12-مارس-2021

تعتزم تركيا تطعيم 50 مليون نسمة بحلول الخريف (Getty)

 

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تعتزم تركيا إطلاق مرحلة جديدة كبرى من برنامج التطعيم بلقاحات كوفيد-19 لسكانها من أجل التصدي للمزيد من التفشي للجائحة والسيطرة عليها، إذ أعلن وزير الصحة التركي فخرالدين كوجا يوم أمس الخميس، 11 آذار/مارس، عن خطط الوزارة للتزود بما يكفي من اللقاحات لتطعيم 50 مليون من السكان البالغ عددهم زهاء 83 مليون نسمة.

وقد نجحت تركيا حتى اليوم بتقديم أكثر من 10.4 مليون جرعة مضادة لكوفيد-19، كما بلغ عدد من حصلوا على جرعة أولى من اللقاح على الأقل قد بلغ 2،614،804 شخص، أي ما نسبته 3.1% من السكان. وبالرغم من كون الأرقام المتعلقة ببرنامج التطعيم في تركيا إيجابية مقارنة بدول أخرى قريبة من حيث عدد السكان والحالات، إلا أنها ما تزال تحتاج إلى تطعيم ما يقارب 50 مليون نسمة، قبل أن يتراجع التأثير الكبير للجائحة على الاقتصاد وسير الحياة اليومية، بحسب ما صرح به كوجا في ذكرى كشف أول حالة إصابة بالوباء في تركيا العام الماضي.

وقد اعتمد برنامج التطعيم ضد كوفيد-19 في تركيا على لقاحات شركة سينوفاك الصينية، وذلك منذ 14 كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وتسعى الحكومة التركية إلى تأمين ما يقارب 105 مليون جرعة جديدة من هذا اللقاح مع نهاية أيار/مايو القادم، وهو ما يكفي لتطعيم جميع البالغين فوق 20 عامًا بجرعتين.

يذكر أن عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في تركيا قد تجاوز 29،290 حالة وفاة. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن مطلع الشهر الجاري عن تخفيف إجراءات الإغلاق في البلاد وإعادة الافتتاح للمدارس والمقاهي والمطاعم بشكل جزئي في بعض الولايات، إضافة إلى تخفيف إجراءات الحظر في عطلة نهاية الأسبوع، بعد أن تراجع عدد حالات العدوى المسجلة يوميًا إلى أقل من 10 آلاف حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البرازيل: النظام الصحّي على حافّة "الانهيار" بسبب كوفيد-19

المكسيك تعلن اعتمادها بشكل واسع على اللقاحات الصينية بواقع 32 مليون جرعة

دراسة مخبرية تظهر فعاليّة فايزر-بيونتيك في الحماية من المتحوّر البرازيلي