كيا نيرو 2019.. تجربة مختلفة في عالم السيارات الكهربائية

كيا نيرو 2019.. تجربة مختلفة في عالم السيارات الكهربائية

تقطع كيا نيرو الكهربائية 485 كم في الشحنة الواحدة (Auto Evolution)

ألترا صوت - فريق التحرير

على مدار عامين، أطلقت شركة كيا الكورية الجنوبية للسيارات، سيارتها نيرو بثلاث موديلات: موديل الهايبرد والهايبرد المعتمد على الشحن الكهربائي وأخيرًا نيرو الكهربائية بشكل كامل، وهي التي سنستعرض لكم موديل العام منها، هنا، نقلًا بتصرف عن موقع "Auto Car".


بالرغم من سيطرة السيارات الكهربائية مؤخرًا على الاهتمام الإعلامي في عالم السيارات، إلا أن المستخدم العادي ما يزال يجد صعوبة في العثور على السيارة الكهربائية الأمثل من ناحية السعر والأداء والمدى الذي تقطعه في الشحنة الواحدة.

تقدم شركة كيا بسيارة نيرو الكهربائية، تجربة مختلفة للسيارات الكهربائية من حيث عمر البطارية وقوة الأداء

لكن وبنظرة مستقبلية على قطاع السيارات الكهربائية، والقطاع المساند له على مستوى خدمات نقاط الشحن والصيانة الحديثة وغير ذلك، فإن الأمر قد يتغير مع سيارة كيا نيرو الكهربائية، بين الجمهور العام من العملاء والقادمين الجدد إلى تجربة السيارات الكهربائية.

اقرأ/ي أيضًا: NIRO الكهربائية.. مفاجأة كيا القادمة في عالم السيارات صديقة البيئة

سيارة نيرو ليست جديدة تمامًا، فقد تم طرحها من قبل شركة كيا الكورية الجنوبية، قبل عامين، باعتبارها السيارة الصديقة للبيئة، والتي تتوفر بثلاثة موديلات، موديل الهايبرد، والهايبرد المعتمد على الشحن الكهربائي، أما الثالث والأخير فهو موديل كهربائي بشكل كامل.

هنالك عدد من أوجه الشبه يمكن أن تلاحظها بين نيرو الكهربائية وسيارة كونا الكهربائية من هيونداي، ولاسيما في المحرك الكهربائي الذي يعتمد على بطارية ليثيوم أيون بوليمر، بسعة 64 كيلواط/ساعة. لكن نيرو الكهربائية، كما هي الحال في كونا، تتوفر كذلك ببطارية أصغر موجهة لأسواق أخرى.

كم تقطع نيرو الكهربائية في الشحنة الواحدة؟

ربما يكون هذا هو السؤال الأول والأهم الذي يطرحه من يرغب في شراء سيارة كهربائية: كم تقطع السيارة في الشحنة؟ والجواب الذي قدمته شركة كيا بخصوص مدى سيارة نيرو الكهربائية في الشحنة الواحدة هو 485 كم تقريبًا، وهذا رقم مبهر بالتأكيد!

وعند تجربة السيارة، بدا هذا الرقم ليس بعيدًا عن الواقع، فعند قيادة السيارة كان مؤشر عمر البطارية يتراجع بشكل متسق مع المسافة التي تم قطعها، وعند شحن السيارة بشكل كامل كان المدى الأوليّ الذي يظهر هو 430 كم، ما يعطي إشارة ليست بعيدة عن الرقم الذي تدعي الشركة أن السيارة قادرة على قطعه في الشحنة الواحدة.

أداء سيارة نيرو الكهربائية

نيرو الكهربائية سريعة ورشيقة بكل تأكيد، حتى أنك ستشعر بأن انطلاقها من سرعة صفر إلى 90 كم/ساعة يحتاج إلى أقل من 7.8 ثانية كما أعلنت الشركة. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو طريقة استجابة السيارة على السرعات العالية، وهذا يعني أن سيارة كيا نيرو الكهربائية ستروق للكثيرين عند تجربتها.

ومع أن سيارة كيا نيرو الكهربائية مريحة بشكل عام، إلا أنها لا تنجح في عزل من يركبها عن الشعور بالمطبات على الطريق، كما أن تصميم هيكل السيارة القاعدي (الشاسيه) ليس على مستوى بالغ من التعقيد في التعامل مع الطريق، كما أن عزم الدوران ليس بالمستوى المتوقع. ويعود ذلك بشكل أساسي إلى وزن السيارة.

وعند تجربة سيارة كيا نيرو الكهربائية، أثبتت السيارة كفاءة عالية أثناء القيادة، تمنحك متعة في القيادة، ولاسيما عند تجربتها على وضعية "Sport".

سيارة نيرو الكهربائية سريعة ورشيقة، كما أن استجابتها على السرعات العالية مثيرة للإعجاب، وستروق للكثيرين عند تجربتها

أما من الداخل، فإن نيرو الكهربائية لا تختلف كثيرًا عن أخواتها من نيرو الهايبرد والهايبرد المعتمد على الشحن الكهربائي، فالسيارة واسعة، والتصميم الداخلي لحجرة القيادة متين، مع أنه لا يوحي كثيرًا بالفخامة، مع تغييرات طفيفة وحسب في النسخة الكهربائية من السيارة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سيارة هيونداي كونا الكهربائية.. هل تتفوق على تيسلا؟

سيارة كيا سول 2019.. توازن مثالي بين التصميم والأداء

ليكزس "إن إكس" الجديدة.. عالم مصغّر من الفخامة

فولكسفاغن جيتا 2019.. أفخم وأوسع وأكثر متعة