كيفية حل الخلافات الزوجية.. 12 طريقة مجربة

كيفية حل الخلافات الزوجية.. 12 طريقة مجربة

يجب على أحد الزوجين أخذ زمام المبادرة في حل الخلافات (Getty)

لا يوجد منزل خالٍ من الخلافات الزوجية، لكن هذه الخلافات يمكن حلها بروية وبطرق ناجحة للتقليل من خطورتها وأضرارها، فإذا واجهتك بعض المشاكل العائلية فعليك حلها بمجموعة مختلفة من الطرق، والتي نقدم لك أبرزها تحت عنوان كيفية حل الخلافات الزوجية.

عند حدوث أي مشكلة بين الأزواج يجب العمل على حلها بين الزوجين دون إدخال أطراف خارجية

كيفية حل الخلافات الزوجية:

1. حل الخلافات الزوجية على انفراد
عند حدوث أي مشكلة بين الأزواج يجب العمل على حلها بين الزوجين دون إدخال أطراف خارجية، فالكثير من الأزواج يخطئون في استشارة الأهل والأقارب في حل نزاعاتهم الداخلية وهذا يسبب غالبًا تفاقم المشكلة، وتطور الخلافات، فكل شخص سيتحدث من خلال تجربته الخاصة التي لا يمكن تطبيقها على تجارب الآخرين، لذلك يجب على الزوجين محاولة حل خلافتهم وحدهم دون تدخل أي طرف خارجي، كما يجب حل الخلافات الزوجية بعيدًا عن الأطفال وعدم مشاركتهم في هذه المشاكل.

2. لا يوجد منزل مثالي
يجب دائمًا إدراك الطرفين لعدم وجود منزل مثالي خالٍ من المشاكل، وأن هذه الخلافات تعتبر ملحًا للحياة ويجب تخطيها لاستمرار الحياة الزوجية، كما يجب إدراك أن العائلات السعيدة من وجهة نظرنا لديها بعض المشاكل لكن أفرادها قادرون على حلها دون إخبار أحد.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أنسى حبي الأول؟

3. محاولة فهم الآخر
يجب على الزوجين محاولة تفهم بعضهما ومحاولة تفهم الاختلاف في الطبيعة والتربية، فالرجل يختلف عن المرأة في تصوره للأمور كما يختلفان من حيث الطبيعة البشرية، لذلك يجب الحرص على تقبل الآخر دون محاولة تغييره.

4. أنا دائمًا على صواب
يعتبر التشبث بالرأي والإصرار على أنك دائمًا محق أهم أسباب الخلافات الزوجية، حيث يجب على كلا الطرفين محاولة شرح وجهة نظره دون عناد والأخذ بعين الاعتبار أن الشخص الآخر قد يكون على صواب، عندها سيسعى الطرفين لتقريب وجهات النظر وبالتالي حل الخلاف.

5. زوجتك لا تشبه أمك وزوجكِ يختلف عن والدك
بعض الأزواج يعاني من مشكلة مقارنة زوجته بأمه، ويرغب في زوجة مطابقة تمامًا لصفات والدته وهذه مشكلة كبيرة بحد ذاتها، حيث يجب على الرجل استيعاب فكرة الاختلاف من حيث العمر والتجارب.

كما أن بعض الفتيات في بداية الزواج ترغب برجل يحمل صفات والدها لكن عليكِ عزيزتي إدراك أن الأب يختلف تمامًا عن الزوج، لذلك يجب عليك تقبل مواصفات زوجك، وتذكر أن والدكِ ليس الرجل المثالي بالنسبة لوالدتك.

بعض الأزواج يعاني من مشكلة مقارنة زوجته بأمه، ويرغب في زوجة مطابقة تمامًا لصفات والدته وهذه مشكلة كبيرة بحد ذاتها

6. ترك المشكلة حتى "تبرد"
عند حدوث مشكلة بين الزوجين يجب على أحد الطرفين مغادرة المكان لوقت معين حتى يهدأ الطرفين، لأن العصبية تؤثر كثيرًا على فهم وحل المشاكل، لكن بعد ساعات ستستطيع التفكير بروية وعندها تستطيع حل المشكلة، لكن هذا الحل لا يعني خروج أحد الطرفين من المنزل فهذا سيسبب تفاقم المشكلة بل يكفي مغادرة الغرفة والابتعاد داخل المنزل لساعات فقط.

7. المبادرة
يجب على أحد الزوجين أخذ زمام المبادرة في حل الخلافات، وهذا بالطبع لا يقلل من شأنه بل يساهم في زيادة التناغم في الأسرة وعلى الطرف الآخر تقديم بعض التنازلات وعدم التشبث في الرأي.

8. توزيع الأدوار
يجب توزيع الأدوار في الأسرة، فلا يمكن تكليف المرأة بكافة مستلزمات المنزل والعناية بالأطفال وتربيتهم واقتصار دور الرجل على العمل خارج المنزل؛ الرجل له دور أساسي في تعليم الأطفال وتربيتهم لذلك يجب مشاركته بجميع مشاكل الأطفال.

اقرأ/ي أيضًا: علامات حب الرجل لزوجته

9. الحوار والاحترام
كيفية حل الخلافات الزوجية تكون بإدارة الحوار بالمنزل بأسلوب حضاري قائم على الاحترام المتبادل، والابتعاد الكلي عن الصراخ والكلام البذيء، إذ يجب أن يسود الاحترام بين الزوجين.

10. استشارة ذوي الخبرة
في حال حصول خلاف كبير بين الزوجين يجب اللجوء لشخص حكيم يتصف بالذكاء، ويحترمه كلا الطرفين، ويفضل أن يكون هذا الشخص على دراية بالزوجين، ويجب إخباره بالمشكلة بشكل عادل دون محاولة إلقاء الاتهامات بين الزوجين، ليستطيع حل الخلاف بطريقة سليمة ومجدية.

في حال حصول خلاف كبير بين الزوجين يجب اللجوء لشخص حكيم يتصف بالذكاء، ويحترمه كلا الطرفين

11. الابتعاد عن المقارنات
إذا كنت تبحث عن كيفية حل الخلافات الزوجية، فعليك أن تعرف أن أكثر المشاكل بين الزوجين تحصل عادةً بسبب المقارنات بين أزواج آخرين، حيث تحاول المرأة أحيانًا مقارنة زوجها بإخوته، أو بعض أقربائه أو العكس، وهذه تكون بداية المشاكل، فالبيوت أسرار ولا يمكن أخذ تجارب الآخرين على محمل الجد فأنت لا تعرف إلا ما يظهر أمامك ولا تعرف المشاكل التي تدور بين الناس.

12. الإصرار على استمرار الزواج
يجب أن يكون المبدأ الأساسي القائم في أي علاقة زوجية هو الإصرار على استمرار الزواج وإبعاد فكرة الانفصال تمامًا عن تفكير الطرفين، لذلك يجب على كلا الطرفين محاولة إصلاح الخلاف والسعي لاستمرار الزواج بشتى الطرق الممكنة.

فمن المعلوم أن إصرارك على إكمال الطريق هو الخطوة الأولى في النجاح، لذلك يجب على الأهل محاولة زرع هذه القيم في الأطفال منذ الصغر لإنشاء جيل يقدس الحياة الزوجية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تعرف أنك وقعت في الحب؟

كيف تعرف أنك تحب؟