10-نوفمبر-2022
كوريا الجنوبية

"Getty" تعوّل كوريا الجنوبية الكثير على هذه التشكيلة في كأس العالم 2022

تستعد كوريا الجنوبية لتسجيل حضورها الـ 11 في نهائيات كأس العالم قطر 2022 ، بعد أن وضعت نفسها ضيفًا دائمًا في البطولة منذ مونديال المكسيك 1986، الذي شهد مشاركة "محاربي التايجوك" الثانية عقب نسخة سويسرا 1954.

كوريا الجنوبية

ورغم أن كوريا الجنوبية تُعد الأكثر مشاركة من بين جيرانها في آسيا، وصاحبة الانجازات الكبيرة على مستوى القارة الصفراء، إلا أنها لم تبرز كثيرًا في البطولة العالمية، باستثناء ما فعلته في مونديال 2002 حين استضافت العرس الكروي بالشراكة مع الجارة اليابان.

كوريا الجنوبية

وتبدأ كوريا الجنوبية مشوارها في المونديال  من المجموعة الثامنة، حيث وضعتها القرعة في مواجهات صعبة للغاية، وفرضت عليها مواجهة البرتغال وأوروغواي وغانا.

تأهل منتظر

بدأ المنتخب الكوري الجنوبي التصفيات الآسيوية مرشحًا فوق العادة لبلوغ النهائيات العالمية، وبالفعل تجاوز دور المجموعات الأول متصدرًا المجموعة الثامنة برصيد 16 نقطة جمعها من 5 انتصارات وتعادل وحيد دون تلقي أي هزيمة.

كوريا الجنوبية

في الدور الحاسم نافس منتخب كوريا الجنوبية بقوة وظل حاضرًا في صراع القمة، ليتمكن في النهاية من حجز بطاقة العبور إلى مونديال قطر 2022 كثاني المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات إيران، والإمارات، وسوريا، والعراق ولبنان.

خلال هذا الدور لعب المنتخب الكوري الجنوبي 10 مباريات، فاز في 7 منها وتعادل في مباراتين وخسر في واحدة فقط كانت أمام الإمارات، حاصدًا 23 نقطة بفارق نقطتين عن إيران متصدرة الترتيب.

ظهور متعدد وإنجاز وحيد

وصلت كوريا الجنوبية إلى النهائيات المونديال في 10 مناسبات سابقة أعوام 1954 و1986 و1990 و1994 و1998 و2002 و2006 و2010 و2014 و2018، وهي ثاني بلد آسيوي يُشارك في بطولة كأس العالم بعد جزر الهند الشرقية (إندونيسيا حاليا) التي كانت حاضرة في نسخة إيطاليا 1934. ومن أول ظهور لها في مونديال سويسرا وحتى مشاركتها الخامسة في فرنسا، فشلت كوريا الجنوبية في تحقيق أي انتصار وسجلت نتائج متواضعة لم تمكنها من تخطي مرحلة المجموعات.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وبولندا 2002

منتخب كوريا الجنوبية دوّن أول فوز له في صفحات التاريخ الخاص بالبطولة العالمية، حين احتضنت بلاده نسخة 2002 رفقة اليابان، عندما تغلب على بولندا بهدفين نظيفين حملا توقيع سون هونغ و يو سانغ تشول.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وأمريكا 2002

كوريا الجنوبية واصلت نتائجها المميزة على أراضيها تحت قيادة المدرب الهولندي القدير غوس هيدنيك وفرض منتخبها التعادل على الولايات المتحدة الأمريكية بهدفٍ لمثله، قبل أن تُحقق أول مفاجآتها وتنتصر على البرتغال بهدفٍ دون رد، لتبلغ دور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخها المونديالي.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وإيطاليا 2002

المفاجأة الثانية للشمشون الكوري كانت بإقصائه منتخب إيطاليا في مباراة حسمها المهاجم جونغ هوان بهدف ذهبي سجله في الدقيقة 117، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، الأمر الذي جعل كتيبة هيدينك تتأهل لملاقاة إسبانيا في ربع النهائي وتنتصر عليها بركلات الترجيح، قبل أن تواجه ألمانيا التي وضعت حدًا لأفضل أجيال كوريا الجنوبية وهزمتهم في نصف النهائي بهدفٍ من إمضاء مايكل بالاك.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وإيطاليا 2002

