31-مايو-2018
Collage of a group of people using smart phones on colourful...

الغيرة تحد كبير في عصر السوشال ميديا (Getty)

يدفع الحب الحقيقي بالمرأة للغيرة على حبيبها وبالرجل للغيرة على حبيبته. على أنه ينبغي أن تكون الغيرة في حدود المقبول، حتى لا تزداد المشاكل بين المرتبطين، وتتحول الغيرة إلى سلوك هوس مرضيّ، أو سلوك عدواني في بعض الحالات المتطرّفة. 

تلجأ بعض الفتيات والنساء إلى طرق مختلفة لتفعيل حالة الغيرة عند الرجل، بعضها صار قديمًا في زمن 

والغيرة حالة طبيعية محمودة غالبًا بين الأحباء، ما دام أنها لم تزد عن حدها للدرجة التي تجر معها المشكلات. وتعتبر الغيرة أحد أبرز أساليب التعبير عن مشاعر الحب. كما أن الغيرة لا تجدي نفعًا إلا إذا كان لدى الرجل مشاعر حقيقية تجاه حبيبته. أما إذا لم يكن مهتمًا وجادًا، فستكون من الصعوبة بمكان إثارة حاسة الغيرة لديه. 

وثمة العديد من الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها أن تُشعل نار الغيرة في قلب حبيبها الذي ربما قد أصابه الفتور، نستعرضها لكِ فيما يلي:

1. كوني على سجيّتك وأظهري الثقة بالذات 

الحب والعشق والاشتياق، كل هذه المعاني لا ينبغي أن تقف حائلًا أمام استمتاع المرأة بالحياة، فلا تعني الخطوبة ولا يعني الزواج عدم الخروج مع الصديقات، فيجب على المرأة من البداية أن تكون حريصة على حقوقها حتى لا تجد صعوبة في عش الزوجية فيما بعد. مع ذلك، ليس معنى هذا أن الخروج بدون استئذان الطرف الآخر، أو على الأقل إعلامه على سبيل الاحترام. هذه الطريقة كفيلة أيضًا بوضع حدود للتوقعات من العلاقة، ويتيح للرجل أيضًا أن يهتم بعلاقاته خارج إطار العلاقة، ويهتم بأصدقائه وعائلته والتواصل معهم بعيدًا عن التعلق الهوسيّ بالحبيب. 

Two millennial women, one Caucasian with shoulder length hair

2. خط الهاتف المشغول

من أبرز الطرق التي يمكن أن تتبعها المرأة من وقت لآخر، أن تجعل خط هاتفها مشغولًا، فمثلًا هي تعرف جيدًا مواعيد اتصال حبيبها، فمن الممكن أن تتحدث هي مع صديقة لها عبر الهاتف في هذا التوقيت، حتى يجدها حبيبها مشغولة بمجرد الاتصال بها.

الخطوة الثانية في منتهى الأهمية وهي عندما يسألك حبيبك لماذ لم تردي عليه؟! أخبريه بأنكِ كنتِ مشغولة في هذا التوقيت حتى لا يشعر بأنه الشخص المُدلل طوال الوقت، وليعرف قيمتك أكثر.

3. كوني مشغولة

افعلي الأشياء التي تحبين القيام بها والانشغال بها. أي كوني مشغولة بدون تكلّف ولا ادّعاء. وهذا مفيد لك ولعلاقتك مع حبييك، لأنه سيبدأ في الشعور بالغيرة قليلاً. هذه التقنية فعالة بشكل خاص لدى بعض الشخصيات وليس مع جميعها، لذا يجب تقدير الظرف دائمًا. لكنها إستراتيجية مفيدة للطرفين في كثير من الأحيان. 

إذا كنت حقًا لا تستطيعين التوقف عن التفكير بالرجل وليس لديك ما تفعلينه ، فاحرصي على جعل جدولك ممتلئًا أكثر. وإذا كان بإمكانه رؤيتك مشغولاً وتفعلين أشياء تهمك، فهذا رائع جدًا، لأنه سيجعله على الأغلب أكثر اهتمامًا بك وتقديرًا لك. 

friends eating together

4. الإطراء على رجال آخرين من العائلة أو الأصدقاء المشتركين

مدح رجل آخر والإطراء على سماته وأخلاقه، وطبيعة علاقته مع النساء الأخريات، قد تثير بعض الغيرة لدى الرجل. قد تجدي هذه الطريقة نفعًا من أجل تحديد التوقعات التي تنتظرينها من الرجل في العلاقة، والتلميح إلى طبيعة السلوكيات التي ترغبين برؤيتها من طرفه والتي قد تجعلك أكثر سعادة وراحة معه. كما أن هذا المدح العابر قد يشعر الرجل بالرغبة في تقديم المزيد لكِ كي يتفوق في أي مقارنة مع أي رجلٍ آخر. ولكن احذري أن يزيد الإطراء عن الحد، حتى لا يخرج عن حدود اللياقة والأدب، وكي لا ينقلب الأمر من جهته، فكما تقول الروائية جورج ساند فإنّ "قليل من الغيرة بنّاء، وكثير منها هدّام".

5. استخدام السوشال ميديا 

نشر بعض مجريات حياتك على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون أمرًا بالغ الأهمية في إثارة شعور الغيرة لدى الرجل. فإذا نشرت جلسة لك مع أصدقاء آخرين، ستجعلينه يتمنى لو أنه كان طرفًا بها، وسيتخيل ما كان يمكن أن يفعله لو أتيحت له الفرصة للوجود في حياتك. يمكن الاعتماد على نشر صور واضحة أو غير واضحة عن بعض الأنشطة والتفاعلات مع الآخرين من حولك، سواء كان ذلك من الجامعة أو الكافيه أو السينما. لكن من المهم تجنب المبالغة في نشر التحديثات على فيسبوك أو إنستغرام أو تيك توك، لكي لا تفقد هذه الطريقة أثرها لدى الرجل.