02-ديسمبر-2017

لا يعني زيادة الدخل الشهري الإنفاق أكثر بل الادخار بصورة أفضل (theonlinecitizen)

كيف أحافظ على راتبي الشهري؟ السؤال المرهق لأي رجل وامرأة وخاصة مع انتهاء الراتب قبل انتهاء الشهر وقبل سد الاحتياجات الأساسية، ولكننا نُقدم لكم اليوم بعض النصائح للتعامل المثالي مع الراتب الشهري.

يجب أن تضع في قائمة أولوياتك الخيارات المثالية لتوفير المال مثل: إخراج الصدقة أولًا بأول، وسداد الديون على فترات، والادخار، وتقليل زيادة الإنفاق، والحفاظ على الدخل الشخصي، ووضع خطة ممنهجة لشراء مستلزمات المنزل على فترات بالإضافة إلى البحث عن وظيفة أخرى بجانب العمل الأساسي.

الديون مزعجة بالنهار والليل ويجب التخلص منها جزءًا بجزء، عن طريق كتابة الأولويات في ورقة والبدء في تنفيذها

كيف أحافظ على راتبي الشهري؟

- الصدقة
دائمًا لا تنسى أبدًا إخراج الصدقة من مالك فهي ليست لك، ولاحظ عزيزي أن مالك لن ينقص أبدًا بل أن الصدقة ستُداوي أي خلل وتُزيد من بركة أموالك ورزقك أيضًا، وكما أوصانا الرسول الكريم: "ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده".

اقرأ/ي أيضًا: ماذا أفعل في وقت الفراغ؟

- الديون
الديون مزعجة بالنهار ومؤلمة بالليل، ويجب التخلص منها جزءًا بجزء، عن طريق كتابة الأولويات في ورقة والبدء في تنفيذها نظرًا لأنها تُدمر الراتب الشهري ويجب حساب كل كبيرة وصغيرة حتى يُمكنك الانتهاء منها في فترة زمنية معينة، ويقول الرسول –صلى الله عليه وسلم– عن الديون: "غلبة الدين وقهر الرجال".

- الادخار ثم الادخار
كيف أحافظ على راتبي الشهري؟ لا تسر عزيزي بمبدأ: "أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، لأن عدم حساب الأمور يتسبب في ضائقات مالية مزعجة ولا بد من استخدام قانون الادخار للادخار والتوفير من الراتب كنظرة مستقبلية لأي شيء قد يحدث وتحتاج إلى أموال.

لكي تحافظ على راتبك الشهري عليك أن تحدد مصروفاتك الشهرية الأساسية وتدخر بعض المال

- تقليل زيادة الإنفاق
عليك التقليل قدر المستطاع من زيادة الإنفاق اليومية والأسبوعية والشهرية، ولا تشترِ أكثر من احتياجاتك حتى تتمكن في الوقت ذاته من رفع الادخار، وضع في الحسبان دائمًا قاعدة: كلما زاد الإنفاق قل الادخار والعكس صحيح.

- الحفاظ على الدخل الشخصي
كيف أحافظ على راتبي الشهري؟ لا يعني زيادة الدخل الشهري الإنفاق أكثر بل يعني الادخار بصورة أفضل، وضع دائمًا في الحسبان أنه كلما زاد دخلك لا بد أن يزداد ادخارك، ومن الممكن أيضًا استغلال الزيادة في الراتب في سداد الديون المتراكمة.

- المستلزمات الضرورية لك ولمنزلك
ضع قائمة بالمستلزمات الضرورية التي يحتاجها بيتك ومنزلك من أجل تلبية كل الاحتياجات على فترات وتسير الأمور على ما يُرام، ووضع خطة شرائية أفضل بكثير من شراء المستلزمات مرة واحدة والشعور بضيق ذات اليد بعدها.

- التحسين من الدخل
كيف أحافظ على راتبي الشهري وقد يكون قليلًا ولا يكفِ إلا حاجة المنزل فقط؟ حاول البحث عن عمل إضافي من المنزل أو "بارت تايم" لزيادة دخلك الشهري.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية إدارة الوقت.. 7 أفكار عملية

تصور كامل لدخلك الشهري ومصروفاتك

أخرج الصدقة أولًا قبل أن تُفكر في أي شيء ثم قم بتسجيل الخطوات الآتية:
• عليك تحديد دخلك الشهري الثابت من وظيفتك، بالإضافة إلى الدخل الإضافي من أي عمل آخر، حتى تتمكن من معرفة كل الطرق التي يُمكنك أن تحصل من خلالها على الأموال.

• حدد مصروفاتك الشهرية الأساسية والتي تتمثل في: مصاريف مدارس الأبناء، ومصاريف بداية السنة الدراسية، وإيجار المنزل، وقسط السيارة... إلخ.

• لا تنسى وضع قائمة أيضًا للمصروفات الشهرية الخاصة بالمرافق: الماء، والكهرباء، وفواتير التليفون والإنترنت...إلخ.

• يجب تخصيص مبلغ معين في حالة الطوارئ، بالإضافة إلى مصروفات الأطباء والعلاج شهريًا.

يجب ترك مبلغ معين في حالة الطوارئ، بالإضافة إلى مصروفات الأطباء والعلاج شهريًا

• هل هناك فائض من الراتب الآن؟ حسنًا قم بادخاره.

أي مبلغ قد يتبقى من أي خطوة سابقة لا تتردد أبدًا في إدخاله تحت بند الادخار.

احمي الأموال من نفسك!
كيف أحافظ على راتبي الشهري وحماية أموالي من نفسي؟! قد يكون السؤال صادمًا ولكن في الواقع فإن هناك طرقًا سلبية تتسبب في إضاعة جزء من المال نفسك دون حكمة في استغلالها بشكل مثالي.

يُمكنك تجنب المُدخرات ووضعها في دفتر التوفير، أو حسابك البنكي، أو في المنزل مع زوجتك حتى لا يُمكنك الوصول إليها بسهولة، وبالتالي لا تُهدر أموالك بنفسك في وقت وجيز.

الاستعانة بخدمات شريك الحياة أمر أساسي في مثل هذه المرحلة لأنه يُبعد عنك الأموال حتى لا تصرفها في أي كماليات ومن ثم يضيع مجهود ادخارك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية إدارة النقاش لمجموعة صغيرة

7 من أهم الأفلام الملهمة التي تدفعك بعيدًا عن الفشل