المنتخب الكوري الجنوبي لعب ضد نظيره التركي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وخسر بصعوبة بثلاثة أهداف لاثنين أمام جيل ذهبي قدمته الكرة التركية للعالم في ذلك الوقت.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وإسبانيا 2002

بعد ذلك، شاركت كوريا الجنوبية في مونديال ألمانيا 2006 ، وودعت من دور المجموعات، ثم قدمت مستوى لا بأس به في جنوب إفريقيا 2010 وبلغت دور الـ 16 قبل أن تخسر أمام أوروغواي وتخرج من البطولة، في حين انتهى مشوار المنتخب الآسيوي في مونديالي 2014 بالبرازيل و2018 بروسيا عند الدور الأول، رغم أن الأخير شهد فوز الكوريين على منتخب ألمانيا بثنائية نظيفة في ختام مباريات المجموعة السادسة.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وتركيا 2002

خاضت كوريا الجنوبية بالمجمل 34 مباراة في نهائيات كأس العالم، وحققت 6 انتصارات مع 9 تعادلات و 19 خسارة، وسجلت 34 هدفًا في شباك خصومها مقابل 70 هدفًا تلقتها في شباكها.     

حظوظ ضئيلة

تمتلك كوريا الجنوبية تشكيلة من اللاعبين المميزين الذين لديهم حضورًا قويًا مع أنديتهم في السنوات الأخيرة، أبرزهم، سون هيونغ مين هداف الدوري الإنجليزي مع توتنهام هوتسبير، وكيم مين غاي المدافع المتألق رفقة نابولي الإيطالي، وجونغ وو يونغ نجم السد القطري.

كوريا الجنوبية

 ويوجد أيضًا هوانغ أوي جو وزميله في نادي أولمبياكوس اليوناني هوانغ إن بيوم، وهوانغ هي تشان متوسط ميدان وولفرهامبتون، وغاي سونغ لي ودونغ جون لي المحترفان في دوري الدرجة الأولى الألماني.

وعلى عكس الفترات التي سبقت آخر مشاركتين له في نهائيات كأس العالم، يسود نوع من الاستمرارية والاستقرار على مستوى الإدارة الفنية لمنتخب كوريا الجنوبية، مع تولي البرتغالي باولو بينتو مهمة تدريبه منذ آب/أغسطس عام 2018، خلفا للمدرب الوطني شين تاي يونغ.   

كوريا الجنوبية

يتبنى المنتخب الكوري الجنوبي تحت قيادة بينتو أسلوبًا يعتمد على تبادل الكرة بين الطرفين الأيمن والأيسر للملعب والاحتفاظ بها، ثم التقدم إلى الأمام عبر خلخلة دفاعات الخصم مستغلًا سرعة سون وهوانغ أوي في الاختراق، ومهارة وو يونغ في الربط بين الخطوط وصناعة الهجمات من العمق. 

كوريا الجنوبية

خطة بينتو أبانت عن نجاعة لا بأس بها خلال التصفيات في الشقين الدفاعي والهجومي على حدٍ سواء، حيث سجل المنتخب الكوري 22 هدفًا، وتلقى هدفًا وحيدًا خلال دور المجموعات الأول، في حين كانت حصيلته في الدور النهائي 13 هدفًا كثالث أفضل خط هجوم واستقبل 3 أهداف فقط كأقوى خط دفاع.   

كوريا الجنوبية

وعلى الرغم من كل ذلك، تبدو حظوظ منتخب كوريا الجنوبية في التأهل عن دور المجموعات وبلوغ دور الـ 16 ضئيلة إلى حدٍ ما، وهذا عطفًا على تواجد البرتغال وأوروغواي المنتخبان الكبيران اللذان يتمتعان بخبرة عالية وقيمة فنية، تُصنف من بين الأفضل على مستوى العالم، إضافة إلى "البلاك ستارز" منتخب غانا القوي جدًا بعناصر تحترف في أندية أوروبية كبرى.

كوريا الجنوبية

ويُعول الكوريون على تقديم أداء مميز وتجنب الهزيمة أمام الأوروغواي في الجولة الأولى، ثم مواجهة غانا التي ربما تكون الخصم الأسهل أو الأقل صعوبة، وتحقيق نتيجة إيجابية أمامها قبل لقاء البرتغال بقيادة النجم الكبير كريستيانو رونالدو في الجولة الختامية.