30-مايو-2021

لقاح جانسن المضاد لكوفيد-19 (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تم الإعلان في بريطانيا عن اعتماد لقاح جديد من جرعة واحدة من إنتاج شركة "يانسن" البلجيكية للأدوية والمملوكة لشركة "جونسون أند جونسون". يأتي ذلك بعد أن نجح اللقاح في تحقيق فعالية بلغت 85%، إضافة إلى كونه آمنًا ولا يتسبب بأعراض جانبية أكثر خطورة من المرض نفسه.

 تلقى 38 مليون شخص في المملكة المتحدة جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لعدوى فيروس كورونا الجديد، وهو ما يعادل تقريبًا ثلثي السكان البالغين

وقد طلبت الحكومة البريطانية 20 مليون جرعة من اللقاح، ليتم استلامها في الأشهر المقبلة، حتى نهاية العام الجاري، وسيكون هذا اللقاح الرابع الذي تعتمده بريطانيا، ضمن الجهود التي تبذلها لاحتواء الجائحة.

ومن المقرر أن يكون اللقاح مخصصًا للبالغين، في الفئة العمرية فوق 18 عامًا، ومن المرجح أن تستخدم كجرعة "معززة"، لكبار السنّ في بيوت الرعاية، حيث سيتم تقديمها إليهم قبل حلول موسم الشتاء، وذلك لسهولة نقل وتخزين هذا اللقاح، على درجة برودة الثلاجة العادية.

اللقاح الجديد الذي طورته شركة "يانسن" البلجيكية، التابعة لشركة جونسون أند جونسون، وهي الذراع الصيدلاني لها، وذلك عبر الاعتماد على نفس التقنية المستخدمة في تطوير لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، حيث يستخدم كلا اللقاحين نسخة معدلة من فيروس آخر من أجل توليد الاستجابة المناعية القادرة على مواجهة عدوى فيروس كورونا الجديد.

وقد تلقى 38 مليون شخص في المملكة المتحدة جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لعدوى فيروس كورونا الجديد، وهو ما يعادل تقريبًا ثلثي السكان البالغين. وسيتم استخدام اللقاح الجديد من يانسن ضمن دراسة بريطانية موسعة لفحص مدى أهمية توفير جرعة معزّزة ثالثة من اللقاحات للمزيد من الوقاية ضد فيروس كورونا ونسخه المتحوّرة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ألمانيا: بدء عمليات تطعيم الأطفال بلقاح فايزر المضاد لكوفيد-19

الغذاء والدواء الأمريكية تجيز عقارًا جديدًا لعلاج كوفيد-19