15-نوفمبر-2022
الشرطة الكندية تعتقل رجلًا

اتهمت الشرطة الفيدرالية الكندية باحثًا في حقل تطوير بطاريات السيارات الكهربائية في مرفق الكهرباء في مقاطعة كيبيك بالتجسس، زاعمة أن العامل كان يرسل أسرارًا تجارية إلى أطراف في الصين. 

اعتقلت الشرطة الكندية شخصًا يدعى "يوشينغ وانغ"، يبلغ من العمر 35 عامًا، بتهمة التجسس لصالح الصين

وقد اعتقلت الشرطة الكندية شخصًا يدعى "يوشينغ وانغ"، يبلغ من العمر 35 عامًا، بتهمة التجسس لصالح الصين، وذلك في وقت تشهد فيه العلاقات الصينية الكندية مستويات متصاعدة من التوتر، حين تتهم كندا الصين بمحاولة التدخل والتأثير في انتخاباتها الفدرالية، فضلًا عن تقارير تتحدث عن "مراكز شرطة" سريّة للصين على الأراضي الكندية. وقد أعلنت شرطة الخيالة الكندية الملكية، اعتقال الباحث وانغ، وذلك بعد تحقيق استمر عدة شهور لمراقبة أنشطته. 

ويعمل وانغ في شركة "هيدروكيوبيك"، وهي رابع أكبر منتج للطاقة الكهرومائية في العالم، وتشرف على توزيع الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء كيبيك، كما تصدر الطاقة الكهربائية إلى أجزاء قريبة من الولايات المتحدة، إضافة إلى مقاطعة أونتاريو المجاورة لها. وقد أوضحت الشركة في بيان إن وانغ عمل باحثًا متخصصًا في تطوير مواد البطاريات، في قسم "كهربة النقل وتخزين الطاقة". وقد قالت المنشأة إن فريقها الأمني بدأ بتحقيق خاص بشأن أنشطة هذا الموظف، قبل إبلاغ السلطات وطلب تدخلها، نظرًا لحساسية المعلومات التي يتعامل معها. 

على إثر ذلك، بدأ فريق من دائرة "الأمن القومي الشامل"، التابع للشرطة الكندية، تحقيقًا في آب/أغسطس الماضي، بعد أن تقدمت دائرة الأمن في الشركة بشكوى رسمية بشأن وانغ، وقد أتاحت أتاحت آليات الكشف والتدخل لدى المحققين إلى كشف المسألة والتعامل معها، وذلك بحسب تقرير صادر عن الشرطة الكندية، نقلته الغارديان البريطانية

كما أوضحت الشركة من جهتها أنه "لا توجد أي مؤسسة محصنة بشكل كامل من مثل هذه المشاكل، ولهذا السبب علينا أن نكون دومًا يقظين ونتعامل بمستوى مطلق من الشفافية، كما علينا أن نتسامح مع أية انتهاكات لمدونة السلوك المرعيّ في الشركة". وأضافت الشركة توضيحًا يؤكّد أنه لم يكن لدى الموظف الذي صار رهن الاعتقال حاليًا أية إمكانية للوصول إلى معلومات متعلقة بالمهام الأساسية لشركة "هيدروكيوبيك"، وأنه قد تم تقييد قدرته على الوصول إليها بشكل مضاعف عند تسلل الشكّ بأمره لدى المراقبين في الشركة، علمًا بأنه كان يعمل في قسم متعلق بتطوير تقنيات البطاريات في السيارات الكهربائية ونظم تخزين الطاقة. 

ترودو: الصين تمارس "ألعاباً عدائية" مع الديمقراطية الكندية

يذكر أن مسؤولين في الحكومة الكندية قد أدلوا في الآونة الأخيرة بتصريحات مباشرة تتهم الصين بمحاولة التدخل في البلاد، منهم جاستن ترودو، الذي حذر الأسبوع الماضي من أن الصين "تتصرف بعدوانية" بهدف تقويض المؤسسات الديمقراطية في كندا على حد زعمه، وذلك بعد اتهامات وجهت للصين بمحالة التأثير في نتائج الانتخابات الفدرالية عام 2019، إضافة إلى ظهور تقارير تتحدث عن وجود "مراكز شرطة سرية" للصين داخل مقاطعة تورنتو، وهي مزاعم ما تزال تخضع للتحقيق من قبل الشرطة الكندية.