كيف أكون واثقة من نفسي؟ 6 نصائح ذهبية

كيف أكون واثقة من نفسي؟ 6 نصائح ذهبية

لتكوني واثقة من نفسك عليكِ دائمًا تقبل الرأي الآخر (spiritearthawakening)

كيف أكون واثقة من نفسي؟ سؤال تسأله الكثير من الفتيات ونحاول الإجابة عليه هنا. تعبر الثقة بالنفس من الصفات الإيجابية التي تفتح للشخص آفاقًا أوسع وفرصًا أكبر للنجاح، وهي عبارة عن صفة قد تكون موجودة أصلًا عند الإنسان أو قد يحاول اكتسابها مع مرور الوقت، وهنا سنقوم بمساعدتك لتكوني واثقة من نفسك بطريقة بسيطة.

يساعد الأهل في بناء شخصية الطفل/الطفلة منذ الصغر، حيث يساعد التحفيز المستمر في بناء شخصية قوية قادرة على مواجهة المجتمع

أسباب الثقة بالنفس
• لا يمكن تحديد سببًا معينًا للثقة بالنفس، لكنها عبارة عن مجموعة من العوامل والأسباب التي تعمل على تعزيز الثقة بالنفس والتي يمكن الإستفادة منها لتعزيز ثقتنا بأنفسنا أو تعزيز ثقة أبنائنا، ومن هذه الأسباب:

• أسباب وراثية: أحيانًا تكون الثقة بالنفس صفة جينية وخاضعة لقوانين الوراثة فتجد بعض العائلات يتصفون جميعًا بالثقة بالنفس.

• أسباب من الأهل: يساعد الأهل في بناء شخصية الطفل/الطفلة منذ الصغر، حيث يساعد التحفيز المستمر في بناء شخصية قوية قادرة على مواجهة المجتمع.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تعرف أن شخصًا يفكر فيك ويحبك؟

• أسباب علمية: قد تكونين منذ الصغر متفوقة دراسيًا وهذا السبب يجعلك محط اهتمام العديد من المعلمات، وبالتالي يساعد في ثقتك بنفسك.

من هنا نجد أن بعض الأسباب خارجة عن إرادتنا، وهي أسباب ناتجة عن تراكمات الأعوام السابقة، ولكن هنا نحن نتحدث عن طرق تجعلك تعززين ثقتك بنفسك، حيث يتوجب عليكِ اتباع الطرق التالية:

كيف أكون واثقة من نفسي

1- زيادة العلم والمعرفة
عليكِ دائمًا محاولة التعلم، وتزويد ثقافتك العامة، وتنويع مهاراتك المختلفة، فإن أول خطوة في زيادة الثقة بالنفس هي تنويع المهارات، وتتم عن طريق التعليم الأكاديمي أو الالتحاق بالدورات المختلفة التي تزيد من معرفتك في مجال معين، هذا بالإضافة للقراءة والمطالعة عبر الكتب والمجلات أو عبر مواقع الويب، فلا تقضي الساعات على الهاتف في تقليب صفحات فيس بوك فقط بل حاولي تخصيص وقت لقراءة المقالات وزيادة المعرفة.

2- الاهتمام بالمظهر
يعتبر المظهر الخارجي من أهم أسباب الثقة بالنفس، لذلك عليكِ دائمًا الاهتمام بمظهرك الخارجي دون مبالغة، حيث يتوجب عليك دائمًا الاعتناء ببشرتك وانتقاء الملابس التي تظهر جمالك دون مبالغة.

اقرأ/ي أيضًا: 7 صفات عليك التحلي بها لتصبح قائدًا فذًا

3- التواصل مع الناس
إذا كنتِ من النوع الذي يخجل أمام الناس فالحل أن تعززي علاقاتك بالناس من حولك وأن تكثفي من تواصلك معهم، وليس اعتزال الناس بسبب الخجل، وعليكِ محاولة المشاركة في الحديث وعدم الاكتفاء بالاستماع فقط.

4- تقبل الآخر
لتكوني واثقة من نفسك عليكِ دائمًا تقبل الرأي الآخر، ومحاولة الاستفادة منه قدر المستطاع، فلا تحاولي فرض رأيك على الآخرين فهناك فرق بين الثقة والتسلط.

لتكوني واثقة من نفسك عليكِ دائمًا تقبل الرأي الآخر، ومحاولة الاستفادة منه قدر المستطاع، فلا تحاولي فرض رأيك على الآخرين

5- الصدق
عليكِ دائمًا أن تتحلي بالصدق من حيث الكلام ومن حيث المشاعر، فلا تعتمدي أبدًا على النفاق والكذب لتكوين علاقانت وصداقات سرعان ما تنهار بسبب الأساس الهش، بل يجب دائمًا أن تتعاملي من الناس بصدق وهذا سيعزز موقفك وكلامك أمامهم دائمًا.

6- تعزيز مهاراتك اللغوية
كيف أكون واثقة من نفسي؟ يجب دائمًا تعزيز مهاراتك اللغوية وتعلم أساليب جديدة في الحوار وهو أمر جدًا مهم. بالإضافة لتعلم لغات جديدة أحيانًا كتعلم اللغة الإنجليزية، وبالتالي استخدام بعض المصطلحات الخفيفة أثناء الكلام مما يشعر من حولك بأنك على علم ومعرفة، لكن هنا يجب أن تبتعدي عن المبالغة التي ستظهرك بمظهر المتباهي وتصبح مصطلحاتك سببًا في انتقادك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طرق الإقناع في الحوار

7 من أهم الأفلام الملهمة التي تدفعك بعيدًا عن الفشل