كورونا في الأردن.. لا إصابات لليوم الثامن وحظر شامل كلّ جمعة

كورونا في الأردن.. لا إصابات لليوم الثامن وحظر شامل كلّ جمعة

مطار الملكة علياء الدولي (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير 

أعلنت السلطات الأردنية يوم أمس الثلاثاء 5 أيار/مايو عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد داخل الأردن، وذلك لليوم الثامن على التوالي، فيما أفادت وزارة الصحة على لسان وزيرها سعد جابر في الإيجاز الصحفي اليومي عن تسجيل 6 حالات لقادمين من الخارج، ليصبح إجمالي الحالات التي تم تسجيلها في الأردن 471 حالة.

كما أكدت وزارة الصحة الأردنية تسجيل خمس حالات شفاء جديدة ومغادرتها للمستشفى، لينخفض بذلك عدد الحالات النشطة في المستشفى 59 حالة فقط.

تأتي هذه النتائج مع استمرار الإجراءات التي اتبعتها الحكومة الأردنية منذ بداية الأزمة من إغلاق لمعظم القطاعات وفرض حالة من حظر التجوال شبه الكليّ على المواطنين، والحظر الكامل في عطل نهاية كل أسبوع، في محاولة للسيطرة على الوباء ومنع  تفشيه. وقد خففت السلطات مؤخرًا من إجراءات حظر التجوّل بالسيارات، لتسمح للمواطنين باستخدام مركباتهم تحت شروط خاصّة، وبالتناوب بين أرقام اللوحات الفردية والزوجية بين يوم وآخر، مع استمرار تطبيق حالة حظر التجول الشامل كل جمعة، وذلك حسب تصريحات المسؤولين بهدف متابعة إجراءات الفحص والتعقيم وتقييم الوضع الوبائي للمملكة بشكل أدقّ.

انحسار المرض في الأردن

أكد الإيجاز الصحفي الحكومي في الأردن يوم أمس الثلاثاء على أن الأردن قد خالف التوقعات بعد أن حقق نجاحًا ملحوظًا في تسطيح منحنى وباء كورونا بشكل مبكر حسب ما جاء في الإيجاز، مع الإشارة إلى أن السلطات تأخذ تحذير منظمة الصحة العالمية بخصوص حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا عل محمل الجدّ.

عودة الأردنيين العالقين في الخارج

وصلت يوم أمس الثلاثاء أيضًا أول الرحلات الاستثنائية إلى مطار الملكة علياء الدولي والتي تحمل على متنها أردنيين عائدين من دول تفشي فيها فيروس كورونا الجديد. وكانت الرحلة الأولى قد وصلت من مصر، في إطار خطة طويلة لإجلاء الأردنيين من عدة دول عربية وأجنبية، قد تمتد لعدة أشهر، بما يتناسب مع القدرات المحلية لاستيعاب العائدين في أماكن مخصصة للحجر الصحيّ الإلزامي.

 

 

وكانت القوات المسلحة الأردنية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة المطار قد بدأت إجراءات استقبال المواطنين الأردنيين العائدين من الخارج ومعظمهم من الطالبات، لتوزيعهم على مراكز الحجر الصحي وضمان اتباع الإجراءات الصحيّة الاحترازية الضرورية التي توصي بها وزارة الصحة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

#ارجع_يا_تامر.. جدل في الأردن بعد هروب مريض "كورونا" من الحجر الصحي

ملفّ خاص.. فيروس كورونا الجديد

كورونا في الأردن.. دعوات شعبيّة لمنع التجوّل وترقّب لفرض "قانون الدّفاع"