13-أكتوبر-2017

فالكاو يحتفل مع لاعبي كولومبيا بالتاهل إلى كأس العالم (سيباستيان كاستانيدا / Getty)

شهدت ليلة اليوم الأخير من تصفيات أميركا الجنوبية تقلبات كثيرة، انتهت بمفاجآت لم تكن ضمن حسبان وتوقعات أحد، وفي الوقت الذي كان فيه منتخب البرازيل الوحيد الذي ضمن تواجده في روسيا، أطاح السليساو بمنتخب تشيلي خارج التصفيات ولم يكن ذلك ليحدث لولا تعادل منتخبي البيرو وكولومبيا.

لولا أن لمس حارس كولومبيا الكرة لم يكن ليحتسب هدف البيرو وتتأهل إلى الملحق

في التفاصيل الأرجنتين كانت قد ضمنت تأهلها بعد التفوق بنتيجة (3-1) على الاكوادور بأداء خرافي من ليونيل ميسي، فيما تشيلي كان يتعرض لخسارة مذلة أمام البرازيل، وبعد تقدم منتخب كولومبيا على البيرو عن طريق خاميس رودريغيز بدا أن الطريق ستكون سالكة لتشيلي حتى في حال خسارتها، إلا أن الدقيقة 76 غير مسار التصفيات بأكملها.

اقرأ/ي أيضًا: وعد نيمار السري الذي سيساعد ميسي للوصول إلى المونديال

تحصلت البيرو على ركلة حرة غير مباشرة وبطريقة مفاجئة قرر باولو غيريرو تسديدها مباشرةً إلى المرمى على الرغم من أنها لو هزت الشباك بشكل مباشر ما كانت لتُحتسب هدفًا، لكن الأمور لم تنتهِ هنا فتسديدة اللاعب البيروفي لمست يد حارس منتخب كولومبيا وآرسنال أوسبينا قبل أن تدخل وهو ما جعل الهدف شرعيًا وحول النتيجة إلى تعادل (1-1) وكانت هذه النتيجة تعني تأهل كولومبيا مباشرة للمونديال ومشاركة البيرو في الملحق والإطاحة بتشيلي خارج التصفيات.

فالكاو اعترف بحديثه مع لاعبي البيرو عن نتائج المباريات الأخرى

لا يعد هدف البيرو هو القصة الوحيدة التي فتحت العيون على المباراة بل إن حديث النجم الكولومبي راداميل فالكاو مع لاعبي منتخب الإكوادور في الدقائق الأخيرة، وتحول اللقاء إلى مجرد تمرير كرات من دون خلق فرص حقيقية على المرميين بعدها، هو ما لفت نظر الجميع خاصة وأن نتيجة تشيلي كانت قد انحسمت وكان منتخب الباراغواي هو الآخر مهزومًا أمام فنزويلا.

اقرأ/ي أيضًا: الأرجنتين إلى كأس العالم.. أسطورة واحدة ومآسٍ كثيرة

وأشارت تقارير إلى الأن الاتحاد التشيلياني في صدد تحضير اعتراض لتقديمه إلى الفيفا، وذلك لكونه متأكد من أن الاتحاد الدولي يمكن أن يفتح تحقيقًا حول ما حدث في الدقائق الأخيرة من مباراتي البيرو وكولومبيا وذلك استنادًا إلى الفقرة 6.3.2 من قوانين الفيفا للتلاعب بالمباريات والتي تنص على أن "التأثير بطريقة غير قانونية على المباريات ونتائجها"، وتصل العقوبة إلى "الشطب من مسابقة وخصم النقاط والنقل إلى درجة أدنى".

وجاء هذا التوجه بعد التصريح الذي أدلى به النجم الكولومبي راداميل فالكاو حين قال "كنا نعلم ما يحدث في المباريات الثانية، وفي ذلك الوقت حاولت إيصال النتائج إلى لاعبي البيرو". فهل سيقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بمعاقبة البيرو وكولومبيا؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي آمال المنتخبات الإفريقية المتبقية بالعبور إلى مونديال 2018؟

جورج ويا.. من أسطورة كرة القدم إلى رئاسة ليبيريا