05-أغسطس-2021

زيادة حالات الإصابة بالفيروس يرهق القطاع الصحي ويهدد بانهياره (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

تجاوز عدد الإصابات المسجلة رسميًا بعدوى فيروس كورونا الجديد 200 مليون إصابة، وذلك مع توسّع التفشي بمتحوّر دلتا في مناطق مختلفة حول العالم، من بينها الصين وإندونيسيا وتركيا واليابان، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 الطفرة الجديدة في الحالات عالميًا تدلّ على التأخر الحاصل في برامج التطعيم والحصول على اللقاحات، والفجوة الكبيرة بين الدول النامية والمتقدمة على هذا الصعيد

وبحسب وكالة رويترز، فإن الطفرة الجديدة في الحالات عالميًا تدلّ على التأخر الحاصل في برامج التطعيم والحصول على اللقاحات، والفجوة الكبيرة بين الدول النامية والمتقدمة على هذا الصعيد، حيث تتزايد الحالات في ثلث دول العالم، والتي لم تتمكّن من توفير الجرعة الأولى لنصف سكانها أو أكثر.

وقد دعت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الأربعاء، 4 آب/أغسطس، تعليق تقديم الجرعات المعزّزة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، إلى أن يحصل 10 بالمئة على الأقل من السكان في كل دولة على جرعتي اللقاح.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إنه لا بدّ للعالم من أن يشهد تحولًا في توزيع اللقاحات، بحيث ينتقل التركيز من الدول الأعلى دخلًا إلى الدول الأدنى دخلًا، علمًا أن الأطباء والخبراء ما يزالون مترددين حتى الآن بالجزم حول طبيعة النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، وما إذا كانت بالفعل أسرع قدرة على التفشي والعدوى، أو أكثر خطرًا على صحّة المصابين بها، خاصة من غير الحاصلين على اللقاح.

وتبلغ نسبة من أصيبوا بالعدوى 2.6 بالمئة من سكان العالم منذ بدء تفشي الجائحة، في حين يسود اعتقاد بأن الأرقام أعلى بكثير من المسجّل رسميًا، ولاسيما مع ضعف إجراءات الفحص والتقييد في العديد من المناطق حول العالم، خاصة في الدول النامية. ووفق تحليلات مختلفة، فإن عدد المصابين بالعدوى، لو كانوا في دولة، فإنها ستكون في المرتبة الثامنة بعدد من فيها، بعد نيجيريا.

وقد تم تسجيل أول 100 مليون حالة عدوى بفيروس كورونا الجديد في غضون عام تقريبًا منذ بدء تفشي الجائحة، بينما سجّلت المئة مليون الثانية في فترة لم تتجاوز ستة أشهر فقط. أما على صعيد الوفيات المرتبطة بالإصابة بكوفيد-19، فقد بلغت حوالي 4.4 مليون حالة وفاة.

أما الدول التي سجّلت أعلى عدد بالإصابات المسجّلة بالعدوى بين سكانها، فكانت الولايات المتحدة الأمريكية، والتي سجلت كذلك العدد الأعلى من الوفيات، والبرازيل، والهند، وروسيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وتركيا، والأرجنتين، وكولومبيا، وإسبانيا.

عربيًا، كانت الدولة التي سجّلت أكبر أعداد بالإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد هي العراق، بواقع 1.7 مليون حالة تقريبًا

أما عربيًا، فكانت الدول التي سجّلت أكبر أعداد بالإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد هي العراق، بواقع 1.7 مليون حالة تقريبًا، تليها الأردن، والإمارات العربية المتحدة، والمغرب، وتونس، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعمان، ومصر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما الحوافز التي تقدّمها الولايات المتّحدة لتشجيع الأمريكيين على تلقّي اللقاح؟

ما هي اللقاحات الثلاثة المرخّص باستخدامها حتى الآن في الولايات المتحدة؟