كيف أعرف أن طفلي ذكي؟.. 7 علامات توضح لك

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟.. 7 علامات توضح لك

لذكاء الأطفال علامات ينبغي الانتباه لها مبكرًا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

الذكاء عند الطفل هو صفة وراثية غالباً، أي أنها صفة تولد مع الطفل. لكن في الواقع، هذه الصفة بحاجة لتطوير وتحديث دائمين، فإذا وجدت الظروف الطبيعية الملائمة ستزداد وتظهر، إلا أنه قد يتم طمسها وإخفاء معالمها في بعض الظروف. 

الذكاء عند الطفل هو صفة وراثية غالباً، أي أنها صفة تولد مع الطفل. لكن في الواقع، هذه الصفة بحاجة لتطوير وتحديث دائمين

هنا سنحاول بدورنا تحديد كيفية معرفة ما إذا كان الطفل ذكيًا، وهذه هي الخطوة الأولى الأكثر أهمية لتستطيع لاحقًا تطوير هذا الذكاء وصقل مهارات الطفل.

اقرأ/ي أيضًا: 6 علامات تدل على أن طفلك قد يكون عبقريًا!

أنواع الذكاء عند الأطفال

قبل الإجابة على التساؤل الأساسي هنا، وهو: "كيف أعرف أن طفلي ذكي؟"، يجب أن نحدد أولاً عن أي نوع من الذكاء نتحدث؟ فللذكاء أنواع وأشكال كثيرة، ولا يمكن بطبيعة الحال حصر الذكاء في التحصيل المدرسي وفقط. 

ومن أنواع الذكاء: الذكاء في الحوار، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الرياضي، الذكاء الفيزيائي، بالإضافة للذكاء الفني. وهذه بعض أنواع الذكاء وليست كلها. وفي جميع الأحوال يجب العمل على تطوير مهارات الطفل وزيادة ذكائه في مراحل النمو المتعددة.

الفضولية الظاهرة وحب الاستكشاف من علامات ذكاء الطفل
الفضولية الظاهرة وحب الاستكشاف من علامات ذكاء الطفل

وهنا سنعطيكم بعض المؤشرات والدلالات التي تستطيع من خلالها الإجابة عن التساؤل الأهم، وهو كيفية معرفة إذا كان الطفل ذكيًا. ومن هذه العلامات:

1. الفضولية الظاهرة

وهذه العلامة تظهر على الطفل بعد عمر الثلاث سنوات عادةً حيث تبدأ مرحلة النطق السليم وتمييز الأشياء حوله فيبدأ بالسؤال عن كل جديد مع تكرار الأسئلة لحين يقتنع بالإجابة وهنا يجب على الأهل إجابة الطفل عن تساؤلاته وعدم قمعه لأن هذا يساعد في زيادة ذكائه وتطوير مهاراته.

2. دقة الملاحظة

يتميز الطفل عادةً بصفاء ذهنة وزيادة تركيزه لذلك يلاحظ التغيرات البسيطة من حوله ويبدأ بالسؤال عنها وهنا يمكن اختبار قوة ملاحظة الطفل وتركيزه عن طريق تحريك بعض قطع الأثاث في المنزل والتي يجب أن يلاحظها الطفل.

3. التنويع في صيغة الأسئلة

قد يلاحظ على بعض الأطفال قدرتهم على التنويع في الأسئلة عن نفس الموضوع فيبدأ بالسؤال المباشر عن شيء معين ثم يحاول المراوغة والسؤال بطريقة غير مباشرة عن نفس الموضوع، كما يلاحظ أحياناً التنويع في أدوات السؤال فيستخدم كم وهل و لماذا، وفي هذه الحالة نجد أن الطفل يتمتع بالذكاء في الحوار فقد يكون محاوراً جيداً في المستقبل.

4. التقليد

يبدأ الطفل في تقليد والديه والأهل في عمر متقدمة فقد يبدأ بالتقليد منذ العام الأول ويلاحظ عليه محاولة تكرار الحركات حوله ثم يبدأ بتقليد الأصوات إلى أن يصل لتقليد الكلام وطريقة الأكل وهكذا وعندها يجب التركيز على إظهار التصرفات الجيدة أمام الطفل لأن الطفل مرآة والديه.

5. كثرة الكلام

على الرغم من أن الآباء يظهرون إنزعاجاً أحياناً من كثرة كلام الطفل خصوصاً في السنوات الثلاث الأولى من عمره، إلا أنه في الحقيقة إحدى علامات الذكاء لدى الطفل، فهو يحاول تطوير مهاراته اللغوية ويحاول لفت الانتباه باستمرار، لذلك يجب الاستماع للطفل ومحاولة إجراء حوار مفيد معه. 

تقليد الأطفال للكبار خصوصًا الوالدين، هي من علامات ذكاء الطفل
تقليد الأطفال للكبار خصوصًا الوالدين، هي من علامات ذكاء الطفل

كما يجب التركيز على وضوح الكلام، فالطفل الطبيعي يبدأ الكلام بوضوح في عمر السنتين فيما يبدأ بعض الأطفال بالكلام الواضح بعد عمر 18 شهر فقط، وبالتالي فإن الكلام السليم إحدى علامات الذكاء لدى الأطفال.

6. تمييز الألوان والأشكال

من علامات الذكاء لدى الطفل هو تميزه للألوان والأشكال في سن مبكرة حيث يستطيع الطفل التمييز بين الألوان في عمر السنتين ويستطيع التعبير عن ذلك في عمر الثلاث سنين تقريباً لذلك يجب سؤال الطفل عادةً عن الالوان باستمرار لتطوير مهاراته.

7. العناد ومحاولة فرض الرأي

يحاول بعض الأطفال إظهار الشخصية العنيدة رفض مطالب والديهم ومحاولة فرض رأيهم بطريقة أو بأخرى، وهنا يجب أن يكون الأهل على قدر من الوعي للحفاظ على شخصية الطفل وخياراته بطريقة سليمة، ومساعدته في أخذ القرار المناسب.

نصائح مهمة للوالدين

إذا كنت تتساءل كيف أعرف أن طفلي ذكي، عليك أن تعرف أن الخمس سنوات الأولى من عمر الطفل هي الأهم في حياته، وهي السنوات التي يتم فيها بناء شخصية الطفل، لذلك يجب الانتباه لتطوير مهارات وقدرات الطفل. 

 الخمس سنوات الأولى من عمر الطفل هي الأهم في حياته وهي التي يتم فيها بناء شخصية الطفل، لذلك يجب الانتباه لتطوير قدراته خلالها

وليكن السؤال المهم هو: "كيف أعرف أن طفلي ذكي؟"، لكن السؤال الأهم هو: "كيف أحافظ وأطور ذكاء طفلي؟"، إذ إن معظم الأطفال يولدون بمهارات فطرية متطورة، لكن الأهل إما أن يبرزوها أو يعملون على إخفائها بالكامل دون أن يدركوا.
 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟

كيف أربي أولادي دون ضرب؟