06-يونيو-2017

التجاهل من الأمور الهامة للتخلص من سلبية الشخص المزاجي المستمرة (Getty)

كيف أتعامل مع الشخص المزاجي؟ قد يكون هذا الشخص صديقًا أو قريبًا والأصعب إذا كان هو الحبيب أو شريك العمر والحياة الزوجية!

التقلبات المزاجيّة والاضطرابات في الحالة النفسيّة والمشاعر قد تُجبر المرء أن يستثقل التواصل مع الآخرين، أو قد يواجه مشكلة في التعامل مع الناس بسبب تقلبات حالته النفسية والمزاجيّة.

التقلبات المزاجيّة والاضطرابات قد تُجبر  المرء أن يستثقل التواصل مع الآخرين، أو قد يواجه مشكلّة في التعامل مع  الناس

وفي العادة قد نصادف أشخاصًا مزاجيين ونرغب في التعامل معهم، وبالرغم من ذلك نكره التعامل معهم حسب طبعهم المزاجي، ومن الهام أن ندرك أن التعامل مع الشخص المزاجي ليس مُعقدًا.

كيف أتعامل مع الشخص المزاجي؟

الطريقة الأولى: التوافق الذهني
عند التعامل مع الشخص المزاجي من الواضح أن ما يقوم بتغيير طباعه، وتغيير حدةّ أعصابه وحالته النفسية هي مخالفته في الرأي أو الاعتقاد.

وبالرغم من ذلك من البسيط للغاية أن يكون التعامل مع الشخص المزاجي بسيطٍ؛ بواسطة الإتفاق فيما يقوله، والرضوخ لمعتقداته في حالة إن كانت لن تؤثر أو تؤذي شخصًا ما، وتعتبر هذه الوسيلة من الطرق المميزة في التعامل مع الشخص المزاجي.

الطريقة الثانية: الأدوية الطبية
عندما تتضايق من التعامل المستمر مع الشخص المزاجي يمكنك تجربة إخضاعه إلى الأدوية الطبية التي تساعده في تقليل مشكلة حدة أعصابه أو تقلبات حالته الذهنية بستمرار، وهذه الأدوية الطبية تساهم في جعل أعصاب المرء هادئة دون اضطراب أو إخلال باستمرار، وينصح باستخدامها في حالات إستثنائية، مثل حالات التقلبات المزاجية الحادة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أُصبح مشهورًا؟ خطوات عملية تساعدك

الطريقة الثالثة: التمارين الرياضية
أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوجا وأشباهها، والعديد من الرياضات الأخرى كالجري والسباحة، وكذلك ممارسة الرياضات التي تُخلص الجسد من الطاقة السلبية كالملاكمة والمصارعة، ويُنصح كذلك بممارسة رياضة كمال الأجسام للتخلص من الطاقة السلبية في الجسم.

الطريقة الرابعة: المشروبات المهدئة
من المعتقدات الشائعة في الوطن العربي أن المشروبات تستطيع تحسين من الحالة النفسية وتقليل الإضطرابات العصبية والنفسية، وذلك من خلال إرسال شحنات إيجابية عبر الناقلات العصبية، أو ما يعرف بالسكر في المشروبات، ومن المشروبات التي تساهم في تهدئة الأعصاب الشخص المزاجيّ، الليمون البارد، وعصير الرمان، وكذلك شُرب منقوع الينسون والنعناع، وكذلك الكركديه.

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوجا والعديد من الرياضات الأخرى كالجري والسباحة  تُخلص الجسد من الطاقة السلبية

الطريقة الخامسة: التجاهل والتفكير
عند التعامل مع الشخص المزاجي يجب التفكير جيدًا في الأقوال والأفعال قبل التقدم بفعلها أو قولها؛ لأنه قد يؤثر على حالته العصبية والنفسية، وكذلك من الهام أن تتجاهل الأمور التي قد تؤدي إلى افتعال المشاكل أو الشجارات بينك وبين الشخص المزاجي.

ويعتبر عامل التجاهل من الأمور الهامة للتخلص من سلبية الشخص المزاجي المستمرة، وحاول دائمًا أن تجد فعلٍ يؤثر على حياة الشخص المزاجيّ بصورةٍ جيدة لتقليل تقلباته.

الطرق السابقة كانت محاولة في الإجابة على سؤال "كيف أتعامل مع الشخص المزاجي؟"، ولكن الأمر على أرض الواقع يحتاج إلى فن ومهارة يمكن أن تصقل بالتمرين ويبقى لكل شخص طريقته وأسلوبه في كيفية التواصل مع الآخرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الألوان والشخصيات في علم النفس

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