كورونا في الأردن..

كورونا في الأردن.. "التعليم عن بعد" في يومه الأول

يستمر التعليم في الأردن، لكن عن بعد (سبوتنيك)

يتأثر قطاع التعليم، كسائر القطاعات في الأردن، سلبًا مع زيادة انتشار فيروس كورونا المستجد وظهور حالات جديدة، وصلت حتى الآن 112 حالة، إذ علقت الحكومة الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية، على رأسها المدارس، وأعلنت عن خطتها في تطبيق نظام "التعليم عن بعد" لضمان استمرار العملية التعليمية والحفاظ على حق الطلبة، البالغ عددهم (2,114,719) طالبًا، في استثمار ما تبقى من هذه السنة الدراسية.

تيسير النعيمي، وزير التربية والتعليم الأردني: إن التعليم مستمر رغم تعليق المدارس، ونحن لسنا بعطلة

وبدأ يوم أمس الأحد تطبيق نظام "التعليم عن بعد" في مدارس الأردن الحكومية من خلال المنصة الالكترونية "درسك" ،التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، لتقدم محتوى المواد الدراسية الأساسية الكترونياً، لطلبة المدارس الحكومية في المقام الأول والبالغ عددها (3856) مدرسة.

اقرأ/ي أيضًا: النظام السوري وفيروس كورونا.. حالة إنكار تهدد أكثر من مئة ألف معتقل

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي بهذا الشأن "إن التعليم مستمر رغم تعليق المدارس، ونحن لسنا بعطلة"، وتمنى على الطلاب، عبر مؤتمر صحفي، متابعة دروسهم والتخطيط لها مسبقًا. كما خاطب النعيمي أولياء الأمور قائلاً "أولياء الأمور شراكتهم مهمة بهذه المرحلة في متابعة تعلم وتعليم أبنائكم، وتنظيم الجدول الدراسي لهم، واستكمال واجباتهم الدراسية مع الأسئلة الواردة في دروسهم".

ما هي منصة درسك 

منصة "درسك" هي منصة الكترونية للتعلم عن بعد، توفر دروسًا تعليمية، على شكل فيديوهات مسجلة ومُجدولة وفقًا لمنهاج التعليم الأردنيّ، يُقدّمها مجموعة من المعلمين والمعلمات الأردنيين لطلبة المدارس من الصف الأول وحتى الصف الثاني الثانوي، من أجل مواصلة تعلّمهم، ومتابعة موادهم الدراسية في هذه المرحلة الاستثنائية التي يمر بها الأردن وهي انتشار فيروس كورونا.

"درسك" منصة مجانية، تركز على المواد الأساسية لكافة الصفوف، وهي: الرياضيات، والعلوم، واللغتين العربية والانجليزية، وتعرض المحتوى وفق جدول أسبوعي تعلن عنه وزارة التربية والتعليم مسبقًا، ويبقى متاحاً لمدة أسبوع فقط، بعدها يتم عرض محتوى الأسبوع الذي يليه، وهكذا. 

 معلمة تعمل في إحدى المدارس الحكومية الأردنية، قالت لألترا صوت "هذه المنصة مخصصة للطلاب مباشرة، يتلقون دروسهم دون وسيط من معلم المادة في مدرستهم المسجلين فيها، فلم أقم بالتواصل مع أي من الطالبات اليوم، ولم تستفسر مني أي من الطالبات عن الدرس ولا أعلم إذا قمن بالفعل باستخدامها أم لا". مع العلم أن 70 ألف طالب من أصل مليون طالب تقريبًا بدأوا باستخدام المنصة بعد أقل من 6 ساعات من إطلاقها.  

هذا ويذكر أن شركات الاتصالات الثلاثة العاملة في الأردن (زين الأردن، أورانج، أمنية) أتاحت التصفح المجاني لهذه المنصة الالكترونية، أي أنه لن يتم خصم زمن تصفح المحتوى الإلكتروني من رصيد حزم الإنترنت عند تصفح المنصة في الفترة ما بين السادسة صباحاً وحتى الرابعة من بعد الظهر.

