31-مايو-2023
نوفاك دجوكوفيتش

"Getty" العبارة التي كتبها نوفاك عقب فوزه في الدور الأول برولان غاروس

أثار نوفاك دجوكوفيتش المزيد من الجدل بعد فوزه في أوّل أدوار بطولة رولان غاروس للتنس، فبعد فوزه على الأمريكي أليكساندر كوفاسيفتش، ذهب نوفاك إلى الكاميرا وكتب عليها عبارة " كوسوفو هي قلب صربيا، أوقفوا العنف"، ما سبّب موجة من الانتقادات التي طالته.

نوفاك دجوكوفيتش كتب باللغة الصربية على الكاميرا عبارة "كوسوفو هي قلب صربيا، أوقفوا العنف" 

استقلت كوسوفو عن صربيا عام 2008، واعترفت بذلك أكثر دول العالم، بعكس صربيا التي لم تعترف باستقلال البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة، بينهم قرابة 120 ألف صربي، بينما تضم الأكثرية الساحقة مواطنين من الألبان، وتمثّل منطقة البلقان بشكل عام بركان خامد يشتعل بالإشكالات العرقيّة في كلّ حين.

نوفاك دجوكوفيتش

آخر الأزمات التي حدثت في كوسوفو كان سببها الانتخابات البلدية، حيث قاطعت الأقلية الصربية الانتخابات، ما سمح للألبان بالسيطرة على المجالس المحلّية، لتشتعل موجة من الاحتجاجات في كوسوفو أججتها الأقلّية الصربية، طالبت فيها باستقالة رؤساء المجالس المحلية الذين تم انتخابهم.

هنا أراد نوفاك دجوكوفيتش التضامن مع الأقلية الصربية في كوسوفو، واستغل ذلك في بطولة رولان غاروس، ودوّن على الكاميرا باللغة الصربية عبارة "كوسوفو هي قلب صربيا، أوقفوا العنف"

نوفاك دجوكوفيتش

عبارة نوفاك دجوكوفيتش حملت بدلالتها مضمونًا سياسيًا بحتًا، فهو حاله كحال معظم الصرب لم يؤازر الصرب في كوسوفو فحسب، بل لم يعترف باستقلال كوسوفو عن صربيا، وهو ما وضع الزيت على النار فيما يخص الأزمة الحالية بين كوسوفو وصربيا.

بعد هذه الواقعة تحدث دجوكوفيتش أمام الصحفيين باللغة الصربية أن كتابته لهذه العبارة كان "أقل ما يمكن فعله". وأضاف النجم الصربي "أنا لست سياسيًا وليست لدي أي نية للمشاركة في نقاشات سياسية، إنه موضوع حساس للغاية، بالطبع يؤلمني كثيرا كصربي أن أرى ما يحدث في كوسوفو والطريقة التي تم بها طرد شعبنا من مكاتب البلدية، لذلك هذا أقل ما يمكنني فعله".

وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا أدانت اليوم الأربعاء رسالة اللاعب الصربي، واصفة إياها بـ "المتشدّدة" و"السياسية للغاية"، فيما قال اتحاد التنس في كوسوفو إن تصريحات دجوكوفيتش "تبعث على الأسى" لأنها تؤجج التوترات بين صربيا وكوسوفو.

يعتبر نوفاك دجوكوفيتش من أبرز لاعبي التنس في تاريخ اللعبة، فهو يشارك رافائيل نادال بأكثر من فاز بألقاب الغراند سلام، بـ22 لقبًا لكلّ منهما، وكثيرًا ما تسبّب بإثارة الكثير من الجدل حول مواقفه، ومنها رفضه لتلقّي لقاح فيروس كورونا، ما حرمه من المشاركة في بطولات كبرى كأستراليا المفتوحة في العام الماضي.