28-نوفمبر-2021

كندا تمنح الاعتماد الكامل للقاح جونسون أند جونسون (Getty)

الترا صوت – فريق الترجمة

أعلنت كندا نهاية الأسبوع الماضي عن منحها الاعتماد الكامل للقاح جونسون أند جونسون المضاد لكوفيد-19، لتصبح بذلك أول دولة تمنح اللقاح أحادي الجرعة اعتمادها الرسمي الكامل حسب صحيفة نيويورك تايمز.

أعلنت كندا نهاية الأسبوع الماضي عن منحها الاعتماد الكامل للقاح جونسون أند جونسون المضاد لكوفيد-19، لتصبح بذلك أول دولة تمنح اللقاح أحادي الجرعة اعتمادها الرسمي الكامل

وقد أتى القرار بعد الانتهاء من مرحلة ثالثة من الدراسات التي أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 85 بالمئة في الوقاية من المضاعفات الخطيرة المؤدية للموت من مرض كوفيد-19 لدى من تلقوه، بعد 28 يومًا من الجرعة.

اقرأ/ي أيضًا: توصية بتعليق استخدام لقاح "جونسون أند جونسون" في الولايات المتحدة

ويعد الاعتماد الكندي للقاح جونسون أند جونسون نجاحًا مهمًا لسمعة اللقاح، وذلك بحسب تصريح الرئيس التنفيذي للشؤون العلمية في الشركة، باول ستوفلز، والذي أوضح بأن اعتماد السلطات المعنية في كندا للقاح شركته يعد "لحظة مهمة تتوّج جهود جميع من أسهموا في تطوير اللقاح، من الشركة، وشركائها، والجهات التنظيمية والمشاركين من الدراسات البحثية".

ويعدّ لقاح جونسون أند جونسون المضاد لكوفيد-19 من اللقاحات الأقل شيوعًا وشهرة في الولايات المتحدة، مقارنة بلقاحي فايزر وموديرنا، كما أظهرت دراسات سابقة أن مستوى الحماية التي يوفرها اللقاح أقل مقارنة باللقاحين نفسهما. كما تعرض اللقاح لنكسة في أبريل/نيسان الماضي، بعد أن أوعزت السلطات الأمريكية بوقف توزيعه، للشكّ في احتمال تسببه بتجلطات دموية، بعد تسجيل ست حالات بين أشخاص تلقوا اللقاح في الولايات المتحدة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، قد رخصت استخدام جرعات معززة من لقاح جونسون أند جونسون الشهر الماضي، بالرغم من تردد هيئة الخبراء الاستشارية في الإدارة نظرًا إلى بعض أوجه القصور في البيانات التي حصلت عليها من طرف الشركة، مثل أن البيانات لم تكن موثقة من طرف ثالث مستقلّ.

إلا أن الخبراء في اللجنة جادلوا بأن من حصلوا على لقاح جونسون أند جونسون (وهو جرعة واحدة)، بحاجة إلى الحصول على جرعة معزّزة من اللقاح لتعزيز القدرة المناعية لديهم ضدّ أي موجة جديدة محتملة من تفشي فيروس كورونا الجديد، ولاسيما مع أنباء ظهور متحوّر أوميكرون الجديد، وفرض السلطات إجراءات إضافية من أجل الوقاية منه.

وبحسب بيانات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن لقاح جونسون أند جونسون يوفر فعالية لا تتجاوز 70 بالمئة على صعيد حماية المصابين من الدخول إلى المستشفى بسبب كوفيد-19، مقارنة بنسبة 90 بالمئة على الأقل في لقاحي موديرنا وفايزر-بيونتيك. إلا أن بيانات أخرى تشير إلى أن اللقاح كان فعالًا بشكل أفضل، وذلك وفق دراسة أجريت على مليون شخص تلقوا اللقاح في ولاية نيويورك الأمريكية، من بينهم كبار في السنّ، حيث ظهر أن جرعة جونسون أند جونسون قد منحتهم حماية مطوّلة وفعّالة.

ويعد لقاح جونسون أند جونسون من أهمّ اللقاحات المشاركة في برنامج "كوفاكس" العالمي لمشاركة اللقاحات، والذي يعنى بتوزيع اللقاحات على الدول الأفقر حول العالم، ولاسيما في القارة الأفريقية.