وبما يخص التقييم الدراسي لهذا الفصل، فلم ترد من وزارة التربية والتعليم أي تفاصيل عن هذا الأمر حتى الآن، رغم انتشار شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي بنية الوزارة إسقاط الفصل الدراسي وهو ما نفته الوزارة. 

التعليم عن بعد من خلال التلفاز

من جهة أخرى، أطلقت وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع التلفزيون الأردني، قناتين تلفزيونيتين جديدتين من أجل بث الحصص الدراسية لجميع الصفوف أيضاً لتصل لمن ليس لديهم شبات انترنت، أو في حال واجه البث الإلكتروني تحديات أو مشكلات تقنية، فيكون للطالب بديل متاح وهو بث شاشات التلفزيون.

اقرأ/ي أيضًا: سيساعد في احتواء المرض.. فحص جديد لكشف فيروس كورونا في 45 دقيقة

القناتان هما: "درسك 1"، و"درسك 2"، بحيث تبث الأولى دروس الصفوف من الأول إلى السادس، وتبث الثانية دروس الصفوف من السابع إلى الحادي عشر. وسيتم رفع الدروس بشكل يومي، ويستمر المحتوى متاحاً لمدة يوم واحد فقط، على أن تعلن فترات البث على التلفاز مسبقاً. 

 

 

تقول السيدة هالة (أم عبدالله)، وهي أم لطالب في الصف الرابع، "تخوفت بدايةً عندما أعلنت الحكومة عن قرار عطلة المدارس ونيتها في تطبيق نظام التعليم عن بعد في الأيام القادمة، ذلك أن آلية التدريس لم تكن واضحة، ولم أكن على يقين أن هذه الطريقة ستنجح، فهي تجربة أولى لنا هنا في الأردن".


تم تعطيل مدارس الأردن لكن دون توقيف العملية التعليمية (القبس)

وتضيف أم عبدالله "لاحقًا مع اصدار القرار رسميًا شعرت بجدية الحكومة في هذا القرار وأهميته، وبدأت أهيء نفسي وابني عبدالله لهذه الفكرة".

يذكر أن قرار تعطيل المدارس صدر في 15 آذار/مارس الجاري وسيستمر إلى أجل غير مسمى، بالإضافة إلى أن أمر حجر التجول صدر أيضًا أمس الأحد وسيستمر إلى أجل غير مسمى مع استمرار عمل الحكومة الأردنية بقانون الدِّفاع رقم 13 لسنة 1992.


 طالب أردني في منزله (ناديا الشياب/ألتراصوت)

بث خاص لـطلبة التوجيهي

بدأت الوزارة ببث دروس متلفزة لطلبة المرحلة الثانوية (التوجيهي) الثلاثاء الماضي بجميع فروعها، وذلك من خلال القناة الرياضية للتلفزيون الأردني، بحيث تبدأ فترة البث من الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا، كما يعاد بث ذات الدروس تباعًا من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة العاشرة وأربعين دقيقة مساء.

يذكر أن الأردن قد فرض حالة حظر التجول الكليّ في كافة محافظة المملكة مطلع الأسبوع الجاري، ضمن الإجراءات الوقائية الصارمة التي أعلنت عنها الحكومة في محاولة لاحتواء انتشار الفيروس وحصر الحالات المؤكّدة للتعامل معها بالشكل اللازم. وقد وصل عدد الحالات المؤكّدة وفق تصريحات الحكومة الأردنية إلى 112 حالة مؤكّدة، بعد أن سجّلت المملكة أول حالة إصابة مؤكّدة في 2 آذار/مارس الجاري لشاب ثلاثينيّ بعد عودته من إيطاليا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصنيف تايمز لـ1396 جامعة حول العالم.. 10 دولٍ عربية خارج التصنيف تمامًا!

من استعراض الثقة إلى "دبلوماسية الكوارث".. كيف تواجه كوريا الشمالية كورونا؟