26-أبريل-2017
Woman hugging boyfriend

يعتبر الاتصال بين الطرفين من أهم العلامات على وجود الحب (Getty)

كيف أعرف أنه يحبني؟ وكيف أصل إلى هذه الإجابة بلا سؤال ولا كلام؟ هذه الأسئلة وغيرها تراود الفتاة، والشاب أيضًا، عند الشعور بانجذاب نحو شخص معين والرغبة في أن يشاركنا ذات الشعور. ويعتبر الحب من العلاقات الإنسانية المعقدة، التي يسعي لها الجميع. فالحب هو ما يميز الكائنات الراقية صاحبة العقل والتفكير، عن الكائنات الحيوانية التي لا يهمها سوى تناول الطعام والشراب وقضاء الشهوة.

يعتبر الحب من العلاقات الإنسانية المعقدة، التي يسعي لها الجميع. فالحب هو ما يميز الكائنات الراقية صاحبة العقل والتفكير

لكن العديد من الأسئلة تتمحور حول: هل يحبني الطرف الأخر؟ وهل يكن لي مشاعر الحب كما أكنها أنا له؟ وكيف أعرف أنه يحبني دون سؤاله؟ والحقيقة أنه لا توجد إجابة شافية ووافية حول هذا النوع من الأسئلة، لكن هناك العديد من العلامات التي يمثل أحدها – أو كلها – علامة شبه مؤكدة على الحب. وعن هذه العلامات يدور موضوعنا.

man hugging woman with lens flare

ماذا يعني السؤال عن الحب وعلاماته؟ 

تحمل المراحل الأولى من العلاقة الرومانسية الكثير من الإثارة والترقب. فأنت في مرحلة تتعلم فيها أشياء جديدة عن شريكك، وترغب في معرفة المزيد عنه، وتحديد شكل العلاقة ووتيرة تطوّرها من الإعجاب إلى ما هو أكبر من ذلك.  ففي مرحلة معينة، من المحتمل أن تكون مستعدًا للتفاعل مع فرصة الحبّ وتشكيل العلاقة المتينة، لكنك تشعر بالقلق حيال التصرف بناء على انطباعات غير أكيدة، وخوفًا من انتكاسة أو ردة فعل غير متوقعة. ومن هنا تنشأ أهمية السؤال عن كيف أعرف أن الطرف الآخر يحبني، وكيفية التأكد من ذلك، وأحيانًا دون الاضطرار إلى السؤال بشكل مباشر عن ذلك. 

كيف أعرف أنه يحبني؟

الاهتمام

ويعتبر الاهتمام المتبادل، واحدًا من أهم العلامات عن الحب ووجوده بين الطرفين. وعلى الرغم من أن مفهوم الاهتمام واسع ولا يمكن تلخيصه بجملة واحدة، لكن يمكن القول أن الاهتمام هو الشعور بالالتزام ناحية الطرف الآخر، وأن الرغبة في إسعاده وراحته يعتبر أولوية لديه.

Couple in warehouse kissing

وإذا وجد الشعور بالاهتمام لدى أحد الأطراف فهذا دليل مؤكد على الحب، أما إذا كان الشعور متبادل من الطرفين، فإن العلاقة بين الطرفين في سبيلها للتحول لعلاقة حب قوية ومؤكدة بنسبة قوية.

الاتصال والتقارب الجسدي 

يعتبر الاتصال بين الطرفين من أهم العلامات على وجود الحب، ويقصد هنا بالاتصال أن يقوم أحد الأطراف أو كلاهما بفتح رابط مستمر ومتدفق من الاتصالات مع الطرف الآخر، ولا يقصد هنا الاتصالات الهاتفية فحسب، بل أن طبيعة الحياة المتقدمة التي نعيشها اليوم تجعل من العديد من وسائل الاتصال بين الأفراد ووسائل للتعبير عن الحب، كاستخدام وسائل التواصل الحديثة كمواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج المحادثة الفورية مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر والتراسل الخاص على تيك توك وإنستغرام وغيرها. 

Young Woman Sitting On Table At Restaurant

المشاركة

ولا يمكن اعتبار هذه الوسيلة منفصلة عن الوسيلة السابقة، حيث يقوم تكنيك المشاركة على أن يحكي أحد الأطراف أو كلاهما تفاصيل حياته اليومية للطرف الأخر، ويأخذ رأيه في كافة قراراته اليومية، حتي تلك القرارات التي تبدو تافهة كأنواع الطعام المفضلة، أو الأفلام والأغاني المفضلة لكل طرف.

وإذا دخلت المشاركة في العلاقة فهذا من الدلائل الشبه مؤكدة على الوقوع في الحب، وكلما كانت المشاركة بخصوص موضوعات بسيطة وصغيرة كلما كانت دليلًا أقوي على الوقوع في الحب، ويلي مرحلة المشاركة مرحلة الاعتراف. وهي موضوع فقرتنا القادمة.

يعتبر الاتصال من أهم العلامات على وجود الحب، والقصد هنا أن يقوم أحد الأطراف أو كلاهما بفتح رابط مستمر ومتدفق من الاتصالات

الاعتراف

يعتبر الوسيلة الوحيدة والمؤكدة بنسبة 100% لمعرفة حب الطرف الأخر لك، ألا وهو مرحلة الاعتراف بالحب. وعلى الرغم من أهمية وروعة هذه المرحلة، إلا أن الوصول لها قد لا يكون سهلًا، خاصة في المجتمعات العربية التي قد يعتبر فيها الاعتراف المباشر بالحب من قبيل المغامرات الاجتماعية الغير مضمونة أو غير محسوبة النتائج دائمًا.

Relationship difficulties concept

لكن يجب التأكيد على أن تلك الوسيلة أن تمت في أحد العلاقات بشكل متبادل من الطرفين، فإن العلاقة ستكون رائعة ومميزة جدًا، وقائمة على التفاهم والمصارحة في كافة تفاصيلها، حتي التفاصيل البسيطة والممتعة للطرفين معًا.