظت شبكةً من المربعات الخضر والصفر والسود. ما رأيته يمثّل أحدث ظاهرةٍ "مُعدية" تنتشر في عالم الإنترنت، وهي لعبة تُسمى ووردل (Wordle). اللعبة مجانيةٌ، ولا تحتاج إلا اتصالًا بالإنترنت وهي تمنح اللاعبين لغزًا جديدًا يوميًا. 

بلغ عدد زيارات مقالة لعبة ووردل على ويكيبيديا الإنجليزية منذ إنشاء المقالة أكثر من 620 ألف زيارة 

أنشأ شاب بريطاني يدعى جوش واردل هذه اللعبة ليفاجئ فيها شريكته المحبة للكلمات المتقاطعة، وذلك في تشرين الأول/أكتوبر2021، ولكنها اكتسبت شعبيةً جارفة بدءًا من كانون أول/ديسمبر 2021، إذ بلغ عدد اللاعبين بها قرابة 3 ملايين لاعب. وظلبت شعبية اللعبة تتنامى حتى استحوذت عليها شركة نيويورك تايمز في كانون الثاني/يناير المنصرم في صفقة سريّة تقدر بالملايين، إذ تم بيع اللعبة مُقابل مبلغ لم يُكشف عنه، إلا أنّه من سبع خانات، ما يعني أنّه مبلغٌ مليونيّ. 

ظهرت أول مقالةٍ للعبة على النسخة الإنجليزية من ويكيبيديا في الدقائق السبعة الأولى بعد انطلاق العام الجديد. عدّل هذه النسخة أكثر من 145 مستخدمًا، أجروا ما يزيد عن 420 تعديلًا، ليتجاوز حجم المقالة 49 ألف بايت، وهي موثقةٌ بقرابة 100 مرجعٍ، وقد بلغ عدد زيارتها منذ إنشاء المقالة وحتى تاريخ كتابة هذا المقال (6 شباط/فبراير) أكثر من 620 ألف زيارة. كما حدث أكثر من 12 نقاشًا بين مستخدمي ويكيبيديا الإنجليزية حول المقالة، وكان قد غيّر عنوانها ثلاث مراتٍ، حتى استقر على العنوان الحالي وهو "Wordle" من غير أية إضافاتٍ أُخرى.

 

ظهرت بعدها نسخةٌ من المقالة على ويكيبيديا النرويجية في 7 كانون الثاني/يناير 2022، ثم توالت بعدها المقالات بالظهور على نسخٍ لغويةٌ أخرى، حيث بلغ عددها 31 مقالةً وقت كتابة هذه المقالة، كان آخرها النسخة الأذرية. بلغ عدد زيارات النسخ اللغوية مجتمعةً أكثر من 800 ألف زيارة، وحصدت النسخة الإنجليزية مُعظم الزيارات، تلتها الصينية ثم الألمانية ثم اليابانية، وجاءت النسخة العربية من المقالة في المرتبة 22 في عدد الزيارات. 

 

جاء ظهور المقالة الخاصة بلعبة ووردل على ويكيبيديا العربية متأخرًا، حيث كُتبت المقالة في 5 شباط/فبراير 2022 بواسطة المحررة Ravan، وقد سبقها 28 نسخة لغوية. عدّل النسخة العربية مستخدمان فقط، ويبلغ حجمها حاليًا قُرابة 14 ألف بايت، وتتضمن 15 مرجعًا.

لم تسجّل النسخة العربية من ويكيبيديا اهتمامًا واسعًا من قبل المستخدمين بالمقال الخاص بلعبة ووردل 

مع أن عدد المستخدمين النشطين في ويكيبيديا العربية يتجاوز 5000 مستخدم شهريًا، يُحتسب أي مُستخدم أضاف تعديلاً واحداً على الأقل. فإنَّ مقالةً حول لعبةً شعبيةً مثل هذه استغرقت أكثر من شهر لتضاف إلى النسخة العربية من ويكيبيديا، ويعكس هذا ضعف اهتمام المجتمع العربي بهذه النوعية من مقالات الأحداث الجارية.


قبل أن تغادر: 

لمطالعة نقاش حول صعود لعبة ووردل وارتباطه بالوضع المهيمن للغة الإنجليزية في العالم، يمكن الاطلاع على هذا المقال

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول استحواذ نيويورك تايمز على لعبة ووردل، يمكنك العودة إلى هذا المقال