08-مارس-2022

تضع بعض التقديرات الأرقام الحقيقية للوفيات عند 14 مليون وفاة على الأقل (NPR)

ألتراصوت- فريق التحرير

 

بلغت الحصيلة الرسمية لوفيات كوفيد-19 عالميًا زهاء ست ملايين حالة وفاة اليوم الإثنين، وذلك مع دخول الجائحة عامها الثالث، وتزايد التكهنات بين المختصين بأن الأزمة لا يبدو أنها ستنتهي قريبًا.

وتعدّ هذه الحصيلة بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية مؤشرًا يعيد التذكير بمأساة هذه الجائحة وأثرها العميق في مختلف أنحاء المعمورة، وذلك على الرغم من بدء العديد من الدول حول العالم رفع القيود الاحترازية التي تهدف إلى الحدّ من تفشّي الفيروس بنسخه المختلفة، والتي كان آخرها متحوّر أوميكرون.


لمعرفة المزيد حول متحوّر أوميكرون: 

هل تسبب عدوى أوميكرون الغثيان والاستفراغ لدى النساء؟

دراسات جديدة تؤكّد: أوميكرون أقل خطورة ولا يتسبب بأضرار على الرئتين

مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه


وقد وصل الفيروس القاتل إلى نواحي جديدة في جزر نائية في المحيط الهادي، والتي بدأت تـتأثر بشكل جدّي بسبب الجائحة، وتعاني من ارتفاع حالات الإصابات والإدخال إلى المستشفيات، وتزايد أعداد الوفيات بسبب المرض، وهو ما قد يضطرها إلى اتخاذ إجراءات إغلاق واسعة في بعض المدن الأكثر تضررًا.

ففي هونغ كونغ، والتي تشهد ارتفاعًا في أعداد الوفيات بسبب كوفيد-19، أجرت السلطات فحصًا شاملًا لكل السكان البالغ عددهم 7.5 مليون نسمة، ثلاث مرات منذ مطلع الشهر الجاري، وذلك ضمن سياستها الصارمة لمنع تفشي العدوى في البلاد، والالتزام بإستراتيجية تصفير الإصابات بين المواطنين.

كما تستمر أرقام الوفيات بالتزايد في كل من بولندا وهنغاريا ورومانيا وغيرها من دول أوروبا الشرقية، في منطقة تهدّد أزمة اللجوء فيها بوضع المزيد من التحديات على أنظمتها الصحية.

أما الولايات المتحدة الأمريكية، فهي ورغم كونها الاقتصاد الأكبر في العالم، وتتوفر المطاعيم فيها بشكل واسع، فقد اقترب عدد الوفيات فيها بسب كوفيد-19 من حوالي مليون حالة وفاة، لتكون بذلك الدولة الأكثر تأثرًا على الإطلاق بالجائحة على مستوى عدد الوفيات المسجّلة.

وبحسب إدوارد ماثيو، مدير دائرة الإحصاءات في موقع "عالمنا بالبيانات" (Our World in Data)، فإنه عند دراسة أعداد الوفيات بسبب كوفيد-19 في العديد من الدول، فإن الأرقام الحقيقية تكون عادة أعلى من المسجلة رسميًا بأربعة أضعاف على الأقل، وهو ما يجعل أعداد الوفيات التقديرية بسبب الجائحة ما بين 14 إلى 23 مليون حالة وفاة، وفق تقديرات الإكونوميست.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عودة إلى الأساسيات في العام الجديد.. ماذا أفعل لو أصبت بعدوى كوفيد-19؟

الصين تفرض غرامة بعشرات الملايين على "ملكة" التسويق الرقمي هوانغ واي

دراستان تؤكّدان أن الإصابة بمتحوّر "أوميكرون" أقل خطورة من دلتا